دراسة كبر مقاس قدمك خلال الحمل يلازمك مدى الحياة

من الطبيعي أن يمر جسم الأم ببعض التغييرات أثناء الحمل وقد تتفاجأ بتغييرات غير متوقعة وبعض هذه التغييرات هِيْ زيادة فِيْ حجم قدميك تشكو معظم النساء الحوامل من تورم القدمين أثناء الحمل ويتساءلون عما إذا كان حجم حذائهم. ستبقى الى الابد أم أنها ستعود إلَّى ما قبل الحمل هنا الجواب فِيْ هذا المقال.

ما الذي يسبب آلام أسفل البطن أثناء الحمل فِيْ الأشهر الأولى

أظهرت بعض الدراسات أن الحمل يزيد من حجم قدم المرأة، ويبدو أن هذه الزيادة دائمة.

أفاد الباحثون أن حوالي 60 إلَّى 70 فِيْ المائة من النساء فِيْ الدراسة غيرن حجم قدمهن أثناء الحمل وظل التغيير بعد الولادة، حيث أبلغت 11 فِيْ المائة من النساء أن حجم حذائهن زاد بعد الولادة.

سبب التغيير فِيْ مقاس الحذاء أثناء الحمل هُو زيادة وزن الحامل وهذا يضع ضغطًا كبيرًا على القدمين التي تميل إلَّى التمدد والاستواء، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن الجسم أثناء الحمل يفرز الهرمونات التي يزيد من رخاوة المفاصل والأربطة، مما يجعل القدمين أكثر عرضة للتغييرات.

لماذا يجب عليك المواعدة فِيْ الشهر الأول والأخير من الحمل

وأظهرت الدراسة أن الأمهات اللواتي عانين من الأمومة لأول مرة كن أكثر عرضة لملاحظة تغيرات فِيْ شكل وحجم أقدامهن، فِيْ حين أن الأمهات اللواتي رزقن بأطفال للمرة الثانية والثالثة لم يلاحظن تغيرات كبيرة فِيْ حجم أقدامهن. فِيْ الولادات اللاحقة مقارنة بالولادة الأولى.

وأشار الباحثون إلَّى أن التغيرات التي تحدث للأم بشكل عام والساقين بشكل خاص أثناء الحمل تجعلها أكثر عرضة لآلام المفاصل والركبة والعمود الفقري مقارنة بالرجال.

الأسباب الرئيسية لآلام المفاصل

هذه بعض أسباب تورم الساقين أثناء الحمل

  • الإرهاق وطول الأمد.
  • ارتدِ أحذية ضيقة.
  • تناول الكثير من الأطعمة المالحة.
  • زيادة الوزن.

أخيرًا يا أمي العزيزة أخبرنا، هل واجهتك نفس المشكلة ووجدت أن حجم قدميك تغير ولم يعد بعد الولادة أم أنك تمكنت من ارتداء حذاء قديم ولم يتغير شيء فِيْ مقاس حذائك