أهم مشاكل المرأة فِيْ سن الأربعين 

بمجرد بلوغك سن الأربعين، قد تواجهِيْن بعض التغيرات الصحية المصاحبة لهذه المرحلة بسبب التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم، استعدادًا لمرحلة انقطاع الطمث. يعد الإجهاد البدني وآلام العظام والمفاصل وزيادة الوزن المفاجئة من أكثر الأعراض شيوعًا التي قد تواجهها. لذلك ينصح الأطباء بالخضوع لفحص شامل فِيْ بداية هذه المرحلة من أجل الكشف عَنّْ أي من المشاكل الصحية الشائعة فِيْ الوقت المناسب وبدء العلاج المناسب. كَمْا يُنصح باتباع نظام غذائي صحي غني بجميع العَنّْاصر الأساسية من الفِيْتامينات والمعادن لزيادة حاجتها فِيْ الجسم وتقليل إنتاجها بشكل طبيعي. فِيْ هذا المقال سوف نقدم لكَمْ أهم مشاكل الأربعينيات وأفضل الفِيْتامينات الأساسية التي يجب أن تتناولوها.

مشاكل المرأة فِيْ الأربعينيات من عمرها

يساعد الكشف المبكر عَنّْ أي مشاكل صحية على علاجها بشكل فعال وتجنب العديد من المضاعفات، تعرف على أكثر المشاكل الصحية شيوعًا التي تتجنبها النساء بعد سن الأربعين.

  • هشاشة العظام التهاب المفاصل وهشاشة العظام من الأمراض الشائعة لدى العديد من النساء مع تقدمهن فِيْ العمر. يحدث هذا بسبب الحمل المتكرر والرضاعة الطبيعية مما يؤثر على مستوى الكالسيوم فِيْ الجسم، ومن ثم ينتشر الألم إلَّى العظام التي تصبح أكثر عرضة للكسور والهشاشة. لتجنب هذه المشكلة، تأكد من حصولك على كَمْيات كافِيْة من الكالسيوم وفِيْتامين د من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.
  • نقص الفِيْتامينات يمكن أن يكون نقص الفِيْتامينات مشكلة فِيْ أي عمر، ولكن مع تقدم النساء فِيْ العمر، يصبح نقص الفِيْتامينات أكثر شيوعًا ويمكن أن يكون سببًا للعديد من الأعراض والحالات الصحية. ينتشر نقص فِيْتامين د على نطاق واسع، مما قد يساهم فِيْ آلام المفاصل وفقدان العظام. يرتبط نقص فِيْتامين د أيضًا بالاكتئاب والتوتر العاطفِيْ.
  • داء السكري يزداد خطر الإصابة بمرض السكري بشكل ملحوظ فِيْ الفئات العمرية الأكبر، وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد النساء فوق سن الأربعين. يلعب الوزن والنظام الغذائي دورًا أيضًا، حيث يعد السبب الرئيسي السادس لوفاة النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 45 و 54 عامًا. يعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام من أهم طرق الوقاية من مرض السكري فِيْ هذا العمر.
  • انقطاع الطمث من الأسباب المعروفة للعديد من المضاعفات الصحية، عادة ما تواجه المرأة ما يعرف بانقطاع الطمث أو انقطاع الطمث، والذي يصاحبه العديد من الأعراض غير السارة التي يمكن أن تتطور وتزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري وهشاشة العظام. لذلك عَنّْد ظهُور أي أعراض غريبة يجب استشارة الطبيب.
  • سرطان الثدي يرتفع خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي بشكل كبير بين سن الثلاثين والأربعين. يمكن أن تساهم العديد من العوامل فِيْ زيادة المخاطر، مثل النظام الغذائي والبيئة الخارجية والصحة العامة، ولكن العمر أيضًا عامل كبير. لذلك يجب إجراء فحص الثدي بانتظام سواء بنفسك أو بعد استشارة الطبيب حيث يساعد فِيْ الكشف السريع عَنّْ المرض والحصول على العلاج فِيْ الوقت المناسب.
  • أمراض القلب مرض القلب هُو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة لدى النساء فوق سن الأربعين. يمكن أن تؤدي عوامل مثل سوء التغذية والتدخين إلَّى الإصابة بأمراض القلب وزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.
  • أفضل الفِيْتامينات بعد 40 سنة

    تلعب الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية دورًا حيويًا مع تقدم العمر، لذا فإن استخدامها أمر لا بد منه. بالإضافة إلَّى اتباع نظام غذائي صحي وشامل، يجب استشارة طبيبك حول تحديد المكَمْلات الغذائية الأساسية والضرورية للنساء فوق سن الأربعين، ومن أهمها

    فِيْتامين ب 12

    عَنّْدما تبلغ من العمر 40 عامًا، يجب أن يكون تناول فِيْتامين ب 12 أولوية. تكَمْن أهميته فِيْ تحفِيْز الدماغ والحفاظ على تكوين دم صحي، على الرغم من توفره فِيْ العديد من الأطعمة مثل اللحوم والدجاج ومنتجات الألبان، مع تقدم العمر، يمكن أن ينخفض ​​معدل امتصاص الجسم لفِيْتامين ب 12، لذلك يجب أن تكون المكَمْلات الغذائية تؤخذ بالجرعات المطلوبة 2 .4 مجم يوميا.

    الكالسيوم

    تزداد الحاجة إلَّى الكالسيوم عَنّْد النساء بعد الأربعين، لأنه من المعادن الأساسية للوقاية من هشاشة العظام وتقويتها. خلال الأربعينيات من العمر، تحتاج النساء إلَّى الحصول على ما يقدر بـ 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا والحرص على عدم تناول الكثير منه لأنه قد يؤثر على صحة القلب. يوجد الكالسيوم أيضًا فِيْ العديد من الأطعمة مثل منتجات الألبان والبروكلي واللوز والسبانخ.

    فِيْتامين د

    تشمل المصادر الغذائية الغنية بفِيْتامين (د) الأسماك ومنتجات الألبان والحبوب، ولكن بشكل عام، يتم امتصاص فِيْتامين (د) الموجود فِيْ الطعام بشكل سيئ، لذلك يمكن الحصول على الجرعة الرئيسية من التعرض لأشعة الشمس، وهُو أفضل مصدر له. نظرًا لوجود العديد من مكَمْلات فِيْتامين د، يمكن لطبيبك تحديد الجرعة المناسبة.

    المغنيسيوم

    تتمثل الوظيفة الرئيسية للمغنيسيوم فِيْ المساعدة فِيْ تنظيم ضغط الدم، وهُو أمر حيوي للنساء فوق سن الأربعين، لأنهن أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم بسبب الشيخوخة الطبيعية. يرتبط نقص المغنيسيوم أيضًا بأمراض القلب والسكري والالتهابات، حيث يساعد المغنيسيوم على تحسين امتصاص الكالسيوم ويلعب دورًا مهمًا فِيْ وظائف العضلات والأعصاب والقلب. تحتاج النساء فِيْ هذا العمر إلَّى بدل يومي قدره 320 ملغ من المغنيسيوم، والذي يمكن الحصول عليه عَنّْ طريق تناول الخضار ذات الأوراق الداكنة والفاصوليا والمكسرات والبذور والأفوكادو.

    أوميغا 3

    أوميغا 3 ليست مجرد فِيْتامينات، لكنها من الأحماض الدهنية التي تلعب دورًا كبيرًا فِيْ الحفاظ على الصحة العامة. يساعد فِيْ مواجهة التغيرات الصحية المرتبطة بالعمر، والوقاية من أمراض القلب، وخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضارة. كَمْا أنه يساعد على تنشيط الذاكرة وحماية الدماغ.

    بعد معرفة أهم المشاكل التي تواجه النساء فِيْ الأربعينيات من العمر، يجب أن نذكر أن الشيخوخة أمر طبيعي ولا يمكن إيقافه، لكن التحضير الجيد لقبول هذه المرحلة العمرية سيمنعك من العديد من المضاعفات والأعراض الصحية الخطيرة، كَمْا سيساعد فِيْ الكشف عَنّْ أي مرض. لإتاحة الفرصة لتلقي العلاج فِيْ الوقت المناسب وبطريقة فعالة.

    تعرف على المزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بصحتك ورعايتك من خلال زيارة قسم أمراض النساء فِيْ “Supermama”.