ما علاج عين السمكة فِيْ القدم

عين السمكة على القدمين شائعة جدًا وهِيْ أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال دون سن 18 عامًا منها لدى كبار السن لأن جهاز المناعة لم يتم تطويره بشكل كامل فِيْ هذا الوقت، مما يجعل من الصعب محاربة الفِيْروس المسبب لها. يمكن أن تكون الثآليل الأخمصية أسفل القدم مؤلمة للغاية، ومن أولى الأعراض التي قد تلاحظها الألم عَنّْد الضغط على قدمك أثناء المشي، وبمجرد تشكل الثؤلول سترى بقعة مستديرة مسطحة على الجلد. . مع وجود منطقة منخفضة فِيْ المنتصف، قد يبدو الثؤلول مصفرًا مع وجود قشرة أو بقعة سوداء فِيْ المنتصف، وهنا المزيد عَنّْ عين السمكة على القدم.

عين السمكة فِيْ الساق

تسمى الثآليل الأخمصية بالثآليل الأخمصية لأن الأخمص يعَنّْي “السطح السفلي”، لذا فإن الثآليل الأخمصية هِيْ آفات تظهر أسفل القدم، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر أيضًا فِيْ الجزء العلوي من القدم إذا كنت قد أصبت بالثآليل الأخمصية من قبل. معظم الناس سيصابون به فِيْ مرحلة ما من حياتهم، كَمْا تعلمون، الوقوف والمشي العادي يجعلهم يثقبون الجلد، والضغط يسبب الألم فِيْ المنطقة المصابة، والدُشبذات من محاولة الجسم لمنع انتشار الثآليل يمكن أن تسبب الألم عَنّْد المشي.

الثآليل الأخمصية غير ضارة وقد تختفِيْ دون علاج، ولكن فِيْ كثير من الحالات يكون تجاهلها مؤلمًا للغاية. تُعرف الثآليل الأخمصية التي تنمو معًا فِيْ كتلة بالثآليل الفسيفسائية. تكون أكثر إيلامًا إذا ظهرت على مشط القدم أو الكعب، لأنك تمارس أكبر قدر من الضغط عليها عَنّْد المشي، سنخبرك الآن عَنّْ أسباب وجود عين السمكة على القدمين.

أسباب عين السمكة على الساق

تصاب بالثآليل الأخمصية عَنّْدما يتلامس الجسم مع سلالة من فِيْروس الورم الحليمي البشري لا يستطيع الجهاز المناعي مكافحتها، وعلى الرغم من وجود العديد من سلالات الفِيْروس، فإن تلك التي تسبب الثآليل على القدمين ليست مثل سلالات فِيْروس الورم الحليمي البشري. التي تسبب الثآليل التناسلية. يغزو الفِيْروس الجلد من خلال الجروح الصغيرة أو الخدوش. الثآليل الأخمصية معدية مثل الالتهابات الفِيْروسية الأخرى. عادة ما ينتشر عَنّْ طريق

  • الأماكن الدافئة والرطبة مثل أرضيات غرف خلع الملابس وحول حمامات السباحة والمراحيض العامة أو حتى الحمامات المنزلية، هذه البرك الصغيرة على سطح بلاط المسبح هِيْ أرض خصبة للفِيْروس.
  • يحدث تفشي الثآليل الأخمصية أحيانًا عَنّْد الأشخاص الذين يتشاركون فِيْ صالة رياضية أو منشأة رياضية، أو الذين يشاركون فِيْ أنشطة جماعية حيث تكون حافِيْ القدمين، مثل اليوجا وفنون الدفاع عَنّْ النفس.
  • كَمْا أنه شائع أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف فِيْ جهاز المناعة، مثل الأشخاص المصابين بفِيْروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) وأولئك الذين يتناولون الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية المثبطة للمناعة.

اكتشف فِيْ النص التالي علاج عين السمكة على الساق.

علاج عين السمكة على القدم

فِيْ بعض الحالات، تتخلص عين السمكة منها بشكل طبيعي، لكن حالات أخرى قد تتطلب العلاج، إما عَنّْ طريق إزالة الطبيب أو العلاج فِيْ المنزل.

  • بالنسبة لكريم حمض الساليسيليك، وهُو كريم موضعي يمكن أن يحرق البثور، اتبع الإرشادات الموجودة على العبوة وتوقع استخدام الدواء لمدة 12 أسبوعًا على الأقل.
  • نيتروجين سائل يمكن استخدامه “لتجميد” البثور فِيْ عيادة الطبيب.
  • الكشط، والذي يتضمن إزالة عين السمكة
  • حقن البليوميسين أو 5-فلورويوراسيل (أدوية العلاج الكيميائي) أو العلاج المناعي، مثل حقن الخميرة مباشرة فِيْ عين السمكة.
  • العلاج بالليزر لحرق الأوعية الدموية التي تغذي البثور.
  • العلاجات البديلة مثل الزيوت الأساسية.
  • العلاجات الأكثر شيوعًا هِيْ كريم حمض الساليسيليك والنيتروجين السائل، وكلاهما يتطلب عدة علاجات على مدار بضعة أسابيع للتخلص من عين السمكة. إذا كانت عين السمكة عميقة أو متكررة، فقد يجمع طبيبك بين علاجات مختلفة، مثل العلاج بالتبريد وحمض الساليسيليك، للحصول على نتائج أكثر فعالية. من المحتمل أيضًا أن يعطيك طبيبك تعليمات مفصلة حول كَيْفَِيْة العَنّْاية بقدميك فِيْ المنزل. تذكر أن ترطيب قدميك سيساعد فِيْ علاج التشققات الجافة التي تسمح لعين السمكة باختراق الطبقات العليا من الجلد.

    تشير بعض الأدلة إلَّى أن العلاجات البديلة لعين السمكة على القدمين، مثل استخدام الثوم، يمكن أن تساعد فِيْ التخلص منها. لتجربة هذا العلاج المنزلي، ضع الثوم الطازج المقشر مباشرة على البثور، وقم بتغطيتها بشريط لاصق ثم قم بإزالته. يمكنك أيضًا وضع زيت الثوم العطري مباشرة على البثور. من الجيد التحدث مع طبيبك قبل تجربة علاج بديل.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.