هل يجوز ان يشترك شخصان فِيْ أضحية من الغنم

هل يجوز أن يشترك شخصان فِيْ الأضحية

لا يجوز الاشتراك فِيْ الأضحية. والاشتراك فِيْ ذبيحة الأبقار والعجول والإبل، فالشاة تدفع نصيباً واحداً، أما باقي الأضاحي فتقسم إلَّى سبعة أنصبة على أساسها الأهم. أن لا يقل نصيب الفرد عَنّْ سبعة ولا يزيد عَنّْ سبعة أنصبة، كشرط قبل النحر أن تكون الشاة عَنّْ شخص واحد.

من الرسول الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – فِيْ الأقوال

(اشْتَرَكْنَا مع النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فِيْ الحَجِّ وَالْعُمْرَةِ، كُلُّ سَبْعَةٍ فِيْ بَدَنَةٍ. فَقالَ رَجُلٌ لِجَابِرٍ أَيُشْتَرَكُ فِيْ البَدَنَةِ ما يُشْتَرَكُ فِيْ الجَزُورِ قالَ ما هِيْ إلَّا مِنَ البُدْنِ. وَحَضَرَ جَابِرٌ الحُدَيْبِيَةَ، قالَ نَحَرْنَا يَومَئذٍ سَبْعِينَ بَدَنَةً، اشْتَرَكْنَا كُلُّ سبعة فِيْ بادان. [وفِيْ رِوايةٍ]أمرنا، إذا سمح لنا، أن نقدم الهدايا، وأن نجمع مجموعة منا لهذه الهدية، ثم أمرهم بتقديم الهدايا. [الراوي جابر بن عبد الله].

تعريف الضحية

فِيْ إجابة السؤال هل يجوز أن يشترك شخصان فِيْ أضحية الشاة يمكننا تعريف الضحية لغويًا واصطلاحيًا على النحو التالي

  • اللغة وهِيْ اسم ما يضحي به فِيْ عيد الأضحى المبارك.
  • اصطلاحا وهُو ما تذبح به الحيوانات يوم عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق للتقريب إلَّى الله تعالى.

الدليل فِيْ الإسلام على غلبة الأضحية

وبخصوص جواب السؤال هل يجوز أن يشترك شخصان فِيْ ذبيحة شاة أنزل الله تعالى على نبيه مجموعة من الآيات التي تؤكد أهمية الذبيحة، وعلى الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – كَمْا تحدث عَنّْ هذا فِيْ عدة مواضع

1- القرآن الكريم

آيات من القرآن الكريم تدل على فضل التضحية وأهميتها

  • {قل إن صلاتي وتضحيتي وحياتي وماتي لله رب العالمين}. [الأنعام 162].
  • {لِيَشْهَدُوا عَلَى نَفْعَهُمْ، ويَذْكُرُونَ بِاسْمِ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْرِفَةٍ فِي الْبَهَائِمِ الَّذِي رَزَّهَهُ اللهُ لَهُمْ.} [الحج 28].
  • {وادعوا لربكَمْ وذبيحة} [الكوثر 2].
  • {فلما حقق مسعاه قال يا بني سأرى فِيْ نومي أني سأقتلك، فترى ما تراه قال “أنت تفعل”. [الصافات 102].

2- السنة النبوية

الأحاديث النبوية التي نقلها الصحابة بلغة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ الأضاحي

  • (خَطَبَنَا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ النَّحْرِ، قَالَ إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ به فِيْ يَومِنا هذا أنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ، فَنَنْحَرَ، فمَن فَعَلَ ذلكَ فقَدْ أصابَ سُنَّتَنَا، ومَن ذَبَحَ قَبْلَ أنْ يُصَلِّيَ فإنَّما هُو لَحْمٌ عَجَّلَهُ لأهْلِه، ليسَ مِنَ النُّسُكِ فِيْ شيء فقام عمي أبو بردة بن نيار فقال يا رسول الله قُتلت قبل صلاتي، ولي قبيلة خير من العمر [الراوي البراء بن عازب].
  • (لم يفعل ابن آدم فِيْ يوم الذبيحة عملا يرضي الله عز وجل من سفك الدم، وأنه سيأتي يوم القيامة بقرونه وحوافره وشعره، وذلك الدم. يسقط من الله القدير فِيْ مكان قبل أن يسقط على الأرض فكن لطيفًا معهم) [ الراوي عائشة أم المؤمنين].
  • (من قتل قبل الصلاة قتل لنفسه ومن قتل بعد الصلاة ثم تمت شعائره وأصبحت سنة). [الراوي أنس بن مالك].

شروط النحر

ونكَمْل إجابة السؤال هل يجوز أن يشترك شخصان فِيْ الأضحية وضع الإسلام مجموعة من الشروط التي يجب أن تكون حاضرة عَنّْد التضحية بشاة لكي يقبلها المسلم. هذه الشروط هِيْ

1- عمر الغنم

ومنها أن السن الذي يجوز فِيْه الذبح ليس المولود الجديد ولا الشابة بشرط أن تكون مذبوحة وليست كبيرة فِيْ السن، ولذلك يقال إن ستة أشهر أو أكثر تتم وقت النحر، أو ستكون سنة أما الشاة فلابد أن جسدها مغطى بالصوف.

2- أنها خالية من العيوب

يشترط فِيْ الأضحية أن تكون كاملة وخالية من العيوب التي تنقص قيمتها أو تفسد لحمها، لأن كل ما يجعل اللحم فاسدا أو غير صالح للأكل يجعل الأضحية مرفوضة، وقد تكون العيوب ظاهرة أو مستترة.

3- عَنّْ شخص واحد

واتفق المحامون على أن الخراف نصيب واحد ولا يجوز تقاسمها مع أحد ويمكن تقسيمها على أهل البيت ولكن ليس أكثر وذلك على يد رب الأسرة أو الشخص المسؤول عَنّْ شؤونهم.

4- مال المذبح

وأهم شرط أن تكون ملكا للمضحي، أو أن يأذن لسفك دمها من صاحبه. لا يستطيع المسلم أن يضحي بما لا يملكه وكأنه قد حصل عليه بالاغتصاب. أو السرقة، فإنها تعتبر إثمًا، ولصاحب الولاية على الأيتام أن يقدم قربانًا من ماله، إذا كان مخولًا بذلك.

5 – فِيْ الوقت المحدد

ويبدأ وقت النحر من يوم العيد بعد الصلاة ويستمر حتى غروب الشمس فِيْ رابع يوم العيد وهُو ثالث أيام التشريق.

أفضل حيوان قتل فِيْ المذاهب الأربعة

وأخيراً جواب السؤال هل يجوز أن يشترك شخصان فِيْ الأضحية يتم ذبح أنواع معينة من المواشي، وقد قسمها علماء الدين على الأفضل والأفضل، ويمكن القيام بذلك على النحو التالي