ما الفرق بين عين السمكة ومسمار القدم

غالبًا ما تتداخل مشكلات الجلد قليلاً فِيْ التشخيص وتحتاج إلَّى أخصائي فِيْ تخصصهم، لكن البعض منهم يمكن للجمهُور التعرف عليه من خلال التجربة، مثل ظهُور نمو جلدي أو نتوء مزعج فِيْ الساق، لذلك يقول بعض الناس أنت عين السمكة، وآخرون يقولون لك إنها ذرة لأن عيون الذرة والسمك متشابهة إلَّى حد ما، لكن لديهم أيضًا عددًا من الاختلافات. فِيْ هذا المقال سوف أخبركَمْ عَنّْ الفرق بين عيون السمكة وعيون الذرة، كَمْا سأخبركَمْ عَنّْ الأسباب الكامنة وراء ظهُور كليهما.

الفرق بين عين السمكة والظفر

على الرغم من أن عين السمكة وأظافر القدم تظهر غالبًا على القدم وتتشابه فِيْ بعض النواحي، مثل الظهُور كعلامات جلدية على القدم، إلا أن هناك بعض الاختلافات بين الاثنين، مثل

  • المظهر تشبه عين السمكة نموًا صغيرًا وخشنًا وحبيبيًا مع طرف بني، والذرة عبارة عَنّْ نتوء مستدير أكبر من عين السمكة.
  • السبب عين السمكة ناتجة عَنّْ عدوى فِيْروسية وسبب الإصابة بالذرة هُو ضغط قوي على الساق، وتناقش الأسباب بالتفصيل فِيْ بقية المقال.
  • الألم تسبب عين السمكة الألم خاصة عَنّْد الوقوف والمشي والضغط عليها.
  • الوقاية يمكنك منع ظهُور الثفن عَنّْ طريق الحفاظ على نظافة قدميك وعدم استخدام أدوات المريض الشخصية مثل المناشف أو الملقط، ويمكنك منع مسامير اللحم بعدم الضغط عليها وارتداء أحذية ضيقة.
  • العلاج يمكن معالجة الذرة باستخدام موضعي حمض الساليسيليك وإذا لم تستجيب، يمكن استخدام تجميد النيتروجين السائل أو الليزر أو الجراحة، تتم معالجة الذرة مبدئيًا عَنّْ طريق تقليل الضغط على الساق، والنقع فِيْ الماء ثم إزالة الحصوات من الجلد والمرطبات وأخيراً عملية.

إليكَمْ صورة الظفر

إليكَمْ صورة عين السمكة

أسباب عين السمكة

تظهر عين السمكة على القدم نتيجة عدوى فِيْروسية يسببها فِيْروس الورم الحليمي البشري “HPV” الطبقة الخارجية لجلد قدميك، يدخل الفِيْروس الجلد من خلال أي جرح صغير بالقدم، وهناك أكثر من مائة نوع من فِيْروس الورم الحليمي البشري، الذي يسبب بعضًا منه عين السمكة على الساق، ويتعامل جهاز المناعة معها بطريقة مختلفة، ولا يعَنّْي ذلك أنك مصاب بهذا الفِيْروس، وأنك تصطاد عين السمكة، ويمكن لجسمك التعامل معها. دون أن تظهر عليك أي أعراض.

فِيْروس الورم الحليمي البشري هُو فِيْروس ضعيف لا ينتقل بسهُولة عَنّْ طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب، ولكنه يعيش فِيْ أماكن حارة ورطبة، مثل الأرضية حول حمامات السباحة ومناطق تغيير الملابس فِيْ النوادي الرياضية، ويمكن أن ينتقل إليك. إذا كنت تمشي حافِيْ القدمين فِيْ هذه الأماكن.

أسباب الذرة

تظهر المسامير نتيجة الضغط الشديد على جلد القدم أو الاحتكاك المستمر بها. فِيْما يلي بعض أسباب الضغط على جلد القدم

  • ارتدِ أحذية لا تناسبك “ضيقة جدًا”.
  • ارتداء الكعب العالي أو الأحذية غير المريحة.
  • لا ترتدي جوارب تحت حذائك.
  • حمل أوزان ثقيلة.
  • بعض الألعاب الموسيقية.
  • تعلمون يا أعزائي الفرق بين عين السمكة والمسمار وأسباب كل منهما، فتجنبهم. نوصيك باستشارة طبيب أمراض جلدية متخصص، خاصة إذا كان أي منها مؤلمًا جدًا. أيضًا، استشر طبيبك على الفور إذا كنت مصابًا بمرض السكري، حيث يمكن أن تؤدي مشاكل القدم السكرية إلَّى عواقب وخيمة.

    لمزيد من المقالات حول الصحة وعلاج الأمراض والوقاية منها، يرجى زيارة قسم الصحة على موقع Super Mama الخاص بك.