تعليم الكَمْبيوتر للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف

تعليم الكَمْبيوتر قد يكون الأمر مخيفًا بعض الشيء عَنّْدما تبدأ للتو فِيْ استخدام الكَمْبيوتر، ولكن تذكر أن هناك العديد من المهام التي يمكنك القيام بها باستخدام الكَمْبيوتر فِيْ دقائق. لذلك، فِيْ هذه المقالة، سنوجهك خلال جميع التعليمات لتشغيل جهاز الكَمْبيوتر الخاص بك وتثبيت البرامج وتصفح الإنترنت.

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ كَيْفَِيْة تغيير لغة الكَمْبيوتر

كَيْفَ أبدأ فِيْ استخدام الكَمْبيوتر

1. تجهِيْز الكَمْبيوتر للعمل.

قبل استخدام الكَمْبيوتر لأول مرة، تحتاج إلَّى تنفِيْذ عدة خطوات، حيث تحتاج إلَّى توصيل الكهرباء بالقرب من الكَمْبيوتر، ثم توصيل الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس. هذه هِيْ الأساسيات اللازمة لتشغيل الجهاز ويمكنك إضافة المزيد من العَنّْاصر لاحقًا. إذا كنت تستخدم جهاز كَمْبيوتر محمول، فكل ما عليك فعله هُو توصيل الجهاز بمصدر طاقة والتأكد من شحن البطارية.

2. إنشاء حساب المستخدم الخاص بك.

فِيْ المرة الأولى التي تستخدم فِيْها جهاز الكَمْبيوتر الخاص بك، سيُطلب منك إنشاء حساب مستخدم حتى تتمكن من استخدامه لتخزين الملفات والصور والميزات الأخرى. إذا تم استخدام جهازك علنًا لحماية معلوماتك الشخصية، فِيْجب أن يكون لحسابك كلمة مرور آمنة. نوصي بتعيين كلمة مرور حتى عَنّْدما يكون جهازك فِيْ المنزل.

  • إذا كنت تستخدم Windows 7، فلا توجد طريقة لإنشاء كلمة مرور لحسابك.
  • هناك طريقة أخرى لإنشاء كلمة مرور لحسابك وهِيْ إذا كنت تستخدم Windows 8.
  • والطريقة الثالثة لإنشاء كلمة مرور لحسابك إذا كنت تستخدم OS X لنظام التشغيل Mac OS X.

قم بإنشاء حساب المستخدم الخاص بك

تدريب الكَمْبيوتر للمبتدئين

3. التعرف على سطح المكتب.

سطح المكتب هُو مساحة العمل الخاصة بك وهُو أول شيء تزوره فِيْ كل مرة تفتح فِيْها جهازك. يحتوي على رموز واختصارات للبرامج والملفات التي تستخدمها.

يختلف مظهر سطح المكتب الخاص بك تبعًا لنظام التشغيل الذي تستخدمه

  • تتضمن أنظمة تشغيل Windows (باستثناء الإصدار 8) قائمة ابدأ فِيْ الزاوية اليسرى السفلية من سطح المكتب والتي تتيح لك التنقل عبر البرامج وإعدادات الجهاز.
  • يحتوي نظام التشغيل Windows 8 على شاشة بدء بدلاً من قائمة “ابدأ”، والتي لها نفس الوظيفة، ولكن لها شكل وطريقة مختلفة لعرض المعلومات.
  • يحتوي OS X على Mac على أكثر من سطح مكتب لتنظيم عمليات الجهاز وميزاته، ويمكنك البحث فِيْ الويب للحصول على إرشادات خطوة بخطوة حول كَيْفَِيْة العمل مع النظام.

4. تعلم كَيْفَِيْة استخدام الماوس ولوحة المفاتيح.

  • يعد الماوس ولوحة المفاتيح من أساسيات استخدام الكَمْبيوتر. لذا حاول التعود بسرعة على استخدامه عَنّْ طريق تجربة وظائف مختلفة وفتح البرامج على جهازك.
  • استخدم الماوس للتنقل. يساعدك الماوس على التنقل والتحكَمْ فِيْ المهام المختلفة على جهازك، لذلك يجب أن تعتاد على استخدامه حتى تصبح خبيرًا فِيْ الكَمْبيوتر.
  • تعلم كَيْفَِيْة استخدام اختصارات لوحة المفاتيح. تساعدك اختصارات لوحة المفاتيح فِيْ العديد من الوظائف والمهام على جهازك ونظام التشغيل. على سبيل المثال يمكنك حفظ الملفات بالضغط على Ctrl + S على نظام Windows و ⌘ Cmd + S على نظام Mac، ثم يتم حفظ الملفات تلقائيًا.

5. قم بتشغيل التطبيقات على جهازك.

ستجد أن هناك العديد من التطبيقات والبرامج التي يمكن تشغيلها على جهازك دون الحاجة إلَّى تثبيتها بنفسك.

افتح قائمة ابدأ وابحث عَنّْ البرامج المتاحة، أو تحقق من مجلد التطبيقات إذا كنت تستخدم جهاز Mac.

قم بتشغيل التطبيقات على جهازك.

توصيل الكَمْبيوتر بالتلفزيون الخاص بك

ما هِيْ الوظائف الأساسية للكَمْبيوتر

1. حدد الملفات والنصوص.

يمكنك استخدام الماوس ولوحة المفاتيح لتحديد الملفات أو النص الذي تريد العمل به عَنّْ طريق الضغط على زر الماوس بجوار الملف أو النص ثم سحب الماوس للتحديد، أو يمكنك استخدام اختصار لوحة المفاتيح “تحديد الكل” بالضغط “Ctrl + A” على أجهزة Windows والضغط على “⌘ Cmd + A” على أجهزة Mac. بمجرد التحديد، يمكنك تنفِيْذ مهام مختلفة باستخدام الملفات.

2. تعلم كَيْفَِيْة النسخ واللصق.

تعد عملية النسخ من أهم المهام فِيْ معالجة الملفات والنصوص، حيث يمكنك نسخ ملف ووضعه فِيْ مكان آخر على جهازك من خلال مهمة لصق. استخدم اختصار لوحة المفاتيح “Ctrl + C” للنسخ و “Ctrl + V” لإجراء عملية لصق، أو اضغط على زر الماوس الأيمن وحدد المهمة المطلوبة، إما نسخ أو لصق. على جهاز Mac، يمكنك استخدام الاختصار “Cmd + C”. استخدم “⌘ Cmd + V” للنسخ واللصق. أو يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن وتحديد مهمة من قائمة المهام.

تعرف على كَيْفَِيْة النسخ واللصق

3. احفظ وافتح الملفات.

تسمح لك العديد من البرامج بإنشاء ملفات جديدة ثم حفظها. يجب أن تتذكر دائمًا حفظ ملفاتك بانتظام حتى لا تفقد عملك فِيْ حالة انقطاع التيار الكهربائي. لقد قمت بالحفظ باستخدام اختصار لوحة المفاتيح “Ctrl + S” فِيْ Windows و “⌘ Cmd + S” على Mac. إذا كان لديك الكثير من ملفات العمل المهمة على جهاز الكَمْبيوتر الخاص بك، ففكر فِيْ تنفِيْذ نظام نسخ احتياطي للبيانات للتأكد من أن لديك نسخة أخرى فِيْ حالة حدوث خطأ ما وفقدت عملك. يتوفر نظام النسخ الاحتياطي للبيانات فِيْ كل من Windows و OS X على Mac.

حفظ وفتح الملفات

4. ابحث عَنّْ ملفاتك ونظمها.

لديك مجموعة ضخمة من الملفات والمجلدات وملفات الوسائط، لذلك تحتاج إلَّى معرفة كَيْفَِيْة تنظيم ملفاتك.

ابدأ بإنشاء مجلدات جديدة لمساعدتك فِيْ تنظيم ملفاتك والوصول إلَّى المعلومات التي تحتاجها.

هل أنت خبير فِيْ الكَمْبيوتر

كَيْفَ يمكنني الاتصال بالإنترنت

1. الاتصال بالإنترنت.

يجب أن يكون لديك اتصال بالإنترنت على جهازك، إما من خلال شبكة لاسلكية أو اتصال سلكي بين مزود الخدمة الخاص بك وجهاز الكَمْبيوتر الخاص بك. يعتمد ذلك على نوع الشبكة وإمكانيات الجهاز الذي تستخدمه. تتمتع الشبكات السلكية باتصال أقوى وأكثر استقرارًا، خاصةً مع الأجهزة الشخصية، ويمكن توصيلها عَنّْ طريق كبل بين الكَمْبيوتر وجهاز مزود خدمة الإنترنت. تتمثل إحدى مزايا الإنترنت عبر الكابل فِيْ عدم وجود انقطاع للشبكة كَمْا هُو الحال مع شبكة Wi-Fi.

2. افتح متصفح الويب.

مستعرض الإنترنت هُو برنامج يتيح لك تصفح مواقع الويب المختلفة، ومشاهدة مقاطع الفِيْديو عبر الإنترنت، وتنزيل الملفات، وأداء المهام الأخرى المتعلقة بالتصفح. تأتي جميع أنظمة التشغيل بشكل قياسي مع برنامج متصفح مثبت (Internet Explorer على Windows، و Safari على Macintosh، و Firefox على Linux)، ولكن هناك العديد من البرامج الأخرى التي يمكنك تثبيتها واستخدامها.

استخدام متصفح (جوجل كروم) ؛ إنه المتصفح الأكثر شيوعًا لتصفح الإنترنت ويسمح لك بالاتصال بحساب Google الخاص بك. يمكنك الحصول على Google Chrome مجانًا.

يمكنك استخدام متصفح Firefox المتاح مجانًا ولديه العديد من إعدادات الأمان.

مضاد فِيْروسات للكَمْبيوتر الشخصي

3. تثبيت برنامج مكافحة الفِيْروسات.

قبل أن تبدأ فِيْ تصفح الإنترنت، تأكد من أن لديك برنامج مكافحة فِيْروسات لحماية جهازك من الفِيْروسات الخطيرة. تأتي الأجهزة عادةً مع إصدار تجريبي من برامج مكافحة الفِيْروسات، ولكن يمكنك أيضًا الحصول على العديد منها مجانًا.

4. تصفح الإنترنت بأمان.

يمكنك العثور على الكثير من الأشياء السيئة على الإنترنت، لذا من الأفضل أن تبدأ بالتصفح الآمن من البداية. هذا يعَنّْي أنك ستتعلم عدم تقديم معلومات شخصية إلَّى أي مصدر، وعدم تنزيل البرامج من مواقع غير موثوق بها، وتجنب مصادر الفِيْروسات وعمليات الاحتيال والأنشطة غير القانونية.

5. إرسال بريد إلكتروني.

يعد البريد الإلكتروني أكثر وسائل الاتصال شيوعًا هذه الأيام، لذا عليك أن تتعلم كَيْفَِيْة إرساله كجزء من مهارات الكَمْبيوتر لديك. فِيْ العديد من المواقع التي تقدم خدمات، يمكنك إنشاء حسابك الخاص مجانًا ثم كتابة رسالة وإرسالها فِيْ دقائق.

6. قم بتنزيل الملفات.

يمكنك تنزيل جميع أنواع الملفات من الإنترنت، بما فِيْ ذلك الصور والموسيقى والبرامج.

ستجد العديد من المواقع التي تمنحك خيار تنزيل أنواع مختلفة من الملفات.