هل الصيام يؤثر على الحامل فِيْ الشهر السابع

مع حلول شهر رمضان المبارك، تكثر التساؤلات حول تأثير الصيام على المرأة الحامل فِيْ الشهر الكريم، خاصة إذا كان الحمل فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة. وحالة جنينك، وفِيْ هذا المقال تجيب على سؤالك هل يؤثر الصيام على الحامل فِيْ الشهر السابع

هل يؤثر الصيام على الحامل فِيْ الشهر السابع

تناولت عدة دراسات موضوع صيام الحامل فِيْ الثلث الأخير من رمضان وتأثيره على الأم والجنين، وقسمت النتائج إلَّى قسمين

ثبت طبيا أن الصيام يؤدي إلَّى بعض التغيرات الفسيولوجية والكيميائية لدى المرأة الحامل، لكنه لا يشكل خطرا على صحة ووزن الأم أو الجنين فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، وأنه لا توجد مشكلة مع المرأة الحامل التي تصوم شهر رمضان، خاصة إذا كانت فِيْ حالة صحية جيدة ولا تعاني من أي أمراض عضوية، وإذا اتبعت بعض التعليمات المهمة ومتابعتها مع طبيبها.

والجزء الثاني، وإن كان قليلاً، أشار إلَّى أن صيام المرأة الحامل خلال شهر رمضان يمكن أن يؤثر على حجم المشيمة وكَمْية السائل الأمنيوسي حول الجنين ووزنه عَنّْد الولادة، بالإضافة إلَّى التأثير على جسم الأم. . ويعرضها لفقر الدم أو الجفاف وانخفاض ضغط الدم والشعور بالضعف والإرهاق والإغماء.

وبما أن صحة الأم والجنين هِيْ العامل الأساسي الذي يحكَمْ الصيام، فإن الأمر يختلف من شخص إلَّى آخر ويجب اتخاذ القرار بعد دراسة متأنية وإجراء الفحوصات والتحليلات اللازمة للحصول على كل شيء بشكل صحيح. .

نصائح للصيام فِيْ رمضان

إذا وجهك طبيبك إلَّى إمكانية الصيام خلال شهر رمضان، فإليك بعض النصائح لمساعدتك فِيْ الحصول على نظام غذائي متكامل من أجل سلامتك وسلامة جنينك

  • لا تنس أن تأكل ثلاث تمرات مع الحليب أو العصير الطبيعي وكوب أو اثنين من الماء بعد أذان المغرب.
  • لا تأكل مباشرة بعد أذان المغرب، لكن انتظر قليلاً بعد تناول التمر مع الحليب.
  • احرصي على أن يشتمل الإفطار على الحساء والسلطة الخضراء كطبقين رئيسيين للتعويض عَنّْ نقص السوائل طوال فترة الصيام وأيضاً استخدام الخضار الطازجة فِيْ السلطة الغنية بالفِيْتامينات والألياف التي تعطي الشعور بالشبع.
  • احرصي على تناول ما يكفِيْ من البروتين ويفضل أن يكون مشويًا أو مسلوقًا مع تجنب الأطعمة المقلية تمامًا ويمكنك تناول كَمْية معتدلة من الكربوهِيْدرات المعقدة مثل الخبز البني أو الأرز البني أو البقوليات، كَمْا أن الكربوهِيْدرات مهمة أيضًا كَمْصدر للطاقة اللازمة للحامل هِيْئة.
  • الحرص على عدم تناول كَمْية كبيرة من الطعام فِيْ وجبة الإفطار، يجب أن يكون الطعام محدود الكَمْية، ويجب على المرأة الحامل عدم تناول وجبة الإفطار بكثرة، حتى لا تثبط كفاءة عمل الجهاز الهضمي وتحدث اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي.
  • تناول وجبتين خفِيْفتين بين الإفطار والسحور واعتمدي على الفواكه الطازجة أو الفواكه المجففة أو المكسرات لأن معظم هذه الأطعمة غنية بالألياف بالإضافة إلَّى الفِيْتامينات والمعادن. ومع ذلك، يجب مراعاة الكَمْية عَنّْد تناول فواكه معينة تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل العَنّْب والمانجو والتين والموز.
  • خلال الفترة بين الإفطار والسحور، اشرب الكثير من الماء، على الأقل 3 لترات من الماء يوميًا.
  • لا تفرط فِيْ العصائر المحلاة أو الشاي أو القهُوة أو المشروبات الغازية، وإذا كنت تحب تناولها فمن الأفضل عدم تجاوز كوب واحد فِيْ اليوم وعدم الإفراط فِيْ تناول الحلويات، خاصة الشرقية، لأنها غنية بالسعرات الحرارية وغنية بالسكر والدهُون التي تحمل مخاطر زيادة الوزن بشكل كبير أو الإصابة بمرض السكري.
  • لا تتجاهل وجبة السحور أبدًا وتأكد من تناول الأطعمة المشبعة الغنية بالألياف بطيئة الهضم مثل الفول مع الخبز الداكن بالإضافة إلَّى الزبادي أو الزبادي وطبق من السلطة الخضراء الطازجة، كل هذه الأطعمة تساعد المرأة الحامل على الشعور بالشبع لفترة طويلة وكذلك ضمان احتياجات الجسم الأساسية من العَنّْاصر الغذائية المختلفة.
  • اشرب المزيد من السوائل وقلل من مصادر الصوديوم فِيْ الملح أو الصلصات أو الأطعمة المعلبة.

نصائح للحامل فِيْ الشهر السابع

بعد أن تحدثنا عَنّْ صيام الحامل فِيْ الشهر السابع وأهم النصائح التي يجب عليها اتباعها، تعرفِيْ أكثر على صحتك وصحة جنينك فِيْ الشهر السابع.

أخيرًا، عزيزتي الحامل، إذا قررت الصيام بعد موافقة الطبيب، فعليك اتباع نظام غذائي صحي متكامل يناسب صيام المرأة الحامل فِيْ رمضان ومراقبة نفسك وطفلك بعَنّْاية. لا تتردد فِيْ الإفطار إذا كنت تعاني من أي آثار صحية غير عادية أو إذا كانت الظروف العامة مثل ارتفاع درجة الحرارة أو إصرارك على العمل لساعات طويلة لا تساعد على الصيام، واستشر طبيبك دائمًا إذا لزم الأمر.