فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

نعلم جميعًا أن الرضاعة الطبيعية هِيْ الأفضل للأطفال، لكن هل تعلم أنها الأفضل أيضًا للأمهات إذا كنت قادرة على إرضاع طفلك، فقد قمنا فِيْ هذه المقالة بإدراج بعض فوائد الرضاعة الطبيعية للأم التي ستجنيها من إرضاع طفلك رضاعة طبيعية على المدى الطويل وعلى المدى القصير.

فوائد الرضاعة للأم

تقدم الرضاعة الطبيعية عددًا من الفوائد للأم، منها

  • تقليل الألم بعد الولادة القيصرية إذا كان لديك ولادة قيصرية، تشير الأبحاث إلَّى أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تساعد فِيْ تقليل الألم أثناء الشفاء. وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأمهات اللواتي رضعَنّْ رضاعة طبيعية لمدة شهرين أو أكثر بعد الولادة القيصرية يعانين من ألم أقل بعد الولادة القيصرية، وأكثر عرضة بثلاث مرات للألم المستمر فِيْ موقع جرح الولادة.
  • انخفاض خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة وجدت دراسة نشرت عام 2012 فِيْ المجلة الدولية للطب النفسي أن النساء اللواتي يرضعَنّْ بسرعة مباشرة بعد الولادة وخلال الأشهر الأربعة الأولى من حياة طفلهن تقل مخاطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.
  • انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وفقًا لدراسة استمرت 30 عامًا ونشرت فِيْ المجلة الطبية الدولية JAMA، فإن النساء اللواتي يرضعَنّْ من الثدي لمدة ستة أشهر أو أكثر لديهن نصف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، حتى أولئك المصابات بسكري الحمل، ويعتقد الباحثون أن هذا التأثير ناتج عَنّْ هرمونات الإرضاع التي تتفاعل مع خلايا البنكرياس التي تتحكَمْ فِيْ الأنسولين وتحسن أدائه.
  • التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان أظهرت الأبحاث أن الرضاعة الطبيعية، وخاصة الرضاعة الطبيعية لأكثر من عام، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وكلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية، قل خطر الإصابة بسرطان المبيض.
  • حماية القلب فحص باحثون دنماركيون وأمريكيون العلاقة بين الرضاعة الطبيعية وصحة القلب فِيْ عام 2022 ووجدوا أن النساء اللواتي يرضعَنّْ لمدة أربعة أشهر على الأقل لديهن مخاطر أقل بنسبة 20-30٪ من انخفاض ضغط الدم وأمراض القلب.
  • العيش لفترة أطول مع هذه الفوائد الصحية العديدة التي تأتي من الرضاعة الطبيعية والحماية من الأمراض المختلفة، وجدت مجموعة من الباحثين فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية الذين نشروا دراستهم فِيْ عام 2016 فِيْ مجلة تغذية الأم والطفل أن النساء اللواتي يرضعَنّْ من الثدي ستة على الأقل أشهر بحتة، انخفض معدل الوفِيْات بينهم، وكانت الأسباب الرئيسية للوفاة بين النساء اللواتي لم يرضعَنّْ أو لم يرضعَنّْ لفترة طويلة هِيْ النوبات القلبية، وسرطان الثدي، والسكري، وهِيْ نفس الأمراض التي تحمي منها الرضاعة الطبيعية.
  • الفوائد النفسية تحفز الرضاعة الطبيعية إفراز هرمونات معينة فِيْ كل من الأم والطفل، وأهمها الأوكسيتوسين، وهِيْ مادة كيميائية مهدئة يشار إليها أحيانًا باسم “هرمون الحب”. هذه المادة تخفف التوتر وتقوي الحب والثقة والروابط العاطفِيْة. بين الأم والطفل هذا الهرمون هُو أيضًا الهرمون الرئيسي المسؤول عَنّْ إطلاق الحليب للرضيع ويساعد الرحم على العودة إلَّى حجمه الذي كان عليه قبل الحمل.
  • فوائد الرضاعة الطبيعية لفقدان الوزن

    تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق حوالي 600 سعرة حرارية أو أكثر فِيْ اليوم، مما يساعد الأم على فقدان الوزن الزائد الذي اكتسبته أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، ولكن مع مراعاة استهلاك الأطعمة الصحية والمفِيْدة وقليلة السعرات الحرارية، فِيْ هذه المقالة سوف تتعلم كَيْفَ تنحيف الرضاعة من الأم وبعض النصائح لفقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية.

    كَمْا تعرفِيْن فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل فقد تعلمت فوائد الرضاعة الطبيعية للأم، فإذا أتيحت لكَمْا فرصة الرضاعة فلا تضيعيها لأنها الأفضل لكليكَمْا.

    لقراءة المزيد من المقالات حول الرضاعة الطبيعية، تابع القراءة هنا.