روتين للنظافة وتحضير الثدي للرضاعة

الآن أكثر من أي وقت مضى، ندرك أن بوابة البقاء بصحة جيدة هِيْ النظافة الشخصية وتجنب الأوساخ والجراثيم المختلفة، والتي يمكن أن تصبح هاجسًا لكثير من الأمهات لأن القلق يتجاوز الأم لتصل إلَّى طفلها، خاصة إذا كنت أول- يا أم الوقت، هل تتساءل كَيْفَ يمكنك حماية أطفالك حديثي الولادة.

لهذا السبب نقدم لك روتينًا أساسيًا للنظافة قبل كل تغذية ونصائح حول كَيْفَِيْة تحضير ثدييك للرضاعة الطبيعية لحماية طفلك من التعرض للميكروبات أو الجراثيم التي تسبب أي مشاكل صحية.

نظام صحي قبل الرضاعة

فِيْ حالة الرضاعة

اتبع هذه الخطوات للنظافة الشخصية قبل الرضاعة الطبيعية

اغسل يديك جيدًا

اعتد على غسل يديك عدة مرات فِيْ اليوم، بالطبع أنا لا أطلب منك أن تجعلها هاجسًا، لكن العديد من الدراسات الطبية ترى أن البداية هِيْ مجرد عملية بسيطة جدًا لغسل يديك قبل وبعد تناول الطعام، قبل وبعد استخدام الحمام وبعد العودة إلَّى المنزل بعد لمسة كبيرة من الأسطح الملوثة مثل عجلة القيادة وأبواب السيارات وأبواب المنازل والمباني والمحافظ والنقود والهُواتف المحمولة ومصافحة شخص مريض وما إلَّى ذلك، استخدم عامل تنظيف موثوق به لقتل البكتيريا وليس تجفِيْف الجلد.

غسل الثدي

لا تنسي غسل ثدييك جيدًا وتهِيْئتهما للرضاعة بحمامك اليومي، يمكنك استخدام غسول الجسم المضاد للبكتيريا ويمكنك تكرار غسل الثدي قبل إرضاع طفلك، خاصة فِيْ حرارة الصيف للتخلص من علامات العرق.، أو إذا كنت عائدة للتو من الخارج وترغب فِيْ إرضاع طفلك.

غسل الحلمة السيليكون

لا تنسي غسل حلمات السيليكون إذا كان لديك حلمة مقلوبة وعليك استخدامها عَنّْد إرضاع طفلك، حتى لا تتراكَمْ عليها بقايا الحليب وتنقل البكتيريا والميكروبات إلَّى الطفل.

فِيْ حالة التغذية الصناعية

سواء كنت تستخدم شافطة ثدي أو تركيبة حليب صناعي، يجب عليك القيام بما يلي

اغسل يديك جيدًا

مرة أخرى، لا تنسى أن تغسل يديك عدة مرات فِيْ اليوم، لأهمية هذه الخطوة كَمْا ذكرت أعلاه، ومن المهم أيضًا أن تتعلم كَيْفَ تغسل يديك بالطريقة الصحيحة، والتي تشمل تشبيك أصابعك وتنظيفها. الأظافر، والأفضل عدم مدّ الأظافر إلَّى حد كبير، حتى لا تتراكَمْ الجراثيم تحتها.

غسل زجاجة الحليب

نظفِيْ الرضّاعة والغطاء والحلمة قبل تحضير التركيبة أو قبل وضع حليب الثدي واستخدام المضخة، وبالطبع لا تنسي غسل غطاء الزجاجة والحلمة.

أدوات التنظيف المستعملة

لا تنسي تنظيف معدات الرضاعة بالزجاجة، مثل ملعقة حليب الثدي وبوق المضخة، وإعطاء المضخة نفسها مسحًا جيدًا للأسفل.

نصائح لتحضير الثدي للرضاعة

  • دلكي ثدييك برفق يوميًا من الداخل إلَّى الخارج، من القاعدة باتجاه الحلمة بأطراف أصابعك.
  • استخدمي مرطب للثدي أو ضعي زيت الزيتون على ثدييك كل يوم لمنعهما من الجفاف.
  • إذا كانت الحلمتان مسطحتان، اسحبهما عَنّْ طريق الإمساك بهما بإصبعين وسحبهما للخارج بدون قوة.
  • اعتد على ارتداء حمالات الصدر طالما أنها مريحة لثدييك وكتفِيْك.
  • استخدم وسادات الثدي لمنع قطرات الحليب من التسرب إلَّى ملابسك من الخارج.
  • استخدمي غسولًا لطيفًا للجسم أثناء الاستحمام حتى لا يجف جلد ثدييك.
  • عَنّْد استخدام اللوفة على جسمك، لا تفركي ثدييك بالقوة.
  • تدرب على استخدام مضخة الثدي إذا كنت لا ترغب فِيْ إعطاء طفلك حليبًا صناعيًا.
  • اصنعي كَمْادة شاي دافئة وضعيها على ثدييك إذا كانا مؤلمين.

أخيرًا بعد معرفة روتين النظافة الشخصية بعد كل رضاعة وبعض النصائح لإعداد الثدي للرضاعة الطبيعية، تأكد من استخدام منتجات مضادة للبكتيريا تحمي طفلك من البكتيريا والميكروبات والتي لا تحتوي على الكحول والمواد الكيميائية الضارة. كَمْا أنها تحتوي على مرطب طبيعي للحفاظ على بشرة طفلك رطبة طوال الوقت، وتذكر أيضًا شرب الكثير من الماء يوميًا للحفاظ على بشرتك صحية ونضرة.