5 أسباب تؤدي لاختناق الرضيع

الأطفال هم الأكثر تضررا من الاختناق لأن الطفل لا يزال غير قادر على المضغ وعضلات البلع لم تتقوى وجهازه العصبي والحركي فِيْ طور النمو ولا يزال غير ناضج، وهِيْ من أصعب المواقف التي يمكن أن تواجهها أي أم . من خلال التعرف على كَيْفَِيْة إصابة طفلها بالاختناق، خاصةً إذا كانت لا تملك القدرة على التعامل مع هذه الحالة، لذلك فِيْ هذه المقالة سوف نقدم لكَمْ الأسباب المختلفة للاختناق لدى الأطفال وكَيْفَِيْة التعامل معها.

أسباب اختناق الطفل

هناك العديد من أسباب الاختناق عَنّْد الرضع، بعضها بسيط وسهل العلاج والحل فِيْ المنزل. بعضها خطير ويتطلب منك التدخل الفوري وتقديم الإسعافات الأولية حتى تصل إلَّى أقرب حالة طوارئ.

  • اختناق الرضيع أثناء الرضاعة.
  • اختناق الرضيع أثناء القيء.
  • اختناق الرضيع بسبب المخاط السميك.
  • اختناق الرضع بالطعام، وهُو الأكثر شيوعًا.
  • يختنق الأطفال بأشياء فِيْ المنزل مثل الرخام والعملات الصغيرة وأشياء أخرى.
  • تشمل أعراض الاختناق الشديد

  • فجأة توقف عَنّْ التنفس والكلام.
  • فقدان الوعي.
  • تحولت الشفاه وبقية الجلد إلَّى اللون الأزرق.
  • اختناق الرضيع بالقيء

    القيء هُو مرور سوائل المعدة إلَّى الفم عبر المريء. القصبة الهُوائية – مجرى الهُواء – تقع أمام المريء. لذلك، أثناء القيء، يمكن أن يتسرب بعض سوائل المعدة إلَّى الشعب الهُوائية.

    من الجيد أن دخول السائل المعدي إلَّى القصبة الهُوائية يسبب السعال كرد فعل فسيولوجي تمامًا. ويساعد حدوث السعال على إخراج سوائل المعدة من القصبة الهُوائية ويمنع الاختناق. لذلك كل ما عليك فعله عَنّْدما ترى طفلك يتقيأ هُو أن تجعله يجلس أو يقف ويتركه يسعل حتى يهدأ ويعود إلَّى طبيعته.

    أسباب اختناق الطفل أثناء النوم

    لقد ذكرنا بالفعل أن الرضيع لا يستطيع البلع مثل الكبار. أثناء النوم، غالبًا ما يتجمع اللعاب فِيْ الفم، وبسبب ارتخاء عضلات العَنّْق والمريء، يتسرب جزء من اللعاب إلَّى الحنجرة والقصبة الهُوائية. ينتج عَنّْ هذا الشعور بالاختناق، وكرد فعل منعكس، يسعل الطفل فجأة أثناء النوم.

    ما سبق أمر بسيط ويمكنك القيام به بسهُولة لأن السعال سيساعد طفلك على التخلص من اللعاب الزائد وينتهِيْ الأمر بعودة طفلك إلَّى النوم الطبيعي.

    لكن فِيْ بعض الأحيان تكون اللوزتين كبيرتين، مما يسبب الاختناق أثناء النوم. فِيْ حالة حدوث الاختناق بشكل متكرر، استشر طبيب الأطفال.

    من النادر ابتلاع اللسان أثناء النوم. انتبه لعلامات الاختناق الخطيرة حتى تتمكن من اتخاذ الإجراء الصحيح فِيْ الوقت المناسب.

    اختناق الرضع بالحليب

    يحدث هذا عَنّْدما يكون حليبك كثيفًا جدًا ولا يستطيع طفلك ابتلاع الكثير من الحليب فِيْ وقت واحد، ويتراكَمْ فِيْ فمه وبسبب قدرته على البلع، يمكن أن ينزل بعض الحليب إلَّى حلقه ويسبب اختناقًا جزئيًا. .

    عادة ما يكون خنق الرضيع بسبب اللبن الزائد أمرًا سهلاً لأن رد الفعل هُو السعال.

    وأحيانًا يتسبب ثديك فِيْ اختناق الطفل بسبب انسداد أنفه وانسداد التنفس، لذا احرصي على وضع فم طفلك جيدًا حول الحلمة وإبقاء أنفه بعيدًا عَنّْ ثديك.

    علاج لسعات الأطفال حديثي الولادة

    غالبًا ما يتعرض الأطفال وحديثي الولادة للاختناق أو الاختناق للأسباب المذكورة أعلاه. فِيْما يلي بعض النصائح لتجنبها ومعالجتها

    • احمل جسم الطفل دائمًا بزاوية 45 درجة عَنّْد الرضاعة. بحيث يرفع رأسه عَنّْ الجسد وليس مستلقيا تماما. ويمكنك وضع وسادة خفِيْفة تحت رأسه.
    • أبقِ فم الطفل قريبًا من الحلمة وفتح أنفه لك.
    • لا تضعي طفلك فِيْ الفراش بعد الرضاعة مباشرة. وانتظر نصف ساعة وهُو جالس أو مرفوع حتى لا يتقيأ. وتأكد من كسرها.
    • إذا كان طفلك يشخر كثيرًا أثناء النوم بسبب الإفراط فِيْ إفراز اللعاب. من الأفضل النوم على جانب واحد أو على البطن.

    فِيْ هذا الفِيْديو، ستخبرك مها حمدي بالإسعافات الأولية فِيْ حالة اختناق طفل

    أخيرًا، يعد اختناق الرضيع أمرًا شائعًا، خاصة أثناء الرضاعة وبشكل عام فِيْ السنة الأولى من العمر. تختلف أسباب الاختناق عَنّْد الطفل، بعضها بسيط ويمكن علاجه فِيْ المنزل، والبعض الآخر عاجل ويتطلب رعاية فورية. تعرف على الفرق بينهما وحافظ على سلامة طفلك.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.