ما منظار الرحم ومتى تحتاجين إلَّى إجرائه

إذا كنت تعانين من نزيف حاد فِيْ الدورة الشهرية وتقلصات، وكان طبيبك بحاجة إلَّى معرفة المزيد عَنّْ صحتك الإنجابية، فقد يوصي بتنظير الرحم لإلقاء نظرة فاحصة على عَنّْق الرحم والرحم لمعرفة سبب الأعراض.

تنظير الرحم هُو إجراء يقوم فِيْه الطبيب بإدخال جهاز صغير مزود بمصباح وكاميرا صغيرة عَنّْد طرفه داخل الرحم لمعرفة ما بداخله.

استخدامات تنظير الرحم

هناك عدد من المواقف التي قد يوصي فِيْها طبيبك بهذا الإجراء لأغراض جراحية أو تشخيصية، بما فِيْ ذلك

  • تأكيد مرئي لنتيجة الاختبارات الأخرى.
  • يساعد على إزالة الأورام الليفِيْة والأورام الحميدة.
  • يتم إجراؤه بالتزامن مع إجراء تنظير البطن.
  • قبل إجراء عملية التوسيع والكشط (تنظيف الرحم).
  • للكشف عَنّْ أي تشوه فِيْ الرحم.

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لإجراء تنظير الرحم هُو الحيض الأطول أو الأكثر شدة من المعتاد، بالإضافة إلَّى نزيف ما بين الحيض.

قد تحتاج أيضًا إلَّى منظار الرحم إذا

  • كانت نتائج اختبار عَنّْق الرحم غير طبيعية.
  • كان لديك نزيف فِيْ سن اليأس.
  • ظهرت أورام ليفِيْة أو تندب فِيْ الرحم.
  • تعرضتِ لأكثر من حالة إجهاض أو مشاكل فِيْ الحمل.
  • يحتاج طبيبك إلَّى عينة صغيرة من نسيج بطانة الرحم.
  • لقد خضعت لعملية تعقيم كشكل دائم من وسائل منع الحمل.
  • خرج الملف.

أفضل وقت لتنظير الرحم

يوصي الأطباء عادةً بإجراء تنظير الرحم فِيْ الأسبوع الأول بعد الحيض. سيعطي هذا التوقيت للطبيب أفضل رؤية لرحمك من الداخل.

ما هِيْ مدة النزيف بعد منظار الرحم

قد تعاني من تقلصات خفِيْفة أو نزيف لبضعة أيام بعد العملية.

قد يكون لديك غاز أيضًا، ويمكن أن يستمر هذا لمدة تصل إلَّى 24 ساعة. يمكن لطبيبك أن يعطيك دواء للمساعدة فِيْ أي ألم.

بعد منظار الرحم، سوف تحتاجين إلَّى تجنب الجماع لمدة أسبوعين على الأقل. قبل أن تعود إلَّى المنزل، سيخبرك طبيبك بالمزيد حول كَيْفَِيْة الاعتناء بنفسك بعد الجراحة.

هل يحتاج تنظير الرحم إلَّى تخدير

هناك ثلاثة خيارات تخدير لإجراء تنظير الرحم، وسيحدد طبيبك النوع الأفضل لك بناءً على سبب تنظير الرحم. تأكد من سؤال طبيبك إذا كنت غير متأكد من الإجراء أو التخدير.

  • التخدير الموضعي سوف تتلقى حقنة مخدرة حول عَنّْق الرحم لتخديره، مع هذا النوع من التخدير، ستبقى مستيقظًا وقد تعاني من بعض التقلصات.
  • خدر فِيْ المنطقة يتم حقن الدواء بإبرة أو أنبوب فِيْ أسفل الظهر لمنع الأعصاب التي تستقبل الإحساس من منطقة الحوض. مع هذا النوع من التخدير، تكون مستيقظًا، لكنك لا تشعر بأي إزعاج.
  • التخدير العام لن تكون واعيًا أثناء تنظير الرحم باستخدام التخدير العام.

إذا كنت قد أجريت منظار الرحم فِيْ مكتب باستخدام تخدير موضعي فقط، فمن المفترض أن تتمكني عادةً من المغادرة فِيْ أقل من ساعة.

إذا كان الإجراء الخاص بك يتطلب تخدير المنطقة، فقد يرغب طبيبك فِيْ الانتظار حتى تتلاشى الآثار قبل العودة إلَّى المنزل. قد يستغرق هذا أيضًا أقل من ساعة، ولكنه قد يستغرق وقتًا أطول حسب كَمْية التخدير المستخدم.

إذا كان الإجراء الخاص بك يتطلب تخديرًا عامًا، فلا يزال إجراءً فِيْ العيادة الخارجية. بعد بضع ساعات ستتمكن من العودة إلَّى المنزل. سيطلب طبيبك البقاء ليلة واحدة فِيْ المستشفى للمراقبة فقط إذا كنت قد استجابت للتخدير مسبقًا.

فِيْ بعض الحالات، قد يصف الطبيب مسكنات الألم للمساعدة فِيْ التعافِيْ.

إذا كان منظار الرحم الخاص بك يتضمن جراحة، سيطلب منك طبيبك الراحة لمدة يوم أو يومين قبل العودة إلَّى الأنشطة الطبيعية. من أجل التعافِيْ التام من إجراء تنظير الرحم، يجب اتباع جميع التعليمات والملاحظات التي يوصي بها طبيبك.

هل هناك وقت تأخير منظار الرحم

فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يؤخر تنظير الرحم الدورة الشهرية بحوالي أسبوعين أو أقل. نظرًا لأن طبيب النساء والتوليد ينظف الرحم أثناء التنظير لفحصه، سيحتاج الرحم إلَّى تكوين بطانة نسيج جديدة بعد الإجراء.

فِيْ الختام، يعتبر تنظير الرحم إجراءً آمنًا نسبيًا مع الحد الأدنى من المضاعفات، إلا أنه لا يزال يعتبر جائرًا، أي أن هناك بعض المضاعفات المحتملة، على الرغم من عدم شيوعها، بما فِيْ ذلك العدوى، وتندب الرحم، والنزيف الشديد أو رد فعل للتخدير، والسوائل المستخدمة لتطهِيْر الرحم أو أي آثار سلبية مرتبطة باستخدام التخدير. إذا كنت تعانين من نزيف حاد أو حمى أو قشعريرة أو ألم شديد بعد منظار الرحم، فاتصل بطبيبك على الفور.