ما هُو ماء غريب للرضع وهل هُو آمن

على الرغم من أن البكاء أمر طبيعي بالنسبة للطفل، إلا أنه أحيانًا يبكي بشكل مفرط حتى بعد الرضاعة والتغيير، فهذا يشير إلَّى مشكلة أخرى، عادة ما تكون مغصًا ناتجًا عَنّْ الغازات، ولكن الخبر السار هُو أن هناك طرقًا فعالة لتهدئته، بما فِيْ ذلك إعطائه مياه غريبة. هل الماء للرضيع وهل هِيْ آمنة تعرف على كل شيء عَنّْها فِيْ هذا المقال

ما هُو الماء الخاص بالأطفال

مياه غريب دواء عشبي فِيْ صورة سائلة تنتجه شركات مختلفة فِيْ جميع دول العالم. استخدمته الأمهات من خلال العديد من المنتجات على مر السنين، ولكن الشيء الجيد هُو أن المنتجات المتوفرة منه تحتوي الآن على مكونات عالية الجودة ومفِيْدة عَنّْ السنوات الماضية، حيث تحتوي جميعها على خليط من الأعشاب المختلفة مثل الشمر والزنجبيل والبابونج وعرق السوس والقرفة.

فوائد ماء غريب للأطفال

تساعد الأعشاب الموجودة فِيْ الماء الغريب على الهضم، لذا فهِيْ تساعد فِيْ علاج المغص الناتج عَنّْ الغازات. يمكنك معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من مغص قبل إعطائه ماءً غريبًا إذا لاحظت أن المغص يتسبب فِيْ بكاء الطفل لمدة ثلاث ساعات على الأقل يوميًا.

كَمْا يستخدم ماء الجريب للرضع لعلاج الفواق الناتج عَنّْ ابتلاع الهُواء أثناء الرضاعة، والذي يسبب أيضًا المغص.

هل مياه جريب آمنة للأطفال

مياه غريب، المصنوعة فقط من الأعشاب وبدون أي إضافات أخرى، آمنة تمامًا للأطفال.

ومع ذلك، هناك أنواع مختلفة من حليب الأطفال، بعضها يحتوي على السكر والنكهات الاصطناعية ومكونات أخرى غير مناسبة للرضع، مما يجعل هذه المنتجات غير آمنة، وبعضها يحتوي على صودا الخبز، والتي لا ينبغي أيضًا إعطاؤها. الأطفال الذين يعانون من المغص لأنه يزيد من أعراض المغص، لذا تأكد من قراءة المكونات الموجودة على العبوة قبل إعطائها لطفلك.

هل مياه جريب آمنة للأطفال أقل من شهر واحد

على الرغم من أن ماء الجريب آمن بشكل عام للرضع، إلا أنه لا يوصى به للأطفال الذين تقل أعمارهم عَنّْ شهر واحد ؛ لأن جهازهم الهضمي حساس ولا يزال يتطور خلال هذه الفترة.

كَيْفَِيْة إعطاء الماء للأطفال

عَنّْد إعطاء الماء العسر للطفل، يجب قراءة التعليمات أولاً وإعطاء الجرعة الموضحة على العبوة فقط أو حسب توصية الطبيب، وبشكل عام يجب ألا تتجاوز ست مرات فِيْ اليوم بالجرعات التالية

  • حديثو الولادة والرضع من أسبوعين إلَّى شهر واحد ½ ملعقة صغيرة (2.5 ملل) حسب الحاجة.
  • الأطفال من شهر إلَّى ستة أشهر ملعقة صغيرة (5 ملليلتر).
  • الأطفال بعمر 6 أشهر فما فوق ملعقتان صغيرتان (10 مللتر).

إذا كان طفلك يعاني من مغص، فقد يظهر الألم ويزداد سوءًا بعد كل رضعة. لتجنب آلام الغازات، أعطه ماءً غريبًا بعد الرضاعة، لكن بعد الرضاعة يفضل الانتظار 30 دقيقة حتى يتم هضم الطعام قدر الإمكان.

يمكنك مزج الماء المخمر مع حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، فهُو آمن تمامًا، ولكن للحصول على أفضل النتائج، اعطيه لطفلك بمفرده باستخدام قطارة.

الآثار الجانبية للماء الغريب لحديثي الولادة

الماء اللزج للأطفال آمن بشكل عام للاستهلاك، لكن من المهم مراقبة طفلك بحثًا عَنّْ أي حساسية تجاه أي من مكوناته بعد تناوله، وتتفاوت أعراض الحساسية من خفِيْفة إلَّى شديدة، لذا توقفِيْ عَنّْ استخدامه واتصلي بطبيبك فورًا يشتبه فِيْ ظهُور أعراض الحساسية.

كَمْا هُو الحال مع أي دواء، حتى لو كان مكونًا طبيعيًا، يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء أي شيء للرضيع.

لقراءة المزيد من المقالات حول تغذية الرضع وصحتهم، اقرأ هنا.

بعد أن تعلمت فِيْ هذا المقال – عزيزتي – ما هُو الماء الخاص بالأطفال وهل هِيْ آمنة من المهم ملاحظة أنه إذا كنت قد جربت الماء الغريب مع طفلك ولم تتحسن حالته أو تزداد سوءًا، فحدد مَوعِدًا مع الطبيب فِيْ أقرب وقت ممكن ؛ لأن البكاء المفرط يمكن أن يكون سببه مشكلة أخرى.