أسباب تعلق الطفل بالأم

إن تعلق الطفل بوالدته أمر فطري وطبيعي، ولكن ما يتخطى حدوده دائمًا ما ينقلب ضده، حتى من حيث المشاعر، فهُو يكبر عاجزًا عَنّْ الانفصال بسهُولة عَنّْ والدته، وينطوي على نفسه ولا يندمج. مع الآخرين، لذلك نقدم لك بعض النصائح حول كَيْفَِيْة التعامل مع التعلق المفرط لطفلك بك، تابع قراءة المقال.

أسباب ارتباط الطفل بالأم

تشبث الطفل بساقي الأم أثناء الحركة، ورفضه مغادرة الأم حتى عَنّْد دخولها الحمام، وصراخه بمجرد أن تبتعد عَنّْ نظره، كلها تعكس ارتباط الطفل المفرط بالأم وتعلقه بها. يمكن أن تحدث فِيْ أي مرحلة من مراحل حياة الطفل، وخاصة فِيْ مرحلة الرضاعة الطبيعية، فما الذي يجعل الطفل يفرط فِيْ الارتباط بأمه

  • قلق الانفصال من أكثر أسباب ارتباط الطفل بوالدته شيوعًا هُو الخوف من الانفصال عَنّْها والشعور بأنها إذا ابتعدت عَنّْها، فلن تراها أبدًا مرة أخرى.
  • قلق الغرباء يشعر الطفل بالتردد فِيْ ترك الأم خوفًا من أن يكون مع أشخاص لا يعرفهم، وينشأ هذا القلق عادةً عَنّْدما يُترك الطفل لأول مرة مع أحد الأقارب ويتم الربط المشروط بأن غياب الأم يعَنّْي أنه رحيله عَنّْ الدنيا ووجود أناس لا يعرفهم.
  • التعبير عَنّْ إرادته من الأسباب العجيبة لعلاقة الطفل بوالدته فرض رأيه، أو بعبارة أخرى التعبير عَنّْ إرادته والتمسك بها، أو صراخه لك وللآخرين للاستمرار فِيْ حمله مجرد رغبة فِيْ تأكيد رأيه.
  • تغير روتين الطفل فجأة تغير مفاجئ قد يحدث فِيْ حياة الطفل مثل تغيير مكان النوم أو تغيير محل الإقامة أو حتى مرض الطفل، هذه كلها أشياء يمكن أن تجعله يشعر بالخوف والحذر، لذلك يتعلق بدائرة الأمان الخاصة به التي تمثلها الأم.
  • انتبه إذا شعر الطفل أن الأم مشغولة، فقد يظهر ذلك فِيْ تعلقه الشديد بها لأنه يريد الحصول على كل الاهتمام، لذلك قد تلاحظ أن الطفل مرتبط بك عَنّْدما تمسك الهاتف أو هم. مشغولون فِيْ تجهِيْز الأطعمة الجاهزة.
  • مشاكل عائلية الطلاق والخلافات بين الأب والأم تؤثر بشكل كبير على الطفل وقد تعتقد أنه فِيْ هذا العمر لا يكون الطفل على علم بما يحدث من حوله، ولكن فِيْ الواقع تؤكد العديد من الدراسات أن الرضيع يمكنه فهم التعبيرات والإيماءات ويميز المشاعر السلبية والحجج الصعبة بين الأب والأم، والتي عَنّْدما يصاحبها صراخ أو صوت عالٍ، يخاف الصغير ويتشبث بك ليشعر بالأمان مرة أخرى.
  • الإفراط فِيْ إفساد الطفل من الأخطاء التربوية التي ترتكبها كثير من الأمهات، خاصة مع الأطفال فقط.
  • الخوف المفرط إن خوف بعض الأمهات على أطفالهن والرغبة المفرطة فِيْ حمايتهم يمكن أن يجعل الأم تنعزل عَنّْ العالم الخارجي، بحيث يصبح الطفل شديد الارتباط بالأم، بحيث يقتصر عالمه على المنزل. ووالدته فقط.
  • حل مشكلة ارتباط الطفل بالأمه

    يعتبر تعلق الطفل بالأم أمرًا طبيعيًا، خاصة فِيْ الأشهر الأولى قبل القدرة على التسلق واستكشاف العالم الخارجي. عزيزتي شعرت أن الطفل شديد التعلق بك ويزداد الأمر مع تقدم العمر وليس العكس، فإليك الحلول

  • اجعل طفلك يعتاد على الانفصال التدريجي حاول أولاً تدريبه على الانفصال التدريجي فِيْ المنزل من خلال التواجد فِيْ غرفة أخرى والتحدث معه بصوت عالٍ ثم أخبره أنك بجواره وأظهر له وجهك وحاول أن تكون فترة اختفائك منه صغيرا وطويلا تدريجيًا، يمكنك أيضًا تركه مع شخص يعرفه جيدًا، مثل الجدة. أولاً لفترة قصيرة ثم تدريجيًا لفترة أطول مع أشخاص آخرين مثل أفضل صديق لك أو جارك وما إلَّى ذلك.
  • استخدم العَنّْاصر التي تجعلهم يشعرون بالأمان إذا ذهبت إلَّى المطبخ أو الحمام وتركت طفلك، اترك لعبته المفضلة أو الأشياء التي تجعله يشعر بالأمان، مثل قميص برائحتك، بجانبه.
  • لا تختفِيْ فجأة إن انتظار استدارة الطفل ثم الانطلاق قبل أن يراك هُو تكتيك يأتي بنتائج عكسية يزيد من تعلقه بك لأنه يشعر أنه سيتم تفويته بمجرد أن يبتعد عَنّْك. تمامًا كَمْا تحاول إنشاء روتين ثابت لوقت النوم، ضع روتينًا ثابتًا لك قبل الخروج مثل التقبيل والتلويح للطفل وإخباره، حتى لو لم يدرك ذلك، أنك ستعود قريبًا، لذلك أن لديه علاقة مشروطة أنه عَنّْدما تلوح به وتقبّله، سترحل بعد فترة.
  • اترك مساحة للطفل للتحرك إذا بدأ طفلك فِيْ التسلق واستكشاف العالم الخارجي، فلا تسحبه بسرعة كلما ذهب إلَّى غرفة أخرى، طالما أن المنزل آمن ولا توجد أشياء فِيْ الطريق يمكن أن تؤذي الطفل. ودعه يكتشف العالم بمفرده ويجعلك تشتاق إليه عَنّْ طيب خاطر، مما سيساعدك على التحرك والخروج لاحقًا دون أن يتشبث بك.
  • لا تفرط فِيْ التعلق بطفلك فرحة إنجاب طفل فِيْ حياتك يمكن أن تجبرك على التعلق المفرط بطفلك، مما يجعله مرتبطًا بك بشدة. نجد الكثير من الأمهات اللواتي لا يستطعَنّْ ​​النوم بدون أطفالهن أو يرسمن تعبيرات حزينة على وجوههن عَنّْدما يتركن الطفل مع الجدة أو أحد الأقارب، مما ينعكس على الطفل نفسه ويجعله يشعر بأنه قد لا يراك مرة أخرى، لذا تحقق إذا كنت تتصل بالطفل بشكل طبيعي أو إذا لم تكن مرتبطًا به كثيرًا.
  • الاختلاط مع أقرانه لا تحصر عالم الطفل فِيْك أنت ووالده، دعه يختلط مع أقرانه، واخرج معه ودعه يرى العالم ويلتقي بأشخاص وأماكن جديدة.
  • تحلى بالصبر مشكلة التعلق المفرط تستغرق وقتا وصبرا، لذا خذي وقتك لأن معظم الأطفال يمرون بهذه المرحلة ويستقلون عَنّْ أمهم فِيْ بداية السنة الثانية.
  • أخيرًا، ارتباط الطفل بالأمه فطري لأنه دائرة أمان بالنسبة له، ولكن التعلق المفرط هُو ما يمكن أن يعَنّْي مشكلة، لذا تحلى بالصبر واعلم أن هذه مرحلة مؤقتة تتطلب منك عقد الطفل والتصرف معه بحكَمْة.

    لمزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا