هل يمكن صيام الحامل فِيْ الشهر الخامس

الصيام أثناء الحمل موضع جدل، وتسأل النساء عما إذا كان صيام رمضان آمنًا للحامل أم أنه يمكن أن يؤثر على صحة الأم والجنين ويعرضها للخطر، وما إذا كان الوضع مختلفًا فِيْ توقيت الصيام إذا كانت فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى أو الثانية أو الأخيرة من الحمل فِيْ الواقع، هذا يعتمد على عدة عوامل، مثل صحة المرأة الحامل، وحالة الجنين، وما إلَّى ذلك. فِيْ هذه المقالة، سوف نوضح لك تأثير تجويع المرأة الحامل فِيْ الشهر الخامس.

هل من الآمن صيام شهر رمضان أثناء الحمل

للصيام فوائد عديدة على الصحة العامة للجسم، مثل تنظيم نسبة السكر فِيْ الدم، وتعزيز المناعة، وتحسين أداء الجهاز الهضمي، وأكثر من ذلك، ولكن عَنّْدما يتعلق الأمر بالمرأة الحامل، فإن الصيام يمكن أن يسبب القلق بشأن ما إذا كان سيحدث بشكل سلبي. تؤثر على صحة الجنين أو تسبب انخفاض الوزن أثناء الحمل. الولادة والعديد من الدراسات التي أجريت على صيام الحامل فِيْ شهر رمضان نلخص نتائجها فِيْ النص التالي

  • أكدت إحدى الدراسات التي أجريت على عدد من النساء الحوامل الأصحاء اللاتي اتبعَنّْ نظامًا غذائيًا مناسبًا تأثير الصيام عليهن فِيْ فترات مختلفة من الحمل (الثلث الأول والثاني والثالث)، مع مراعاة العمر والوزن والحالة الصحية. تبين أن الصيام ليس له تأثير سلبي على نمو الجنين داخل الرحم أو على وقت الولادة، ولكن فِيْ نفس الوقت أكدت نتائج الدراسة أن هناك احتمال لانخفاض الوزن عَنّْد الولادة عَنّْد المرأة الحامل. . الأمهات اللائي صمن فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مقارنة بالأم اللائي صمن، مما يشير إلَّى أن تأثير الصيام على صحة الجنين قد يختلف باختلاف توقيته.
  • وفِيْ دراسة أخرى أجريت على عدد كبير من النساء الحوامل، وجد أن وزن الجنين عَنّْد الولادة لم يتأثر بالصيام، لكن وزن المشيمة عَنّْد الصائمات كان أقل من وزنها عَنّْد النساء الصائمات. أكدت نتائج الدراسة أيضًا أن الصيام لا يؤثر على توقيت المخاض أو يسبب أي مخاطر للولادة المبكرة.

على الرغم من نتائج هذه الدراسات، لا توجد نتيجة مؤكدة ولا تزال هناك حاجة إلَّى مزيد من الدراسات، لذلك ينصح الأطباء بعدم صيام المرأة الحامل إذا كانت تعاني من أي مشكلة طبية أو حامل، وهذا ليس أكثر ملاءمة للمرأة الحامل. الصيام فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وبصفة عامة، إذا قررت عزيزي الصيام أثناء الحمل، فعليك التأكد من أن صحتك وصحة الجنين مناسبة للصيام. لا يشترط الصيام أثناء الحمل فِيْ الحالات التالية

  • فقر دم.
  • ضغط دم منخفض أو مرتفع.
  • السكر (سواء سكري الحمل أو داء السكري).
  • عدوى نشطة مثل التهاب المعدة والأمعاء أو التهاب المسالك البولية.
  • التعب الشديد.
  • زيادة الوزن غير الكافِيْة.
  • القيء المستمر
  • الحمل فِيْ التوائم.
  • الولادة المبكرة أو الطلاق المبكر.
  • تاريخ من اضطرابات الأكل.

صيام الحامل فِيْ الشهر الخامس

بعد نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تشعر المرأة الحامل بالأمان، لأن الثلث الأول من الحمل يعتبر عَنّْد البعض فترة حرجة من الحمل، حيث تبدأ معظم الأعضاء الأساسية للجنين فِيْ التكون فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، لكن هذا لا يعَنّْي عدم اتباع التعليمات والتحذيرات فِيْ الفترة المتبقية من الحمل سواء فِيْ الثلث الثاني أو الثالث، والصيام فِيْ الثلث الثاني من الحمل وخاصة فِيْ الشهر الخامس قد لا يشكل خطورة على المرأة الحامل أو الطفل. صحة الجنين، إذا كنتِ عزيزتي لا تعانين من أي مشاكل صحية وتتابعين بانتظام مع طبيبك وتتلقيين التغذية المناسبة، وقد أكدت بعض الدراسات أن الصيام فِيْ الثلث الثاني من الحمل له فوائد معينة. ، أظهرت دراسة أجريت على عدد كبير من النساء الحوامل أن زيادة الوزن لدى النساء الحوامل الصائمات كانت أقل من تلك التي لم تصم، وأظهرت نتائج الدراسة أن النساء اللواتي لم يصمن خلال الثلث الثاني من الحمل كان أعلى. . من المحتمل أن يصابوا بسكري الحمل، وأن النساء الحوامل اللائي صمن لمدة 21 إلَّى 29 يومًا أثناء الحمل كان لديهن خطر أقل للإصابة بسكري الحمل مقارنة بأولئك اللائي صمن بشكل أقل.

ولكن بالرغم من هذه النتائج فإن قرار الصيام يجب أن يكون على أساس حالة الأم والجنين على النحو الذي يحدده الطبيب، مع مراعاة بعض المحاذير حتى لا يؤثر الصيام على الحمل، وفِيْما يلي أهم النصائح التي يجب الانتباه إلَّى ما إذا قررت الاستمرار فِيْ الصيام أثناء الحمل.

نصائح صيام للحامل فِيْ الشهر الخامس

إذا استشرت طبيبك عزيزي وأخبرك أنه لا ضرر فِيْ الصيام، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها فِيْ اعتبارك حتى تمر فترة الصيام بأمان دون أن تؤثر عليك أو على الجنين

  • تناول وجبات صغيرة أثناء الحمل يجب اتباع نظام غذائي متوازن يغطي جميع احتياجاتك أنت والجنين، ومن الطعام فمن الأفضل خلال هذه الفترة تناول المزيد من الوجبات الصغيرة والغنية بالعَنّْاصر الغذائية والسعرات الحرارية ويمكنك قسّمهم على سبيل المثال حساء على الفطور وسلطة، ثم بعد ساعة تناول وجبة رئيسية، بحيث تأكل وجبة صغيرة كل ساعتين.
  • تجنب الأطعمة الدهنية الحموضة المعوية من الأعراض الشائعة فِيْ الشهر الخامس من الحمل، لذلك ينصح بتجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة، مثل الأطعمة الدهنية والأطعمة الحارة والقهُوة وغيرها، وبدلاً من ذلك تناول كوب من الزنجبيل المسلوق الذي يساعد على التخلص من الحموضة وكذلك الفواكه مثل البطيخ والشمام والموز.
  • تجنب المخللات يعتبر تورم الساق أيضًا عرضًا شائعًا فِيْ الشهر الخامس من الحمل، وتناول الأطعمة المالحة مثل المخللات يمكن أن يزيد الوضع سوءًا، لذا تناولها باعتدال واشرب الكثير من الماء معها.
  • شرب الكثير من الماء الجفاف شيء يجب الانتباه إليه، خاصة إذا جاء شهر رمضان فِيْ أيام الصيف. يمكن أن يكون الشعور بالعطش الشديد أو البول الداكن من العلامات المبكرة للجفاف. قد تشمل الأعراض الأخرى الدوخة والصداع والتعب وجفاف الفم وقلة التبول (أقل من ثلاث أو أربع مرات فِيْ اليوم)، وبما أن الصيام فِيْ الصيف يزيد التعرض للجفاف، فمن المستحسن شرب الكثير من الماء (على الأقل 10 أكواب) يوميًا)، اشرب المشروبات السكرية على الإفطار، واشرب العصائر الطازجة، والحساء، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات. إذا شعرت بدوار أو ضعف أو ارتباك أو تعب شديد أثناء الصيام فلا ينصح بالاستمرار فِيْ الصيام وعليك استشارة الطبيب لتقييم حالتك الصحية.
  • تجنب المجهُود البدني لا ينصح عمومًا بالمجهُود البدني المفرط أثناء الحمل، وأثناء الصيام يجب أن تكون حريصًا جدًا بشأن المجهُود البدني الذي قد يسبب التعب أو الدوار، ويمكنك أن تطلب المساعدة من زوجك أو أحد أقاربك. القيام بالمهام اليومية وتقسيم المهام طوال اليوم وترك تحضير الطعام أو التنظيف وأشياء أخرى بعد الإفطار والأشياء البسيطة أثناء الصيام.
  • تجنب الإفراط فِيْ تناول التمر تعتبر التمر من الأطعمة المرتبطة بشهر رمضان على الإفطار وهِيْ من الأطعمة الغنية بالحديد والألياف والتي تشتهر بفوائدها الصحية بشكل عام ولا ضرر من تناولها. التمر أثناء الحمل، لكن ذلك يعتمد على الكَمْية التي تتناولها، خاصة وأن العديد من الدراسات أكدت أن تناول التمر يمكن أن يساعد فِيْ تحفِيْز المخاض. فِيْ دراسة أجريت على 69 امرأة حامل تناولن ستة تمرات فِيْ اليوم لمدة أربعة أسابيع، وجد أنهن دخلن فِيْ المخاض فِيْ وقت أبكر مما كان متوقعًا، وأظهرت الدراسة أن وقت مخاضهن كان قصيرًا وأن عَنّْق الرحم كان متوسعًا. كان الرحم أكبر، مما يعَنّْي أن التمر يمكن أن يحفز المخاض، لذلك يمكنك تناول تمرة أو تمرين كحد أقصى للحصول على قيمتها الغذائية دون أي ضرر.
  • أخيرًا، فإن صيام الحامل فِيْ شهر رمضان يعتمد على عوامل كثيرة مثل حالتك الصحية وحالة الجنين والعمر وغيرها، والتي يحددها الطبيب، لذلك قبل أن تقرر الصيام عليك الذهاب. ارجعي لطبيبك وخذي بعين الاعتبار النصيحة التي ذكرناها فِيْ المقال، خذي فترة تجويع فهِيْ آمنة ولا تؤثر على صحتك أو صحة الجنين.