كَيْفَ يتم إزالة الورم الليفِيْ من الرحم بالمنظار

الأورام الليفِيْة الرحمية غير سرطانية، وغالبًا ما تظهر خلال سنوات الإنجاب، وقد تصاب بها العديد من النساء فِيْ مرحلة ما من حياتهن ولكن قد لا يعرفن أنها مصابة بها لأنها غالبًا لا تسبب أي أعراض، ولكن فِيْ بعض الحالات يمكن أن تسبب الأورام الليفِيْة أعراضًا تشمل آلام الحوض وفترات الحيض الُغُزير والنزيف غير المنتظم وكثرة التبول، وفِيْ هذه الحالة يلجأ الطبيب إلَّى العلاج بعدة طرق منها الأدوية والاستئصال الجراحي والاستئصال بالمنظار حسب كل حالة. فِيْ هذه المقالة، نناقش بالتفصيل إزالة الأورام الليفِيْة بالمنظار من الرحم.

إزالة الورم العضلي الرحمي بالمنظار

هناك طريقتان لإجراء إزالة الورم الليفِيْ الرحمي بالمنظار

استئصال الورم العضلي بالمنظار

حيث يصل الجراح إلَّى الأورام الليفِيْة من خلال عدة شقوق صغيرة فِيْ البطن ويقوم بإزالتها.

استئصال الورم العضلي بالمنظار

فِيْ ذلك، يقوم الجراح بالوصول إلَّى الأورام الليفِيْة فِيْ الرحم وإزالتها باستخدام أدوات يتم إدخالها عبر المهبل وعَنّْق الرحم.

كَمْ من الوقت تستغرق إزالة الورم الليفِيْ بالمنظار

تستغرق الجراحة بالمنظار عادةً ساعة أو أقل، وفِيْ بعض الحالات قد تستغرق وقتًا أطول، لكن المتوسط ​​ساعة. على الرغم من أنه عادة ما يستغرق وقتًا أقل من منظار الرحم، إلا أنه يستغرق حوالي 30 دقيقة.

نتائج إزالة ورم الرحم بالمنظار

قد تشمل نتائج استئصال الورم العضلي ما يلي

  • تخفِيْف الأعراض بعد جراحة استئصال الورم العضلي، تشعر معظم النساء بتحسن كبير فِيْ الأعراض غير المريحة مثل دورات الحيض الثقيلة والألم والضغط فِيْ منطقة الحوض.
  • زيادة الخصوبة الإنجابية تتمتع النساء اللواتي خضعَنّْ لعملية استئصال الورم العضلي بالمنظار بنتائج حمل جيدة فِيْ غضون عام واحد بعد الجراحة وسيحملن حوالي ثلاثة إلَّى ستة أشهر بعد الجراحة للسماح للرحم بالشفاء.

مخاطر إزالة الورم العضلي الرحمي بالمنظار

كَمْا هُو الحال مع أي عملية جراحية، قد تكون هناك مخاطر لإزالة الورم الليفِيْ الرحمي بالمنظار، لكنها نادرة وتشمل

  • هناك عدوى.
  • نزيف شديد
  • تلف الأعضاء المجاورة.
  • انثقاب الرحم.
  • النسيج الندبي الذي يمكن أن يسد قناتي فالوب أو يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ الخصوبة.

يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض

  • نزيف شديد
  • حُمى.
  • ألم حاد.
  • مشاكل فِيْ التنفس.

فترة بعد استئصال الورم الليفِيْ

بعد إزالة الورم الليفِيْ الرحمي بالمنظار، قد يكون لديك نزيف خفِيْف لمدة تصل إلَّى 8 أسابيع.قد يكون لديك أيضًا إفرازات مهبلية بنية أو حمراء أو بقع بنية اللون لعدة أسابيع، والتي قد تستمر حتى دورتك الشهرية الأولى. وكل هذا طبيعي تمامًا.

توقعي أيضًا حدوث تغيير فِيْ توقيت الفترتين التاليتين، حيث قد تبدأ دورتك الشهرية فِيْ وقت مبكر أو متأخر، وستكونين أكثر إيلامًا وقد تعانين من نزيف أكثر من المعتاد.

الحمل بعد استئصال الورم العضلي الرحمي

تعتمد فرصك فِيْ الحمل على نوع وعدد الأورام الليفِيْة التي تمت إزالتها، وتكون فرصك أقل إذا تمت إزالة أكثر من ستة أورام.

إذا أصبحت حاملاً بعد استئصال الورم الليفِيْ، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية قيصرية، لأن هذا الإجراء يمكن أن يضعف عضلات الرحم ويسبب تمزق الرحم أثناء الحمل أو أثناء المخاض، لذلك ستكون العملية القيصرية هِيْ الخيار الأفضل.

إذا كنت تستخدم منظار البطن، فقد يتم إجراء ولادة قيصرية من خلال موقع شق استئصال الورم العضلي لتقليل مقدار الندوب التي تعاني منها.

هل ستعود الورم العضلي بعد الاستئصال

على الرغم من فعالية الإجراء، يمكن أن تعود الأورام الليفِيْة بعد استئصال الورم العضلي بالمنظار، خاصة عَنّْد النساء الأصغر سنًا. هذا العيب موجود فِيْ جميع إجراءات الأورام الليفِيْة الرحمية ماعدا استئصال الرحم، وذلك لاحتمال وجود أورام صغيرة لا يكتشفها الطبيب أثناء العملية. تنمو لتشكل أورامًا جديدة قد تتطلب أو لا تتطلب العلاج.

لسوء الحظ، فإن استئصال الألياف الليفِيْة بالمنظار يعالج فقط بعض الأورام الموجودة فِيْ وقت الإجراء.

أخيرًا، بعد إزالة الورم الليفِيْ الرحمي بالمنظار، عليك الانتباه إلَّى حركتك، فلا ترفع أي شيء ثقيل أو تمارس تمارين قوية حتى تلتئم جروحك تمامًا. سيخبرك طبيبك متى يمكنك العودة إلَّى هذه الأنشطة، واسأل طبيبك أيضًا متى يمكنك العودة إلَّى ممارسة الجنس مع شريكك، وقد يوصيك بالانتظار حتى ستة أسابيع بعد الإجراء.