ما هُو الثالول الجلدي

قد تلاحظ نتوءًا صغيرًا على جلدك. بعض الناس يسمونها عين السمكة. يسمى أيضًا الثؤلول، وهُو نتوء صغير على الجلد أو الغشاء المخاطي يسببه فِيْروس الورم الحليمي البشري (HPV). هناك عدة أنواع من الثآليل التي يمكن أن تظهر على الجسم، مثل الوجه واليدين والقدمين والأعضاء التناسلية. الثآليل غير مؤلمة، باستثناء نوع الثآليل التي تنمو فِيْ أسفل القدمين. عادة ما يتم علاجهم بالأدوية الموضعية أو إزالتها من قبل الطبيب. أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال والشباب سنجيب فِيْ هذا المقال على سؤالك ما هُو الثؤلول الجلدي وسوف تتعلم المزيد عَنّْ أسباب ظهُور الثآليل وأنواعها المختلفة.

ما هُو الثؤلول الجلدي

الثآليل عبارة عَنّْ نمو جلدي غير ضار يسببه فِيْروس الورم الحليمي البشري (HPV). يمكن لهذا الفِيْروس أن يدخل الجلد من خلال الجروح. يوجد أكثر من 100 نوع من فِيْروس الورم الحليمي البشري. يتسبب الفِيْروس فِيْ ظهُور الثآليل على أجزاء مختلفة من الجسم، وتتوفر خيارات مختلفة لعلاج الثآليل. تختلف فعاليتها حسب نوع الثؤلول وموقعه، وتنقسم أنواع الثآليل على النحو التالي

  • الثآليل الشائعة (Verrucae vulgaris) تظهر الثآليل الشائعة بسطح حصوي خشن، تظهر غالبًا على الأصابع، بالقرب من الأظافر وعلى ظهر اليدين، ولكنها يمكن أن تظهر فِيْ أي مكان، خاصة فِيْ أماكن الجروح.
  • الثآليل الأخمصية (Verrucae Plantaris) تظهر الثآليل الأخمصية على الجزء الداعم من القدم. فهِيْ خشنة الملمس وقد تشبه النسيج. قد يكون من غير المريح المشي أو الوقوف على الثؤلول الأخمصي. تسمى الثآليل الأخمصية المتعددة التي تنمو معًا فِيْ خصلة الثآليل الفسيفسائية ويمكن أن تكون مؤلمة ويصعب علاجها.
  • الثآليل المسطحة (Verrucae plana) تسمى أيضًا الثآليل المسطحة، ويكون سطح هذه الزوائد الصغيرة أملسًا ومسطحًا أو دائريًا وتظهر فِيْ مجموعات من عدة عشرات إلَّى مئات. تميل النساء إلَّى الإصابة بالثآليل المسطحة على الساقين والرجال فِيْ منطقة اللحية والأطفال على الوجه.
  • الثآليل الخيطية (Verrucae Filiformis) هذه الثآليل ذات المظهر غير العادي عبارة عَنّْ خصلات طويلة وخيطية تبرز من الجلد وغالبًا ما تظهر على الوجه، خاصة حول العينين والأنف والفم.
  • ثآليل الأظافر هذه الثآليل خشنة وغير منتظمة الشكل. تتطور حول أظافر اليدين والقدمين. يمكن أن تمتد تحت الظفر، مسببة الألم والتدخل فِيْ نمو الظفر الطبيعي.
  • اقرأ معَنّْا فِيْ النص التالي أسباب الثآليل.

    أسباب ظهُور الثآليل

    تحدث الثآليل بسبب فِيْروس الورم الحليمي البشري (HPV). الفِيْروس شائع جدًا وله أنواع عديدة. تم العثور على فِيْروس الورم الحليمي البشري فِيْ الطبقة السفلية من الجلد (الطبقة العليا من الجلد) ويتكاثر بطريقة تشبه البشرة ذات المظهر الطبيعي. ينتشر الفِيْروس عادة من خلال تشققات فِيْ الجلد، مثل الجلد أو الخدوش، كَمْا يمكن أن يتسبب قضم الأظافر فِيْ انتشار الثآليل على أطراف الأصابع وحول الأظافر. فِيْما يلي بعض الأسباب الشائعة للثآليل

    • يمكن أن تنتشر الثآليل من خلال التلامس المباشر من الجلد إلَّى الجلد عَنّْ طريق مصافحة شخص لديه ثؤلول فِيْ يده أو إصبعه، أو عَنّْ طريق لمس شيء يحمل فِيْروس الورم الحليمي البشري، مثل منشفة يستخدمها شخص مصاب بالثؤلول.
    • يمكن أيضًا التقاط الثآليل عَنّْ طريق المشي حافِيْ القدمين على سطح ملوث بالفِيْروس من شخص آخر، مثل أرضية غرفة خلع الملابس فِيْ صالة الألعاب الرياضية، ويمكن أن ينتشر من منطقة من الجسم إلَّى أخرى، خاصة عَنّْد وجود فتحة. فِيْ الجلد.

    يتفاعل جهاز المناعة لدى كل فرد مع فِيْروس الورم الحليمي البشري بشكل مختلف، لذلك لا يصاب كل من يتفاعل مع فِيْروس الورم الحليمي البشري بالثآليل. بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالثآليل من غيرهم، مثل

  • الأطفال والمراهقون.
  • الأشخاص الذين يعضون أظافرهم أو يلفون الجلد حول أظافرهم.
  • الأشخاص المصابون بأمراض متعلقة بالجهاز المناعي، مثل الإيدز أو سرطان الغدد الليمفاوية، أو أولئك الذين يتلقون العلاج الكيميائي.
  • الآن سوف نجيب على سؤالك، هل الثؤلول معدي أم لا

    هل الثؤلول معدي

    نعم، الثآليل معدية لأن الثآليل ناتجة عَنّْ عدوى فِيْروسية تنتشر الثآليل عَنّْ طريق اللمس، مثل المصافحة أو ملامسة الجلد للأسطح الملوثة فِيْ الحمامات الجماعية، وهِيْ مناطق يمكن أن تنتشر فِيْها عدوى فِيْروس الورم الحليمي البشري يمكن أن تصاب بعض سلالات فِيْروس الورم الحليمي البشري من خلال الاتصال الجنسي، لذا يجب ألا تلمس الثؤلول الذي تراه على شخص آخر.

    يمكن أن تنتشر الثآليل أيضًا من جزء من جسمك إلَّى آخر، ويمكن أن تظهر الثآليل فِيْ أي مكان من الجسم، لأنها تنتقل عَنّْ طريق الاتصال العرضي، ومن المرجح أن تحدث على يديك وأصابعك ووجهك وقدميك، والتعرض لهذه الفِيْروسات لا يعَنّْي تلقائيًا أنك ستصاب بالثآليل، لكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف فِيْ جهاز المناعة يصابون بها أكثر من أي شخص آخر.

    بعد أن تعرف ما هُو الثؤلول الجلدي اعلم أن معظم الثآليل ستختفِيْ فِيْ غضون أسابيع أو أشهر دون علاج، وقد يستغرق البعض سنوات للتخلص منها تمامًا، ولكن نظرًا لأن الثآليل قد تكون غير مريحة أو قبيحة، يختار معظم الناس إزالتها، يمكن علاج العديد من الثآليل ببساطة. العلاجات، دون اللجوء إلَّى إزالة K فِيْ عيادة الطبيب.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.