أضرار العصبية على الحامل والجنين 

القلق والخوف المستمر على صحة الجنين يؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية للمرأة التي تعاني من توتر شديد مما يؤثر بشكل مباشر على حملها وصحة الجنين. تزداد المخاطر العصبية على صحة الجنين بمجرد وصول الحمل إلَّى الأسبوع السابع عشر، حيث تزداد الآثار الضارة المحتملة، مما قد يعيق نمو الدماغ ونمو أعضاء الجسم ويمكن أن يؤدي إلَّى الولادة المبكرة. فِيْ هذا المقال ستتعرفِيْن على أهم آثار العصبية على المرأة الحامل والجنين.

الأضرار العصبية التي تصيب الحامل والجنين

الاكتئاب والقلق والعصبية، وهذه المشاعر القاسية التي تصاحب الحمل ليست ناتجة عَنّْ شيء محدد، بل تنشأ نتيجة التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم، وقد تحتاج بعض الأمهات إلَّى مساعدة متخصصة للتغلب على هذه المشاعر وأضرارها.

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلَّى مخاطر العصبية على المرأة الحامل والجنين، لأن الشعور المستمر بالقلق والتوتر يسبب تقلص الرحم الشديد، مما قد يعَنّْي الإجهاض المبكر وفقدان الجنين. كَمْا يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة للولادة تؤدي لاحقًا إلَّى النزيف أو ضعف إنتاج الحليب، ويمكن أن ينتشر ليؤثر على سلوك أي طفل ويقلل من معدل ذكائه فِيْ المستقبل.

من أهم الأضرار العصبية التي تلحق بالجنين أثناء الحمل

من أبرز آثار العصبية على المرأة الحامل ما يلي

التسمم فِيْ بداية الحمل

يعتبر التوتر المفرط من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم، فإذا كنتِ تعانين منه أثناء الحمل، فمن المرجح أن تكوني مصابة بمقدمات الارتعاج. ومع ذلك، لا بد من الإشارة إلَّى أن الاعتقاد الخاطئ العام بأن العصبية والقلق المفرط أثناء الحمل يمكن أن يؤديا إلَّى ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل هُو اعتقاد خاطئ تمامًا.

الإجهاض (هل العصبية تسبب الإجهاض)

إن أحد مضار عصبية المرأة الحامل هُو أن التوتر المفرط أثناء الحمل مرتبط بزيادة خطر الإجهاض. وجد الباحثون أن النساء اللواتي تعرضن لأحداث سلبية كبيرة أو تعرضن لضغط نفسي مفرط معرضات لخطر مضاعف للإجهاض المبكر. وأكدت الدراسة نفسها أيضًا وجود صلة وثيقة بين بيئة العمل المجهدة وحدوث الإجهاض.

خدمة توصيل مجاني

تؤثر العصبية القوية للأم الحامل على الولادة المبكرة قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، حيث تؤثر سلباً على انخفاض كَمْية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، مما يعَنّْي إمكانية الولادة المبكرة حتى قبل أن يكتمل نمو الطفل. من المرجح أن يعاني الأطفال المبتسرين من تأخر فِيْ النمو وإعاقات فِيْ التعلم ويزيد لديهم خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري.

انخفاض وزن الجنين

مع انخفاض كَمْية السائل الأمنيوسي وانخفاض كَمْية الدم التي تصل إلَّى الرحم بسبب ضيق الشرايين بسبب ارتفاع ضغط الدم الناجم عَنّْ العصبية الشديدة فِيْ أشهر الحمل، وهذا يؤثر بشكل مباشر على وزن الجسم. الجنين، وهذا من الآثار السلبية للعصبية على المرأة الحامل.

أسباب العصبية أثناء الحمل

من أجل إيجاد الحلول المناسبة، من الضروري أولاً تحديد الأسباب الشائعة للتوتر أثناء الحمل، بما فِيْ ذلك

  • الخوف من فقدان الجنين.
  • الخوف من الولادة.
  • تغيرات جسدية مفاجئة مثل الغثيان والتعب وتقلب المزاج وآلام الظهر.
  • ضغط العمل الشديد.
  • الخوف من تحمل المسئولية والاعتناء بالطفل.
  • الحاجة المالية لتغطية نفقات الولادة واحتياجات الطفل.

قد لا تتوفر الأبحاث التي توضح تأثير وضرر العصبية على المرأة الحامل والجنين قبل الولادة أو بعدها بشكل كامل، لكن الدراسات التي أجريت على مجموعة من النساء الحوامل أكدت وجود تغيير كبير فِيْ الأطفال المولودين لأمهات عصبيات.

هل الحمل يجعلك متوترة

يعتبر الحمل فترة استثنائية فِيْ حياة كل أم، ومع التغيرات المصاحبة وتضارب المشاعر والتصورات، قد تشعرين ببعض الخوف والقلق مما يؤدي إلَّى زيادة بعض المضاعفات الصحية والشعور بالقلق الشديد. الفرح من القلق والخوف من الحمل والجنين من أهم أسباب التوتر فِيْ هذه المرحلة. يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أيضًا على مواد كيميائية معينة فِيْ الدماغ، مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى استمرار الشعور بالعصبية والتوتر. فالجواب على سؤالك هُو نعم، الحمل يسبب عصبية مفرطة لأسباب مختلفة.

العصبية أثناء الحمل وجنس الجنين

بعد معرفة الضرر الذي يلحق بعصبية المرأة الحامل، من المهم معرفة أن الكثير من النساء يهتمن بمدى ارتباط الحالة النفسية للأم أثناء الحمل بجنس الجنين، لأن الدراسات تشير إلَّى ذلك. المتعلقة بالجنس. الدم الذي يؤدي إلَّى بعض التقلبات المزاجية وزيادة التوتر، وكذلك زيادة الضغط الجسدي والعقلي مقارنة بحالات الحمل مع الصبي.

قد لا يكون هناك دليل علمي وراء هذا الاعتقاد، على الرغم من أن بعض الدراسات تدعمه، لكن التفسير العلمي وراءه لا يزال غير محدد فِيْ الوقت الحالي.

أخيرًا، تذكري أن الضرر العصبي الذي يصيب المرأة الحامل والجنين يمكن أن يؤدي إلَّى الإجهاض المبكر أو بعض المضاعفات الخطيرة أثناء الولادة التي تهدد حياتك وجنينك. فِيْ العمل أو فِيْ الحياة اليومية، يمكنك أيضًا اللجوء إلَّى خبير للحصول على المشورة اللازمة.