هل صيام الحامل فِيْ الشهر السادس آمن 

على الرغم من الإذن الممنوح للحامل بالفطر فِيْ شهر رمضان، إلا أن الصوم من أكثر العبادات المحبوبة فِيْ نفوس جميع المسلمين، وقد تشعر بعض النساء الحوامل برغبة شديدة فِيْ أداء صلاة الفريضة وتحمل هذه المشقة. ليقتربوا من الله. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات والنصائح اللازمة التي يجب اتباعها قبل التفكير فِيْ صيام رمضان، كَمْا يجب استشارة الطبيب لتأكيد احتمال صيام المرأة الحامل فِيْ الشهر السادس من عدمه.

صوم الحامل فِيْ الشهر السادس

اختلف الأطباء حول إمكانية تجويع المرأة الحامل فِيْ الشهر السادس، لأن البعض يرى زيادة فِيْ الحاجة إلَّى تغذية الجنين فِيْ بداية الثلث الأخير من الحمل، وهُو أمر ضروري للجسم.

هل صيام الشهر السادس من الحمل آمن

يمكن للصيام أن يجهد الجسم المتعب بالفعل، لذا فإن الحرص الشديد طوال اليوم أمر ضروري للحفاظ على صحتك وصحة طفلك الذي لم يولد بعد. إذا اخترت الصيام فِيْ الشهر السادس من الحمل، تجنبي تمامًا أي مهام شاقة أو تعريض الجسم للجفاف الشديد ويحتاج الجسم إلَّى حوالي 200 سعر حراري إضافِيْ خلال اليوم. بشكل عام، يمكن للمرأة الحامل فِيْ الشهر السادس أن تصوم، ولكن بحذر شديد، وإذا شعرت بدوار أو تعب شديد، فعليك استشارة الطبيب، فقد تحتاج إلَّى الإفطار فورًا.

نصائح للحامل فِيْ الشهر السادس

قد لا يكون الصيام المستمر لفترة طويلة مناسبًا، ولكن إذا قررت الصيام لعدة أيام، فإليك بعض النصائح التي يجب اتباعها

  • احرصي على شرب الكثير من الماء وعصير الفاكهة الطازج قبل الإفطار وأثناء وجبة السحور للحفاظ على ترطيب الجسم طوال اليوم.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنية على معدة فارغة أثناء الإفطار للحفاظ على صحة الجسم وتجنب السعرات الحرارية العالية.
  • تناول مجموعة متنوعة من الفواكه الطازجة لتمنح جسمك السكريات والمعادن الطبيعية التي يحتاجها للحفاظ على مستويات الطاقة. يعتبر الحليب وماء جوز الهند من المصادر الغذائية الغنية بالعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الجسم أثناء الصيام.
  • أثناء الصيام، تجنب المشي لمسافات طويلة أو القيام بأي أنشطة بدنية شاقة لتجنب إجهاد الجسم والتأكد من بقائك فِيْ المنزل والحصول على قسط كامل من الراحة.
  • إذا لاحظت أي أعراض غريبة أثناء الصيام، فافطر فورًا.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين مثل الشاي والقهُوة.
  • تجنب الأطعمة السكرية فِيْ وجبة الإفطار، والتي ترفع بسرعة مستويات السكر فِيْ الدم، مما يؤدي إلَّى انهِيْار الطاقة لاحقًا. بدلًا من ذلك، تأكد من تناول الكثير من الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والبقوليات والفواكه المجففة، وكذلك البروتين والمكسرات. تأكد أيضًا من شرب ما لا يقل عَنّْ لترين من الماء خارج فترة الصيام لتجنب الجفاف، ويوصى بتناول المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك والفِيْتامينات.
  • كَيْفَ تستعد للصيام أثناء الحمل

    الصيام أثناء الحمل مسؤولية كبيرة، لذلك عليك أن تكوني مستعدة جيدًا لتجنب أي عقبات صعبة.

    • ابدأ بتقليل المنشطات مثل الشاي والقهُوة والمشروبات الغازية قبل أسبوعين على الأقل من بداية شهر رمضان لتخفِيْف أعراض الانسحاب أثناء الصيام.
    • قبل بداية شهر رمضان، قم بإجراء بعض التغييرات فِيْ نظامك الغذائي قلل من السكريات والدهُون والمعجنات والشوكولاتة والحلويات. قلل من اللحوم والألبان وتناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة أو المطبوخة بدلاً من ذلك.
    • اشرب الكثير من الماء وعصير الفاكهة الطازج للحفاظ على رطوبة جسمك.
    • احصلي على فحص طبي شامل لتجنب المضاعفات المحتملة للمجاعة، مثل فقر الدم أو سكري الحمل. بمجرد أن تبدأ فِيْ الصيام، يجب عليك إجراء فحوصات متكررة لمراقبة نسبة السكر فِيْ الدم.

    صيام الحامل فِيْ رمضان ليس واجبا، فلها رخصة شرعية مقبولة، ولكن قد تفضل بعض النساء الصيام.