ما هِيْ متلازمة رينود

تسبب متلازمة رينود الشعور بالخدر والبرودة فِيْ بعض مناطق الجسم، مثل أصابع القدم أو اليدين، استجابة للطقس البارد أو التوتر أو الإجهاد العصبي، حيث تضيق الأوعية الدموية الصغيرة التي تمد الجلد بالدم وتقلل من وصوله إلَّى الأعضاء المصابة بسبب هذا التشنج الوعائي. النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة من الرجال وهِيْ شائعة عَنّْد الأشخاص الذين يعيشون فِيْ الطقس البارد ويعتمد علاجها على شدة الحالة وإذا كانت مصحوبة بمشاكل صحية أخرى غالبًا ما تكون غير خطيرة أو تسبب الإعاقة ولكنها يمكن أن تؤثر على نوعية الحياة وفِيْ هذه المقالة سوف نتعرف على متلازمة رينود وأسبابها وعلاجها.

ما هِيْ متلازمة رينود

تحدث متلازمة رينود نتيجة رد فعل مؤقت مبالغ فِيْه فِيْ أوعية اليدين أو القدمين، بسبب انخفاض حرارة الجسم أو التوتر أو الإجهاد، وفِيْ معظم الحالات تكون حالة غير خطيرة وهناك نوعان

  • ظاهرة رينود الأولية تحدث دون أن يكون سببها مرض آخر وعادة ما تكون أعراضه خفِيْفة.
  • ظاهرة رينود الثانوية الأقل شيوعًا وتحدث نتيجة مرض آخر مثل الأمراض التي تصيب الأنسجة الضامة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة، ويمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل تقرحات الجلد أو الغرغرينا بسبب عدم كفاية تدفق الدم إلَّى الأنسجة. والخلايا التي تؤدي إلَّى موتهم.

أعراض متلازمة رينود عادة هِيْ ألم أو تنميل فِيْ الأطراف، وتتحول الأصابع إلَّى اللون الأبيض ثم الأزرق، بسبب عدم كفاية تدفق الدم إليها، ثم يتحول الدم إلَّى اللون الأحمر مرة أخرى، والدفء، والانتفاخ، أو قد يظهر التنميل والتخدير. كَمْا يمكن أن تتأثر الأنف والشفتين والأذنين، وكذلك حلمات ثدي المرأة المرضعة، لأنها تشعر بنبض معين، وعادة ما تستمر حلقة من متلازمة رينود 15 دقيقة.

أما عَنّْ أسباب متلازمة رينود، فسنشرح لك ذلك فِيْ الفقرة التالية.

أسباب متلازمة رينود

يحاول الجسم الحفاظ على الطاقة مع الطقس البارد، ومن الآليات التي يستخدمها للقيام بذلك تقليل معدل تدفق الدم إلَّى الأطراف البعيدة، مثل اليدين والقدمين، عَنّْ طريق تضييق شبكة الأوعية الدموية الصغيرة التي تحمل الدم. للأطراف، وإبقائها فِيْ وسط الجسم، لتغذية وتدفئة الأعضاء الحيوية والحفاظ على طاقتها.فِيْ هذه المتلازمة، يكون هذا الانقباض أكبر وأسرع من المعتاد، مما يجعل الأصابع بيضاء ثم زرقاء لفترة قد تدوم 15 دقيقة حتى تسترخي الأوعية مرة أخرى، يدفأ الجسم ويعود الدورة الدموية إلَّى تلك المناطق، مما يتسبب فِيْ احمرار وتنميل وانتفاخ قبل العودة إلَّى شكله الطبيعي.

تشير التقديرات إلَّى أن هناك حوالي واحد من كل عشرة أشخاص مصابين بهذه المتلازمة، ومعظمهم مصاب بالنوع الأول، بينما يُقدر الأشخاص المصابون بظاهرة رينود الثانوية بواحد من كل 100 شخص، وعوامل الخطر التي تزيد من احتمالية حدوثها هِيْ

  • الجنس النساء أكثر عرضة للإصابة بالمتلازمة بتسع مرات أكثر من الرجال.
  • العمر تزداد فرص الإصابة بالمتلازمة الأولية بين سن 15 و 25 وفرص الإصابة بالمتلازمة الثانوية بعد سن 35.
  • الحالة الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة أو تصلب الجلد هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة رينود الثانوية.
  • تناول بعض الأدوية، كالسرطان والصداع النصفِيْ وأدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • الطقس تعتبر متلازمة رينود أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعيشون فِيْ المناخات الباردة.
  • التعرض لبعض المواد الضارة مثل التدخين أو التعرض لمواد كيميائية مثل “كلوريد الفِيْنيل”.
  • نوع العمل على سبيل المثال، الأشخاص الذين يتعرضون للكثير من الصدمات والذين يتعاملون مع أدوات الاهتزاز.
  • يبدأ علاج متلازمة رينود أولاً بالتسخين مع بعض الأدوية، والتي سنخبرك عَنّْها فِيْ الفقرة التالية.

    علاج متلازمة رينود

    وفقًا لسبب الأعراض، يتم وصف دواء طبي للمساعدة فِيْ استرخاء أو توسيع الأوعية الدموية وتعزيز الدورة الدموية، ولكن أولاً، فِيْ الطقس البارد، يجب ارتداء الملابس الثقيلة، وخاصة القفازات والجوارب الثقيلة، والتي توفر الحماية ضد الأعراض البسيطة للمتلازمة مع الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب، والتي

    • حاصرات قنوات الكالسيوم التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية الصغيرة فِيْ اليدين والقدمين، وتقلل من شدة الأعراض وتكرار النوبات، وتساعد فِيْ علاج تقرحات اليد والقدم، مثل “نيفِيْديبين” و “أملوديبين”.
    • موسعات الأوعية الدموية التي تعمل على إرخاء الأوعية الدموية، مثل كريمات النتروجليسرين التي توضع على جذر الإصبع للمساعدة فِيْ التئام القروح، ودواء ارتفاع ضغط الدم “لوسارتان”، ودواء “سيلدينافِيْل” المستخدم لعلاج العجز الجنسي، ومضاد الاكتئاب “فلوكستين” و مجموعة “البروستاجلاندين”.
    • ألفا 1 حاصرات تمنع هرمون “نورإبينفرين” من شد عضلات جدران الشرايين والأوردة الصغيرة، مما يريح الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم.

    فِيْ الحالات الشديدة، قد يوصي الطبيب بالإجراءات التالية

    • جراحة المخ والأعصاب إن الأعصاب السمبثاوية التي تغذي الذراع والساق تتحكَمْ فِيْ فتح وانقباض الأوعية الدموية، وجراحة قطع هذه الأعصاب هِيْ أحد الحلول لهذه المشكلة.
    • الحقن الكيميائي حقن الأدوية مثل التخدير الموضعي أو البوتوكس لسد الأعصاب السمبثاوية فِيْ المنطقة المصابة.

    فِيْ الختام عزيزي، بعد مقالنا عَنّْ متلازمة رينود وأسبابها وعلاجها، ومنع الهجمات بارتداء الملابس الثقيلة، وتجنب التغيرات المفاجئة فِيْ درجة الحرارة والانتقال السريع من الحار إلَّى البارد، والإقلاع عَنّْ التدخين، وممارسة الرياضة لتحسين الدورة الدموية وتجنب الإجهاد، كل العوامل يساعد كثيرا فِيْ التحقق من الحالة.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.