أعراض مرض انفصام الشخصية وعلاجه

الفصام هُو مرض عقلي مزمن، يعتبره الأطباء نوعًا من الذهان، مما يعَنّْي أن المصاب غير قادر على التمييز بين أفكاره والواقع، ويصيب الفصام أكثر من 20 مليون شخص فِيْ جميع أنحاء العالم، وأكثر من 60٪ من المصابين لا يفعلون ذلك. تلقي العلاج المناسب. يعاني الكثير من المصابين بالفصام من عدم القبول الاجتماعي، ويعاني بعضهم من التمييز العَنّْصري والعَنّْف ضدهم. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على أعراض مرض انفصام الشخصية والطرق المختلفة لعلاجه.

انفصام فى الشخصية

الفصام مرض مزمن وخطير لأنه يؤثر على قدرة الشخص على التعلم والعمل، وكذلك على علاقاته الاجتماعية والرعاية الذاتية والصحة، لذلك يصاب الكثير من المصابين بالفصام بأمراض يمكن الوقاية منها، لكن الفصام لا يزال مرضًا يمكن علاجه وإنسانًا. مع ذلك يمكن التخلص من أعراضهم أو تقليلها بشكل كبير إذا اتبعوا العلاج.

السبب الدقيق لمرض انفصام الشخصية غير معروف، لكن الأطباء يقولون إنه يحدث بسبب خلل جيني أو خلل فِيْ كيمياء الدماغ، وخاصة الدوبامين والغلوتامات.

أعراض مرض انفصام الشخصية

تشير أعراض الفصام إلَّى خلل فِيْ تفكير وسلوك الشخص المصاب. فِيْما يلي أعراض مرض الفصام كَمْا يلي

  • الهلوسة تعَنّْي الهلوسة رؤية أشياء أو سماع أصوات غير حقيقية، على الرغم من أن الهلوسة لدى الشخص المصاب بالفصام يمكن أن تكون من خلال أي من الحواس، والهلوسة السمعية هِيْ الأكثر شيوعًا.
  • الأوهام الأوهام هِيْ أكثر الأعراض شيوعًا بين مرضى الفصام.الأوهام هِيْ معتقدات عميقة الجذور ليست صحيحة تمامًا، مثل اعتقادك أن شخصًا ما سيؤذيك، أو أن شخصًا ما يراقبك، أو أن لديك قوى خارقة للطبيعة.
  • الكلام غير المترَابِطْ ينشأ الكلام غير المترَابِطْ من أفكار غير متماسكة، ويصعب التواصل مع الشخص المصاب بالفصام، وكلماته غير مرتبطة ببعضها البعض، ودائمًا يجيب على الأسئلة بإجابات لا تتعلق بالسؤال.
  • سلوك غير طبيعي مثل التعامل مع غباء طفولي أو عَنّْف غير مبرر أو إصدار أصوات متكررة غير طبيعية، فإن سلوك الشخص المصاب بالفصام ليس هدفًا محددًا وبالتالي يصعب التعامل معه.
  • عدم الاهتمام بالذات إهمال المظهر والنظافة الشخصية من أعراض الفصام.
  • العزلة الاجتماعية على سبيل المثال، عدم الرغبة فِيْ التواصل مع أي شخص، وإهمال العلاقات الاجتماعية، وعدم التواصل بالعين.

غالبًا ما تظهر أعراض الفصام لدى الرجال المصابين بهذه الحالة فِيْ العشرينات من العمر، بينما تظهر النساء غالبًا فِيْ العشرينات من العمر.

علاج مرض انفصام الشخصية

العلاج الدوائي هُو حجر الزاوية فِيْ علاج مرضى الفصام. يتم الجمع بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي السلوكي ودعم الأسرة، وفِيْ بعض الأحيان يحتاج بعض المرضى إلَّى العلاج بالصدمات الكهربائية. هنا هُو تفصيلهم

  • العلاج الدوائي يستخدم الأطباء الأدوية المضادة للذهان لعلاج الفصام، وهناك نوعان من مضادات الفصام، أدوية الجيل الأول وأحد عيوبها أنها لها آثار جانبية ولكنها أرخص وأدوية الجيل الثاني أكثر فعالية مثل أريبيبرازول وأولانزابين. هناك أيضًا حقن مضادة للذهان، وهِيْ مناسبة للمرضى الذين لا يلتزمون بجرعة ومدة الدواء، ومناسبة أيضًا للنوبات المفاجئة والشديدة.
  • العلاج النفسي العلاج السلوكي المعرفِيْ يساعد مريض الفصام على فهم حالته وأعراضه، وأحيانًا يأخذ الفصام شكل نوبات، ويحتاج المريض أثناء النوبات إلَّى دعم نفسي من المتخصصين والعائلة.
  • العلاج بالصدمات الكهربائية قد يكون هذا النوع من العلاج مناسبًا للمرضى الذين لا يستجيبون للأدوية.
  • مدة علاج مرض انفصام الشخصية

    تختلف مدة علاج الفصام من حالة لأخرى، ولكن معظم الحالات تتحسن وتقل أعراضها مع العلاج، وبمرور الوقت، من بين كل خمس حالات، ستتحسن حالة واحدة بشكل ملحوظ بعد خمس سنوات، وستتحسن ثلاث حالات، ولكن بعض الأعراض مع مرور الوقت وقد تظهر أعراض أو تسوء حالة واحدة من كل خمس حالات.

    إذا كنت تشك فِيْ أن لديك أي أعراض لمرض انفصام الشخصية، فاستشر طبيبًا نفسيًا على الفور.

    لمعرفة المزيد حول الصحة البدنية والعقلية، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ موقع ويب “Supermom” الخاص بك.