ما سبب برودة القدمين

الشعور ببرودة القدمين بين الحين والآخر أمر طبيعي بسبب التغيرات فِيْ درجة الحرارة والاعتماد على الحالة الصحية ونمط الحياة، والسيطرة على هذه العوامل تساعد فِيْ تخفِيْف الأعراض التي لا داعي للقلق فِيْ هذه الحالة. ولكن فِيْ أحيان أخرى، يمكن أن يكون سبب برودة القدمين هُو أمراض ومشاكل صحية بدرجات متفاوتة من الخطورة. فِيْ هذا المقال نجيب على سؤال “لماذا القدم باردة” وسنذكر الأسباب الطبية التي تؤدي إلَّى الإصابة بالعدوى المزمنة فِيْ هذه الحالة بالإضافة إلَّى بعض النصائح والأعشاب المفِيْدة فِيْ العلاج.

ما هِيْ أسباب برودة القدمين

هناك عدة أسباب لبرودة القدمين، أبسطها قلة الدفء بسبب حافِيْ القدمين فِيْ الطقس البارد، ولكن هناك أيضًا عوامل صحية أخرى مثل

  • ضعف الدورة الدموية من أكثر الأسباب الطبية شيوعًا لبرودة القدمين، لأن ضعف الدورة الدموية يجعل من الصعب وصول الدم الدافئ إلَّى الأطراف – بما فِيْ ذلك القدمين – مما يجعلها أكثر برودة من باقي الجسم، وهذا يحدث نتيجة مشاكل القلب التي يجعل من الصعب عليها ضخ الدم بمعدل طبيعي، أو حيوي بأسلوب يتطلب الجلوس لفترات طويلة من الوقت أثناء النهار أو بسبب التدخين الذي يؤثر على الدورة الدموية.
  • فقر الدم أو الأنيميا ناتج عَنّْ نقص خلايا الدم الحمراء أو الهِيْموجلوبين وخاصة فِيْ الحالات الشديدة من فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد، ويعالج بأخذ المكَمْلات الغذائية والاهتمام بالتغذية.
  • داء السكري يمكن أن يسبب مرض السكري من النوع الأول أو الثاني برودة القدمين بسبب تلف الأعصاب ويمكن أن يترافق أيضًا مع الشعور بالخدر.
  • قصور الغدة الدرقية عَنّْدما تصبح الغدة الدرقية أقل نشاطًا ولا تفرز هرموناتها بطريقة طبيعية، مما يعطل عملية التمثيل الغذائي فِيْ الجسم.
  • التوتر العصبي أو القلق أحد ردود فعل الجسم على التوتر الشديد أو القلق، يتم ضخ الأدرينالين فِيْ الدم، مما يؤدي إلَّى انقباض الأوعية الدموية الطرفِيْة، مما يقلل من تدفق الدم إلَّى الأطراف للحفاظ على الطاقة، مما يتسبب فِيْ برودة اليدين والقدمين.
  • الأمراض العصبية تلف الأعصاب بسبب أمراض الكلى أو الكبد أو عضة الثلج.

هناك أيضًا أسباب غير معتادة للقدم الباردة، مثل

  • أمراض الأوعية الدموية الطرفِيْة حيث يوجد تضيق أو انسداد فِيْ الأوعية الدموية، كَمْا فِيْ حالة تراكَمْ الترسبات الدهنية داخل الشرايين، وزيادة نسبة الكوليسترول أو تصلب الشرايين.
  • مرض رينود وفِيْه نوبات تضيق الأوعية الدموية فِيْ أطراف أصابع اليدين والقدمين.

بعد معرفة أسباب برودة القدم، سنشرح طريقة العلاج فِيْ الفقرة التالية.

علاج القدم الباردة

من أجل وصف العلاج المناسب لهذه الحالة، يجب تشخيص سبب برودة القدمين ومعرفته. هنا، سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي للبحث عَنّْ علامات تلف الأعصاب أو الإصابة وقد يطلب أيضًا إجراء فحوصات الدم لمعرفة ما إذا كان هناك مرض السكري أو قصور الغدة الدرقية، بالإضافة إلَّى مخطط كهربية القلب للتحقق من صحته وقد يقوم أيضًا بإجراء عملية الكاحل- مؤشر الضغط العضدي لقياس ضغط الدم والضغط فِيْ مختلف الأطراف وكذلك الموجات فوق الصوتية لرؤية تدفق الدم فِيْ الأوعية.

بعد تحديد سبب الحالة، يصف الطبيب العلاج المناسب، ويصف فقر الدم المكَمْلات الغذائية، ويعالج قصور الغدة الدرقية بهرمونات الغدة الدرقية، ويعالج مرض رينود ومشاكل القلب بحاصرات الكالسيوم التي تساعد على فتح الأوعية الدموية، بالإضافة إلَّى التحكَمْ فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم. وتناول أدوية تقوية الأعصاب.

بالإضافة إلَّى العلاج الطبي للقدم الباردة، هناك إجراءات يمكن إجراؤها فِيْ المنزل لتدفئة القدمين وجعل المريض مرتاحًا، مثل

  • تعتبر الحركة من أسهل طرق تدفئة الجسم وتحسين الدورة الدموية وبالتالي تدفق الدم إلَّى القدمين، يمكنك القيام ببعض التمارين الرياضية.
  • ارتدِ جوارب حرارية ثقيلة وكذلك أحذية داخلية.
  • قم بتغطية أرضية المنزل بالسجاد وتجنب المشي بدون حذاء على الأرض الباردة.
  • نقع قدميك فِيْ ماء دافئ لمدة 10-15 دقيقة لإرخاء عضلاتك وتنشيط الدورة الدموية والاسترخاء.
  • وضع كَمْادات دافئة على القدمين أثناء النوم.

علاج عشبي لبرودة القدمين

من المعروف أن العديد من الأعشاب تعمل على تدفئة الجسم – بما فِيْ ذلك القدمين – فِيْ الطقس البارد، وتعزز تدفق الدم وتنشط الدورة الدموية، مثل

  • اشرب مغلي الأعشاب مثل القرفة والزنجبيل ليلاً لتدفئة الجسم وتعزيز النوم الجيد.
  • خذ أعشاب الجنكة، والكركَمْ، والقرفة، والزنجبيل، سواء على شكل أقراص، أو توابل طعام، أو أكياس شاي، للتخفِيْف من برودة الأطراف وتحسين الدورة الدموية.
  • انقع قدميك فِيْ ماء دافئ سبق غليه لمدة 15 دقيقة بأعشاب الفلفل الأسود والزنجبيل والقرفة وإكليل الجبل والفلفل الحار والأوريجانو والكَمْون والمريمية.

الآن يا أعزائي تعرفون إجابة السؤال “ما سبب برودة القدمين”، وأخيراً ننصحك بالذهاب إلَّى الطبيب إذا كنت تعانين من برودة متكررة فِيْ القدمين أو بدون سبب واضح أو إذا كان لديك أعراض أخرى تظهر معه، مثل الإجهاد، فقدان الوزن أو زيادة الوزن، الحمى أو آلام المفاصل، أو ظهُور طفح جلدي أو تقرحات على الساقين.

يمكنك معرفة المزيد عَنّْ الأمراض وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.