ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم

الحمل رحلة ممتعة ومثيرة. كونك حاملاً يعَنّْي وجود الكثير من الأسئلة حول طفلك وصحته، وتساءلين ماذا تفعلين الآن ماذا تفعل عَنّْدما أتحرك كَيْفَ تشعر عَنّْدما أضحك هل يشعر بحزني هل يتذوق طعامي هل يمانع فِيْ تحركاتي العديدة العديد والعديد من الأسئلة وأحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تطرحها كل امرأة حامل ماذا يحدث للجنين عَنّْدما تنام الأم هل كثرة الحركة أثناء النوم تضر بالجنين عَنّْدما تفكر فِيْ أفضل وضع للنوم للمرأة الحامل، اكتشفِيْ فِيْ السطور التالية إجابات لأسئلتك حول نومك ونوم جنينك.

ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم

يقضي جنينك 90٪ إلَّى 95٪ من وقته فِيْ النوم داخل رحمك، كَمْا أظهرت الدراسات التي أجراها الأطباء على الأجنة فِيْ أرحام أمهاتهم من 38 إلَّى 40 أسبوعًا، وبالتالي أثناء النوم أحد الأنشطة التي يقوم بها جنينك. النوم ولكن النوم ليس النشاط الوحيد الذي يقوم به جنينك أثناء النوم، فهناك العديد من الأنشطة الأخرى.

  • الأحلام جنينك فِيْ رحمك لا ينام فقط، بل يحلم أيضًا، وقد أظهرت التجارب التي أجراها الأطباء أن الجنين يقوم بحركات عين سريعة، وهُو ما نفعله عَنّْدما نحلم.
  • الحركة يستيقظ جنينك أثناء النوم ويقوم ببعض الحركات مثل الركل ومص إصبعك، فتشعرين به وهُو يركل ويتحرك بمجرد استلقائك على السرير.

هل كثرة الحركة أثناء النوم تضر بالجنين

أن يكون الجنين فِيْ مكان آمن بالرحم، وهُو فِيْ كيس سلوي مليء بالسائل الأمنيوسي الذي يحمي الجنين من الصدمات الخارجية، وبالتالي فإن حركتك أثناء النوم لا تؤثر على جنينك، إلا إذا كان حملك ضعيفًا وطبيبك. نصحك بتجنب الكثير من الحركة، وفِيْ هذه الحالة يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب وتجنب الحركة المفرطة والمفاجئة.

على الرغم من أن جنينك موجود بأمان داخل الكيس الأمنيوسي داخل رحمك، إلا أن هناك بعض أوضاع النوم التي من الأفضل تجنبها من أجل حماية صحتك وصحة جنينك. سوف تتعلم عَنّْها فِيْ الأسطر التالية.

كَيْفَ تنام الحامل

أثناء الحمل، قد تجدين صعوبة فِيْ الوصول إلَّى وضع معين للنوم بشكل مريح وقد تتساءلين عما إذا كانت هناك أوضاع نوم معينة يجب عليك الالتزام بها أو تجنبها أثناء الحمل، فإليك الإجابة

النوم على الجانب

أفضل وضعية نوم للحامل هِيْ النوم على جانبها، خاصة على جانبها الأيسر، النوم على جانبها الأيسر يزيد من تدفق الدم والعَنّْاصر الغذائية إلَّى المشيمة ومن خلال الموقع الرسميك إلَّى جنينك إذا لم يكن النوم على جانبك الأيسر مناسبًا لك، يمكنك تجربة هذه الحيل

  • اثن ركبتيك وضع وسادة بين فخذيك.
  • إذا كانت لديك الرغبة فِيْ النوم على ظهرك، ضع وسادة خلف ظهرك.
  • ضع وسادة تحت معدتك إذا لم تكن مرتاحًا للنوم على جانبك.
  • ارفع الجزء العلوي من جسمك على وسادة إذا كنت تعاني من حرقة المعدة.

نام على ظهرك

تجنبي النوم على ظهرك قدر الإمكان يمكن أن يسبب النوم على ظهرك أثناء الحمل بعض المشكلات التالية

  • ألم فِيْ الظهر.
  • انخفاض ضغط دم الأم وانخفاضه النوم على ظهرك فِيْ الأشهر المتقدمة من الحمل يمكن أن يضغط على الشرايين الرئيسية ويقلل من تدفق الدم إلَّى القلب.
  • نقص الدم للجنين يحدث هذا بسبب الضغط على الشرايين الكبيرة مما قد يؤدي إلَّى الولادة المبكرة.
  • البواسير.

النوم فِيْ المعدة

مع تقدم الحمل، يصبح النوم على بطنك صعبًا للغاية وقد يصبح مستحيلًا. إذا كانت لديك رغبة ملحة فِيْ النوم على معدتك، نم على جانبك وضع وسادة تحت معدتك.

مع تقدم الحمل، قد يكون من الصعب النوم، ولكن الآن بعد أن تعرفت على ما يحدث للجنين أثناء نوم الأم، يمكنك الاستمتاع بنومك ومشاركة لحظاته فِيْ رحمك.