مشكلات التنفس عَنّْد الرضع

تعاني الأمهات اللواتي لديهن أطفال بشكل كبير من السعال المتكرر وضيق التنفس أو سرعة التنفس. وتكون المعاناة أكبر إذا كان طفلك رضيعًا، لأن طفلك لا يستطيع التعبير عَنّْ شكواه عَنّْدما كان طفلًا، ناهِيْك عَنّْ الرضيع، لذلك تعطيك “Supermom” المعلومات التي تحتاجها حول مشاكل التنفس عَنّْد الرضع والأطفال. كَيْفَ يمكن علاجه وكَيْفَ يمكن تجنبه

مشاكل التنفس عَنّْد الرضع

هناك العديد من مشاكل التنفس عَنّْد الرضع والأطفال، حسب نوع المشكلة والأعراض المصاحبة لها. هنا

  • السعال يمكن أن يكون سعالًا جافًا مثلما تسمع صوتًا من خلاله، وهُو ما نسميه السعال. يمكن أن يكون سعالًا مصحوبًا بلغم. والبلغم عبارة عَنّْ مخاط يفرز من خلايا الجهاز التنفسي.
  • معدل التنفس هذا يعَنّْي أنك تلاحظ زيادة فِيْ معدل تنفس طفلك مقارنة بالمعدل الطبيعي. عادة، يتنفس الرضيع 40-60 مرة فِيْ الدقيقة. مع تقدم الأيام والأشهر، ينخفض ​​هذا المعدل حتى يصبح 24-40 مرة فِيْ الدقيقة بحلول سن الثالثة.
  • ضيق التنفس فِيْ هذه الحالة، ستلاحظ أن طفلك أو رضيعك يواجه صعوبة فِيْ النهُوض من الأصل بسبب وجود شيء ما فِيْ الشعب الهُوائية يمنع مرورهما الطبيعي، مثل المخاط الكثيف أو التهاب الجهاز التنفسي الحاد. ةقصبة الهُوائية.
  • توقف التنفس المفاجئ عادة ما يكون مصحوبًا بتحول لون الطفل إلَّى اللون الأزرق، وهِيْ علامة خطيرة تتطلب عَنّْاية طبية فورية.
  • الخنفرة نقصد صوت الشخير أثناء التنفس الطبيعي للطفل أو الرضيع. من المفترض أن يحدث التنفس دون دخول وخروج الهُواء من الأنف.

معدل التنفس عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

فِيْ ظل الظروف العادية وليس سببًا للقلق، يكون معدل تنفس الرضع والأطفال حديثي الولادة أعلى من معدل التنفس لدى البالغين.

المولود الجديد يتنفس 40-60 مرة فِيْ الدقيقة. بعد ذلك ينخفض ​​هذا المعدل تدريجياً حتى يبلغ سن الثالثة من 24 إلَّى 40 مرة فِيْ الدقيقة. يبلغ معدل التنفس الطبيعي عَنّْد الطفل البالغ، أي من 10 إلَّى 14 عامًا، وكذلك لدى البالغين، من 16 إلَّى 20 مرة فِيْ الدقيقة.

من المثير للقلق بالنسبة لحديثي الولادة أن معدل تنفسه يزداد أكثر من 60 مرة فِيْ الدقيقة. زيادة معدل التنفس عَنّْد الرضع يعَنّْي عادة دخول كَمْية أقل من الأكسجين إلَّى الرئتين.

غالبًا ما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو إحجام الطفل عَنّْ الرضاعة أو القيء. كَمْا فِيْ حالة الالتهاب الرئوي الحاد، فِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور.

ضيق التنفس عَنّْد الرضع بسبب البلغم

الأطفال هم الأكثر تضررا من التهاب الشعب الهُوائية ونوبات الربو والتهاب الحلق. كل هذه الأمراض تؤدي إلَّى مجموعة من الأعراض

  • السعال المصحوب بالبلغم من المهم ملاحظة لون هذا البلغم، ففِيْ حالة الإصابة بالربو والتهاب الشعب الهُوائية الفِيْروسي يكون البلغم أبيض أو شفاف. فِيْ حالات المكورات العقدية والتهاب الشعب الهُوائية البكتيري يكون لون البلغم أخضر غامق.
  • ارتفاع فِيْ درجة الحرارة خاصة مع التهاب الشعب الهُوائية والتهاب الحلق. أما نوبات الربو فهِيْ لا تسبب ارتفاع فِيْ درجة حرارة الجسم.
  • أعراض البرد والإنفلونزا يحدث هذا غالبًا مع التهاب الشعب الهُوائية حيث يكون السبب الرئيسي هُو فِيْروس الأنفلونزا أو مجموعة أخرى من الفِيْروسات المسببة لنزلات البرد.
  • علاج ضيق التنفس عَنّْد الرضع بالمنزل

    وهنا يجب أن نشير إلَّى أهمية زيارة طبيب الأطفال إذا صاحب ضيق التنفس زيادة فِيْ درجة حرارة الجسم أو مخاط داكن لأكثر من يومين.

    يمكنك علاج ضيق التنفس فِيْ المنزل إذا كان السبب هُو نزلات البرد. ويمكن لكل أم بشكل حدسي التمييز بين نزلة البرد والأمراض الأخرى.

    كَمْا أن أكثر من 80٪ من حالات التهاب الشعب الهُوائية لا تحتاج إلَّى أدوية معينة. لذلك يمكنك القيام بما يلي مع طفلك

  • التأرجح على الصدر إن الربت على ظهر الطفل براحة اليد من أسفل إلَّى أعلى هُو تمرين طبيعي يساعد الطفل على السعال وطرد البلغم بسهُولة، وبالتالي فهُو مهم للوقاية من ضيق التنفس وعلاجه.
  • المشروبات والسوائل الدافئة عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ تناول الطعام، عرّفِيْه على السوائل والمشروبات الدافئة مثل حساء الدجاج وحساء الخضار.
  • الأعشاب الدافئة مثل الزنجبيل والزعتر واليانسون والتيلاو وأوراق الجوافة. تساعد جميع الأعشاب على توسيع مجرى الهُواء وإذابة البلغم.
  • العلاج بالأعشاب لضيق التنفس عَنّْد الرضع

    عادة ما يحدث ضيق التنفس عَنّْد الرضع بسبب تراكَمْ المخاط وعدم قدرة الرضيع على طرده.

    يمكن للأعشاب الطبيعية إذابة البلغم وطرده مما يساعد فِيْ علاج ضيق التنفس عَنّْد الرضع

    • مشروب أوراق الجوافة تحتوي معظم علاجات السعال وضيق التنفس على خلاصة أوراق الجوافة. يمكنك شرائه من العطار وطهِيْه وإعطائه لطفلك عدة مرات فِيْ اليوم. إذا كان عمر طفلك أكثر من عام، يمكنك تحليته بعسل النحل، والعسل ممنوع للأطفال دون سن سنة واحدة.
    • مشروب تيلو كَمْا أنه من الأعشاب الطبيعية المفِيْدة فِيْ علاج ضيق التنفس عَنّْد الرضع والأطفال وحتى البالغين.
    • مشروب الزعتر من المشروبات الهامة لتوسيع المسالك الهُوائية وعلاج ضيق التنفس. يمكنك إعطائها لطفلك مرة واحدة فِيْ اليوم.

    أخيرًا، تعد مشاكل تنفس الرضيع واحدة من أكثر المشكلات شيوعًا التي تواجهها الأمهات مع أطفالهن. بعض هذه المشاكل بسيط والعلاج بسيط. قد يكون بعضها خطيرًا ويتطلب علاجًا فِيْ المستشفى. اعرف الفرق من هذه المقالة حتى تتمكن من التدخل مبكرًا.