أسباب ظهُور عين السمكة فِيْ اليد وعلاجها

عين السمكة أو الثؤلول عبارة عَنّْ نتوء واضح يظهر على جلدك نتيجة عدوى فِيْروسية وهِيْ عدوى قديمة منذ آلاف السنين حيث تم اكتشافها على مومياوات عمرها 3000 عام وعلى الرغم من أنها ليست خطيرة بشكل عام إلا أن شكلها قبيح وقد يكون محرجًا لبعضهم وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يكون مؤلمًا. للعدوى والثآليل عدة أنواع ويظهر كل نوع عادة فِيْ أماكن محددة من الجسم. فِيْ موضوعَنّْا اليوم نناقش أسباب عين السمكة على اليد وكَيْفَِيْة معالجتها وكَيْفَِيْة العَنّْاية بها فِيْ المنزل وتجنب العدوى أو انتشارها.

أسباب ظهُور عين السمكة فِيْ اليد

كَمْا ذكرنا من قبل فإن عين السمكة ناتجة عَنّْ عدوى فِيْروسية يسببها فِيْروس الورم الحليمي البشري، مما يؤدي إلَّى نمو مفرط وسريع للكيراتين، وهُو بروتين صلب يتشكل على الطبقة العليا من الجلد، ومعظم أنواع هذا الفِيْروس هِيْ تنتقل عَنّْ طريق ملامسة الجلد العادية أو استخدام الأشياء الشائعة، مثل المناشف أو الأحذية. ينتقل الفِيْروس عادة من خلال شق فِيْ الجلد، مثل مسمار معلق أو خدش. يمكن أن ينتشر من الجزء المصاب إلَّى أجزاء أخرى من الجسم من خلال

  • خدش عين السمكة أو العض.
  • مص الاصبع.
  • قضم الأظافر إذا كانت هناك عين سمكة حول الأظافر.

كَمْا أن ملامسة الجلد المبلل أو التالف بسطح خشن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى، على سبيل المثال، يكون الشخص المصاب بسحجات أو جروح فِيْ القدم أكثر عرضة للإصابة بالثآليل فِيْ حمامات السباحة العامة وحولها، لذا فإن ارتداء أحذية الاستحمام أو النعال يساعد على استخدامها. الاستحمام العام أو يمكنك تجنب المشي بالقرب من حمامات السباحة العامة.

يعتبر خطر انتقال العدوى من شخص لآخر منخفضًا، ولكن يمكن أن ينتقل، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من ضعف فِيْ جهاز المناعة، مثل الأشخاص المصابين بفِيْروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز والذين يتناولون مثبطات المناعة بعد عملية الزرع.

كَمْا أن التعامل مع اللحوم كَمْهنة يزيد من خطر الإصابة بعدوى عين السمكة على اليدين، حيث أظهرت دراسة أجرتها الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة أن 33٪ من عمال المسالخ و 34٪ من الجزارين بالتجزئة لديهم ثآليل على أيديهم.

علاج عين السمكة فِيْ متناول اليد

تشمل العلاجات المنزلية لعين السمكة ما يلي

  • الثوم قد يكون للمركبات الموجودة فِيْ الثوم نشاط مضاد للفِيْروسات وتساعد فِيْ وقف نمو الخلايا الفِيْروسية.
  • الشريط اللاصق فِيْ إحدى الدراسات، تم وضع قطعة من الشريط بنفس حجم الثؤلول مباشرة على الثؤلول وإزالتها بعد ستة أيام. بعد ذلك قام المشاركون بنقع الجزء المصاب فِيْ الماء، ثم فركوه بورق الصنفرة أو الحجر، ثم تركوا الجزء المصاب مكشوفاً للهُواء حتى اليوم التالي وكرروا هذه الدورة لمدة تصل إلَّى شهرين، وهِيْ مفِيْدة للأطفال لأنها غير مؤلمة وغير مؤلمة. آمنة.

تختفِيْ معظم الثآليل الشائعة دون علاج، ولكن بعد عام أو اثنتين من الثآليل الجديدة قد تظهر بالقرب منها ويفضل البعض العلاج الطبي إذا لم تنجح العلاجات المنزلية وكانوا قلقين بشأن ظهُور الثآليل أو انتشارها، يهدف العلاج إلَّى إزالة الثآليل. الثآليل أو تحفِيْز جهاز المناعة للاستجابة ومقاومة الفِيْروس أو كليهما قد يستغرق العلاج أسابيع أو شهُور قد تظهر الثآليل مرة أخرى أو تنتشر حتى بعد العلاج سيبدأ طبيبك عادة العلاج بأقل طريقة مؤلمة، خاصة إذا كنت تعالج أطفالًا صغارًا. قد يوصي طبيبك بإحدى الطرق التالية

  • عادة ما يكون التقشير بحمض الساليسيليك، الذي يزيل طبقات الثؤلول قليلًا فِيْ المرة الواحدة، أكثر فعالية عَنّْد استخدامه مع التجميد.
  • التجميد (العلاج بالتبريد) الذي يتضمن وضع النيتروجين السائل على الثؤلول مما يؤدي إلَّى ظهُور تقرحات تحت وحول الثؤلول، ثم يتم التخلص من الأنسجة الميتة فِيْ غضون أسبوع ويمكن أن تحفز هذه الطريقة أيضًا جهاز المناعة لديك لمحاربة فِيْروسات الثؤلول ولكن لها آثار جانبية مثل كآلام وبثور وتغير لون الجلد فِيْ المنطقة المعالجة، ولا تستخدم هذه الطريقة عادة لعلاج الأطفال الصغار بسبب الألم.
  • الأحماض الأخرى إذا لم يعمل حمض الساليسيليك أو التبريد، فقد يستخدم الطبيب حمض ثلاثي كلورو أسيتيك. فِيْ هذه الطريقة، يقوم الطبيب بكشط سطح الثؤلول ثم وضع الحمض باستخدام عود أسنان خشبي. يجب تكرار العلاج كل أسبوع تقريبًا. تشمل الآثار الجانبية الشعور بالحرقان أو اللسع. .
  • إجراء جراحي بسيط يزيل فِيْه الطبيب النسيج المتداخل وقد يترك ندبة فِيْ المنطقة المعالجة.
  • العلاج بالليزر تقوم أشعة الليزر بكي الأوعية الدموية الدقيقة، وتموت الأنسجة المصابة فِيْ النهاية ويختفِيْ الثؤلول. وتشمل الآثار الجانبية الألم والتندب.

أخيرًا، لتقليل خطر الإصابة بعدوى عين السمكة على يدك أو انتشارها، لا تلمس عين سمكة شخص مصاب، ولا تستخدم مناشف شخص آخر أو أشياء شخصية أخرى، وعَنّْد تقليم الأظافر أو تقليمها، استخدم نفس الأداة على الظفر المصاب والأظافر السليمة، وحافظ على يديك جافة قدر الإمكان، وإذا أمكن، اغسل يديك جيدًا بعد ملامسة الثؤلول.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا.