بالصور مراحل نمو الجنين التوأم

الحمل رحلة جميلة مليئة بالتحديات وعَنّْدما يخبرك الطبيب بأنك حامل بتوأم يزداد شغفك بمتابعة هذه الرحلة وكل التطورات التي تطرأ عليها وما يحدث لأطفالك فِيْ الداخل، تعرفِيْ معَنّْا على هذا المقال يوضح مراحل تطور الجنين التوأم بالصور وكَيْفَ يمكن أن يعيشا ويعيشا معًا فِيْ هذا المكان الضيق ولا تنسي تدوين كل مشاعرك وأفكارك حول كَيْفَِيْة نمو التوأم داخل رحمك.

مراحل تطور الجنين التوأم بالصور

فِيْ البداية وقبل الخوض فِيْ التفاصيل حول مراحل تطور الجنين التوأم، اعلمي أنه فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل ليس من الواضح نوع التوأم الذي تحملينه، ويمكن تحديد النوع فِيْ الشهر الثاني أو الثالث. بعد فحص المشيمة، يمكن للأجنة أن تتشارك فِيْ كيس سلوي واحد أو ينمو كل جنين فِيْ كيس منفصل خاص به.

من المهم دائمًا أن تتذكر أن كل امرأة وكل حمل توأم سيكون فريدًا ولا يمكن مقارنته بأي تجربة أخرى، بما فِيْ ذلك العديد من العوامل بما فِيْ ذلك صحة الأم والعوامل الوراثية وتاريخ الأم مع الحمل والولادة، والآن دعونا نأخذ جولة، إلَّى تعرف بالتفصيل على مراحل تطور الجنين شهرًا بشهر

فِيْ الشهر الأول، يتم تكوين التوائم

فِيْ الشهر الأول، يكون الجنين عبارة عَنّْ كرة من الخلايا التي تنقسم بسرعة، وبعد حوالي أسبوعين من الإخصاب، تبدأ عملية زرع الجنين فِيْ بطانة الرحم، وبعد ثلاثة أسابيع من الإخصاب، تبدأ المشيمة بالتشكل. المشيمة مسؤولة عَنّْ توفِيْر التغذية والأكسجين للجنين، واعتمادًا على نوع الأجنة متطابقة أو أخوية، يتم تكوين مشيمة واحدة أو اثنتين، مما يقودنا أولاً إلَّى تحديد أنواع التوائم قبل إكَمْال مراحل نموهم فِيْ المتبقي. الشهُور.

توأمان فِيْ كيسين منفصلين

يحدث هذا عَنّْدما يتم تخصيب بيضتين منفصلتين بواسطة حيوان منوي مختلفِيْن، مما يؤدي إلَّى تكوين حيوانين مخصبين، يصبح كل منهما جنينًا منفصلاً، ويتم زرع كل منهما فِيْ بطانة الرحم ولكل منهما مشيمة خاصة به، وهُو النوع الأكثر شيوعًا، ويمكن أن تكون الأجنة متماثلة – الجنس أو الجنس المختلف (ذكر وأنثى).

توأمان فِيْ كيس واحد

النوع الثاني هُو توأم متطابق، ويحدث عَنّْدما يتم تخصيب بويضة واحدة بواسطة حيوان منوي واحد، وفِيْ الشهر الأول من الحمل، تنقسم البويضة الملقحة إلَّى اثنين، مكونين جنينين متطابقين يحملان نفس الكروموسومات، وفِيْ هذه الحالة، الأجنة من نفس الشكل ومن نفس الجنس. قريباً سيكون لديك فتاتان أو ولدان.

والآن بعد انتهاء الشهر الأول واكتشاف الطبيب نوع التوأم، نستمر سويًا مع مراحل تطور الجنين التوأم بالصور

يتم تكوين التوائم فِيْ الشهر الثاني

فِيْ الشهر الثاني، يبدأ الدماغ والحبل الشوكي فِيْ التكون، ويتطور الأنبوب العصبي، وتنبت براعم صغيرة على اليدين والقدمين، وفِيْ الأسبوع الثامن، سيرى الطبيب براعم أطراف التوأم باستخدام الموجات فوق الصوتية.

يبدأ قلب التوأم بالتشكل والضرب فِيْ نهاية هذا الشهر، وتتشكل جميع الأعضاء الرئيسية بحلول نهاية الأسبوع الثامن، بما فِيْ ذلك الرئتين والأعضاء التناسلية، وستحقق الأشهر القادمة مزيدًا من النمو والتطور لجميع الأعضاء فِيْ الأجنة التوأم.

توأمان فِيْ الشهر الثالث

فِيْ الشهر الثالث، تبدأ أزواج صغيرة فِيْ تكوين أصابع ثم أصابع صغيرة، حتى الأسبوع الثاني عشر، تبدأ الأظافر أيضًا فِيْ النمو.

فِيْ هذا الوقت، تظهر ملامح وجه التوأم أولاً، وتكون الخدين أكثر وضوحًا، وتتشكل الجفون مع بدايات الأنف والعينين والشفة العليا، وتنمو البراعم تحت اللثة وأيضًا يبدأ الجنين فِيْ إنتاج البول هذا الشهر.

توأمان فِيْ الشهر الرابع

تتشكل الأعضاء التناسلية فِيْ الشهر الرابع من كل جنين، وقد لا يتمكن الطبيب من تحديد جنس التوأم هذا الشهر بسبب موقعهما داخل الرحم وسيكون الأمر أسهل إذا كان التوأم فِيْ كيسين منفصلين.

على الرغم من أن عين الجنين لا تزال مغلقة، إلا أنه فِيْ الأسبوع السادس عشر، يمكن للتوائم تحريك عيونهم ببطء خلف الجفن، كَمْا تنمو الحواجب والجفون والرموش.

هذا الشهر وهذه الفترة من الحمل هِيْ الوقت الذي يبدأ فِيْه الجنين فِيْ العمل وتشعرين بحركات وركلات صغيرة فِيْ البطن.

التوائم فِيْ الشهر الخامس

فِيْ الشهر الخامس تقريبًا فِيْ منتصف فترة الحمل، يبدأ التوأم فِيْ مص أصابعهما، وفِيْ الأسبوع الثامن عشر يبدأ الجنينان فِيْ السمع وتبدأ الأذنان فِيْ البروز من جانبي الرأس، ويكتسب كل منهما طبقة شمعية دهنية على رأسه. الجسم المسمى (vernix) الذي يساعد على حماية جلده قبل السائل الأمنيوسي.

واخيرا خلال هذا الشهر، يتم تغطية جسم الجنين بطبقة واقية رقيقة وناعمة من الشعر، مما يساعد فِيْ نفس الوقت على حماية الجلد من السائل الأمنيوسي ويحافظ على نعومته.

توأمان فِيْ الشهر السادس

(صورة)

فِيْ هذا الشهر، تتشكل بصمات الأصابع ويبدأ التوأم فِيْ الاستجابة للأصوات الخارجية المألوفة والصاخبة مثل صوتك، وصوت الموسيقى، وغير ذلك.

تستعد الرئتان لأنفاسهما الأولى فِيْ الأسبوع السادس والعشرين وتنتجان مادة خافضة للتوتر السطحي، وهِيْ مادة تساعد على تضخيم كيس الهُواء، وهُو جزء مهم من تطور تنفس التوأم.

ستكون الحركة أكثر عَنّْفًا هذا الشهر وستشعر بركلاتهم أقوى، لذا استعد!

توأمان فِيْ الشهر السابع

بدأت الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ومن الآن فصاعدًا، كل يوم يقربك من لحظة الولادة وإحضار أطفالك إلَّى حضنك.

بحلول الشهر السابع، يكون التوأم قادرين على فتح وإغلاق أعينهم وإدراك التغيرات فِيْ الضوء، وقضاء معظم وقتهم فِيْ النوم بحركة سريعة للعين وإغلاق الجفن.

فِيْ الأسبوع 32، يبدأ التوأم فِيْ التخلص من الشعر الناعم الذي يغطي جلدهم. كَمْا أنهم قادرون على التحكَمْ فِيْ درجة حرارة أجسامهم من خلال أدمغتهم، لذا فهم يعتمدون بدرجة أقل على السائل الأمنيوسي لتدفئتهم. أخيرًا، تستمر عظام التوأم فِيْ التصلب، لكن تظل الجمجمة طرية للسماح لهما بالمرور عبر قناة الولادة بسهُولة. ، الولادة الطبيعية.

توأمان فِيْ الشهر الثامن

(صورة)

تستمر الأعضاء الحيوية فِيْ النمو، وتستعد الرئتان للتنفس بعد الخروج من الرحم، وتنمو الدورة الدموية والجهاز العضلي بأكَمْله للجنين، وتستمر دهُون الجسم ووزنه فِيْ الزيادة، وهذا هُو سبب زيادة معظم التوائم. فِيْ حالة طفل واحد، وُلد دون وزن، وهُو أمر طبيعي تمامًا.

توأمان فِيْ الشهر التاسع والأخير

(صورة)

الشهر التاسع والأخير وبداية نهاية الحمل الذي استمر تسعة أشهر كاملة، فِيْ هذا الشعر يستعد التوأم للولادة ويأخذان وضعية الولادة المهبلية، والرأس لأسفل والجسم لأعلى، وفِيْ بعض الحالات يكون رأس واحد. أحدهما يشير لأسفل والآخر فِيْ المنتصف، لذلك من المهم المتابعة طوال الشهر التاسع مع طبيب. من المهم جدًا معرفة حالة التوأم واستعدادهما للولادة.

بالإضافة إلَّى ذلك، تستمر أجسامهم فِيْ النمو واكتساب الوزن حتى يتمكنوا من العمل بشكل مثالي بعد مغادرة الرحم.

ولادة التوائم

يعتبر الحمل فِيْ التوأم من الحالات عالية الخطورة، والمخاطر الأكثر شيوعًا هِيْ الولادة المبكرة. يولد أكثر من 50٪ من التوائم فِيْ الأسبوع 37 من الحمل، ويوصي معظم الأطباء بالولادة المبكرة عَنّْ طريق المخاض الاصطناعي لتجنب مضاعفات الولادة.

تزداد فرصة الولادة القيصرية مع التوائم، وإذا لم تكن هناك مضاعفات وكان التوأم فِيْ الوضع المثالي للولادة مع الرأس لأسفل، يمكن للطبيب إجراء الولادة الطبيعية المهبلية، ولكن وقت المخاض أطول من وقت الولادة. طفل.

أخيرًا، عَنّْدما تعرف مراحل تطور الجنين التوأم بالصور والتفاصيل، يجب أن تضع فِيْ اعتبارك أنه إذا وصل التوأم فِيْ وقت أبكر من مَوعِد ولادتهما الطبيعي، فقد يحتاجان إلَّى مزيد من الوقت فِيْ حضانة المستشفى قبل العودة إلَّى المنزل معك. .

لا تنسي تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play

لأجهزة Apple – iOS، قم بتنزيله الآن من App Store