هل يمكن الصيام فِيْ الشهر الثاني من الحمل

صيام شهر رمضان موضوع مثير للجدل، فبينما يصر البعض على الصيام، ويخشى البعض الآخر من تأثير الصيام على صحة الجنين وصحة الأم الحامل، ومن الصيام وعَنّْ غير قصد، ستتعرف فِيْ هذا المقال على تأثير الصيام. من صيام الأم والجنين، وخاصة صيام الحامل فِيْ الشهر الثاني.

صيام الحامل فِيْ رمضان

اختلفت الآراء الطبية فِيْ صيام الحامل فِيْ رمضان، ولا حكَمْ أو رأي قطعي فِيْ صيام الحامل فِيْ هذا الموضوع.

  • فِيْ إحدى الدراسات الطبية التي أجرتها مجموعة من الأطباء عام 2010 على 169 سيدة حامل فِيْ شهُور مختلفة من الحمل، بعضهن صائمات والبعض الآخر لا يصوم، وأظهرت الدراسة أن الصيام أثناء الحمل لا يؤثر على وزن الجنين، طوله. أو محيط الرأس أو حتى تاريخ ولادته. U للنساء الحوامل فِيْ الشهرين الأوسط والأخير، بينما كانت هناك نسبة صغيرة جدًا من أطفال الأمهات الجياعات الذين كان وزنهم أقل من أقرانهم فِيْ الأشهر الأولى.
  • بينما تشير بعض الدراسات الأخرى إلَّى أن الصيام خلال شهر رمضان يمكن أن يؤثر على حجم المشيمة وكَمْية السائل الأمنيوسي حول الطفل ووزن الجنين عَنّْد الولادة.
  • نرى أن مسألة الصيام تختلف من امرأة إلَّى أخرى حسب عدة عوامل. العامل الرئيسي هُو صحة الأم. إذا كنت تعانين من فقر الدم أو القيء المستمر أو أي مرض مزمن، فقد يكون الصيام قرارًا غير مناسب، وكذلك صحة الجنين واستقرار الحمل والظروف الجوية، كل هذه العوامل تؤثر على قرارك وفِيْ النهاية قرار ما إذا كنت تريد. يجب أن تصوم أو لا تصوم مع طبيبك، لأنه أعلم بصحتك وفرصة الصيام لك أم لا.

صيام الحامل فِيْ الشهر الثاني

كَمْا ذكرنا فِيْ الفقرة السابقة، هناك بعض الدراسات التي أشارت إلَّى وجود نسبة معينة، وإن كانت صغيرة، فإن صيام الأم فِيْ الأشهر الأولى من الحمل يمكن أن يؤدي إلَّى ولادة طفل صغير ذي وزن منخفض مقارنة بـ من أقرانه، وهناك بعض النساء اللواتي عانى فِيْ الأشهر الأولى من قيء مستمر. لذلك نؤكد أن قرارك بالصيام فِيْ الشهر الثاني من الحمل يجب أن يكون بمعرفة طبيبك، وإذا قررت الصيام فعليك الإفطار إذا كنت تشعرين بالغثيان ولا تشعرين بأنك على ما يرام، يجب عليك اتباع تعليمات طبيب التوليد وأمراض النساء واتبع النصائح الواردة فِيْ الأسطر التالية.

نصائح للحوامل فِيْ الشهر الثاني

إذا أردت الصيام فِيْ الشهر الثاني من الحمل، اتبعي النصائح التالية

  • اشرب المزيد من السوائل اشرب ما لا يقل عَنّْ ثمانية أكواب من الماء بين الإفطار والسحور، ويمكنك استبدال كوب واحد بالحليب أو العصائر الطبيعية.
  • توقف عَنّْ شرب الكافِيْين توقف عَنّْ شرب الشاي والقهُوة والمشروبات التي تحتوي على الكافِيْين لأنها مدرات للبول ويمكن أن تجعلك تشعر بالجفاف.
  • حافظ على الفِيْتامينات تأكد من تناول حمض الفوليك والأدوية الأخرى مع الإفطار أو السحور.
  • تناول وجبات صحية ومتوازنة تأكد من أن وجبتي السحور والفطور تحتوي على البروتين والكربوهِيْدرات الصحية والفواكه والخضروات، وتناول وجبة خفِيْفة بين السحور ووجبة الإفطار.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة لا تبذل مجهُودًا كبيرًا أثناء الصيام أثناء الحمل لتجنب الإرهاق.
  • إذا شعرت بالتعب يمكنك الراحة والفطر لبضعة أيام ثم العودة للصيام مرة أخرى، وإذا لم تكن قادرًا على الصيام يوميًا، فِيْمكنك أن تصوم متقطعًا، على سبيل المثال، صيام يوم واحد والراحة فِيْ اليوم التالي. يوم.
  • افطر فورًا عَنّْد شعورك بالجفاف إذا كنت تشعر بالعطش الشديد والدوار أو لا تستطيع التركيز والرؤية جيدًا، يجب أن تفطر فورًا بشراب يحتوي على السكر وأي شيء مالح لتحل محل الماء والسكر والملح الذي يحتويه جسمك يحتوي على. خسر وأخبر طبيبك على الفور.

تقدم مها حمدي من أم العيال بعض النصائح لمساعدتك إذا قررت الصيام أثناء الحمل.

يعد صيام الحامل فِيْ رمضان تحديًا كبيرًا خاصة خلال الشهر الثاني من الحمل، لذلك إذا قررت الصيام فعليك اتباع نصائح وتعليمات طبيبك السابقة للحفاظ على صحتك وصحة جنينك. .