ما أسباب اضطراب الشخصية الوسواسية

نكتسب الكثير من الخبرة من خلال تفاعلاتنا اليومية، وقد تصادف أشخاصًا يعانون من اضطرابات الشخصية، وهِيْ مجموعة من الاضطرابات النفسية التي تتميز بأنماط غير مرنة وغير صحية من التفكير والشعور والتصرف. غالبًا ما تختلف هذه التجارب والسلوكيات الداخلية عَنّْ توقعات الثقافة التي يعيش فِيْها المرء. عادة ما يواجه الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية صعوبة فِيْ التوافق مع الآخرين وحل المشكلات اليومية بطريقة متوقعة، ومع ذلك فهم يعتقدون أن طريقة تفكيرهم وسلوكهم طبيعية تمامًا ويميلون إلَّى أن يكون لديهم وجهة نظر مختلفة تمامًا عَنّْ الآخرين، فِيْ هذه المقالة سنتعرف على أحد هذه الاضطرابات. هذا هُو اضطراب الشخصية الوسواسية.

اضطراب الشخصية الوسواسية

اضطراب الشخصية الوسواسية هُو اضطراب فِيْ الشخصية يتسم بالكَمْالية الشديدة والنظام والأناقة. سيشعر الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الوسواسية أيضًا بحاجة ماسة لفرض معاييرهم الخاصة على بيئتهم الخارجية. يتمتع الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الوسواسية بالخصائص التالية

  • من الصعب عليهم التعبير عَنّْ مشاعرهم.
  • لديهم صعوبة فِيْ تكوين والحفاظ على علاقات وثيقة مع الآخرين.
  • إنهم يعملون بجد، لكن هُوسهم بالكَمْال يمكن أن يجعلهم غير فعالين.
  • غالبًا ما يشعرون بالغضب والغضب.
  • غالبًا ما يعانون من العزلة الاجتماعية.
  • قد يعانون من القلق الذي يحدث مع الاكتئاب.
  • لا يدرك الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الوسواسية أن هناك شيئًا خاطئًا فِيْ طريقة تفكيرهم أو سلوكهم. يعتقدون أن الطريقة التي يفكرون بها ويفعلون الأشياء هِيْ الطريقة الصحيحة الوحيدة وأن الآخرين مخطئون. يمكننا تحديد أسباب هذا الاضطراب فِيْ ما يلي.

    أسباب اضطراب الشخصية الوسواسية

    الشخصية هِيْ مزيج من الأفكار والعواطف والسلوك وتعبر عَنّْ نظرتك إلَّى نفسك. تتشكل الشخصية فِيْ مرحلة الطفولة وتتشكل من خلال

    • جيناتك قد ينقل والديك سمات شخصية معينة إليك من خلال الجينات الموروثة.
    • بيئتك يشمل ذلك البيئة التي نشأت فِيْها، والأحداث التي حدثت، وعلاقاتك مع أفراد العائلة، والمزيد.

    يُعتقد أن اضطرابات الشخصية تنتج عَنّْ مزيج من هذه التأثيرات الجينية والبيئية. يمكن أن تجعلك جيناتك عرضة لاضطراب الشخصية، ويمكن أن يؤدي نمط حياتك إلَّى تطوره الفعلي. السبب الدقيق لاضطراب الشخصية الوسواسية غير معروف. نتيجة لذلك، قد يكون اضطراب الشخصية الوسواسية مزيجًا من الوراثة وتجارب الطفولة. وجدت بعض الدراسات أن البالغين يمكنهم تجربة اضطراب الشخصية الوسواسية فِيْ سن مبكرة جدًا. ربما شعروا أنهم بحاجة إلَّى أن يكونوا أطفالًا كاملين أو مطيعين تمامًا. هذه الحاجة إلَّى اتباع القواعد وتحقيق الكَمْال تحملهم إلَّى مرحلة البلوغ.

    علاج اضطراب الشخصية الوسواسية

    عادةً ما يتضمن علاج الوسواس القهري علاجًا نفسيًا طويل الأمد مع معالج ذي خبرة فِيْ علاج هذا النوع من اضطراب الشخصية. يمكن أيضًا وصف الأدوية لعلاج الأعراض. قد يستخدم طبيبك طرق العلاج التالية

  • العلاج المعرفِيْ يركز العلاج المعرفِيْ على تحدي وتغيير المعتقدات أو المخططات الأساسية التي تضعف أداء الناس وتسبب القلق وتعطل علاقاتهم.
  • العلاج ما وراء المعرفِيْ الشخصي يتكون من جزأين رئيسيين. فِيْ الجزء الأول، يناقش المريض تفاصيل مختلفة من حياته لمحاولة تحديد السبب والنتيجة، على سبيل المثال كَيْفَ تسببت المشاعر فِيْ سلوكيات معينة. فِيْ الجزء الثاني، يتم تشجيع المريض على إيجاد طرق مختلفة للتفكير فِيْ مشاكله وإيجاد حلول إبداعية للصراع.
  • العلاج النفسي الديناميكي مثل العلاج الداعم التعبيري، يحدد الطبيب الموضوع الأساسي لـ CCRT، بما فِيْ ذلك الرغبات الأساسية للشخص، وكَيْفَ ينظرون أو يتوقعون من الآخرين أن يستجيبوا لها، وكَيْفَ يشعرون أو يفكرون أو يتصرفون. يكشف المعالج عَنّْ هذه المعلومات من خلال التركيز على سرد الشخص حول علاقاته الحالية والسابقة.
  • العلاج السلوكي الجدلي (DBT) فِيْ الأصل علاج لاضطراب الشخصية الحدية وتم تطويره لاضطراب الوسواس القهري، وجد الباحثون تحسينات كبيرة فِيْ الاكتئاب والغضب والقلق العام والتحكَمْ فِيْ المهام.
  • يشمل العلاج المخطط من ST تقنيات معرفِيْة وتجريبية وسلوكية وشخصية. على سبيل المثال، يمكن للأفراد معالجة تجارب الطفولة السلبية ومعرفة كَيْفَِيْة ارتباطها بمشاكلهم الحالية. يستخدم المعالج تقنية تسمى إعادة الأبوة المحدودة، والتي تحل جزئيًا مشاكل المريض. عدم تلبية احتياجات الأطفال مع الحفاظ على حدود العلاج الصحي.
  • العلاج السلوكي المعرفِيْ (CBT) تتضمن المرحلة الأولى من العلاج مهارات التدريب فِيْ التنظيم العاطفِيْ والشخصي (STAIR)، مما يساعد الأفراد على تعلم التعايش مع مشاعرهم دون الشعور بالإرهاق، مثل إدراك مشاعرهم وإدارة التعلم. العواطف التي تتعارض مع العلاقات وتساعد المرضى على تحسين مهاراتهم الشخصية.تتضمن المرحلة الثانية من العلاج السلوكي المعرفِيْ الكَمْالي السريري.هذا العلاج يساعد الأفراد على فهم ما يحافظ على كَمْاليتهم، وإجراء تجارب سلوكية لتعلم طرق بديلة للعيش، وتعديل المعايير الشخصية الإشكالية والقدرات المعرفِيْة غير المجدية. تحيز.
  • الأدوية يمكن وصف الأدوية للأعراض المصاحبة للاضطراب، على سبيل المثال، قد يصف الطبيب مثبطًا انتقائيًا لاسترداد السيروتونين (SSRI) لعلاج الاكتئاب السريري أو اضطراب الهلع.
  • تدريب الاسترخاء يتضمن التدريب على الاسترخاء تقنيات محددة للتنفس والاسترخاء يمكن أن تساعد فِيْ تقليل إحساس المريض بالتوتر. من أمثلة ممارسات الاسترخاء الموصى بها اليوجا والتاي تشي والبيلاتس.
  • أهم جانب فِيْ علاج الوسواس القهري هُو إدراك أن المشكلة موجودة فِيْ المقام الأول. يمكن أن يشعر المريض بالضيق الشديد عَنّْدما يقترح شخص ما أنه قد يكون مصابًا باضطراب فِيْ الشخصية، إذا أدرك المريض أنه يعاني من اضطراب فِيْ الشخصية وانخرط فِيْ العلاج أو الأصدقاء أو فِيْ جلسات العلاج الخاصة به، فمن المفِيْد جدًا أن يخبره أفراد الأسرة أنه لاحظت تحسنا فِيْ الأعراض الخاصة بك.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.