طرق علاج حصوة المرارة

المرارة هِيْ عضو صغير فِيْ جسمك يشبه الكَمْثرى. يقع على الجانب الأيمن بجوار الكبد. تنتج المرارة الصفراء التي تهضم الدهُون. فِيْ بعض الأحيان قد تصاب بالحصوات التي تظهر غالبًا نتيجة تصلب حصوات المرارة يمكن أن تكون صغيرة جدًا مثل الحبوب ويمكن أن تكون بحجم كرة الجولف ويمكن أن تكون حجرًا واحدًا أو عدة حصوات إذا كانت الحصوة بدون أعراض فهِيْ غالبًا لا تحتاج إلَّى أي علاج، ولكن إذا كان الأمر مؤلمًا بالنسبة لك، فقد يكون العلاج ضروريًا، وتختلف طرق العلاج وفقًا لأعراض وحجم الحصوة، تعرف على كل شيء عَنّْ علاج حصوات المرارة فِيْ هذه المقالة ؛

علاج حصوات المرارة

إذا ظهرت عليك أعراض حصوات المرارة من ألم شديد ومتسارع فِيْ الجانب الأيمن، فِيْ منتصف بطنك، أو ألم شديد فِيْ ظهرك أو كتفك، وأجرى طبيبك الفحوصات اللازمة، مثل الأشعة السينية والاختبارات، و بعد تحديد إصابتك بحصوات فِيْ المرارة، يوجد خياران للعلاج، وفقًا لشدة الحالة، إليك خياران بالتفصيل

  • استئصال المرارة قد يلجأ الأطباء إلَّى استئصال المرارة إذا كانت الأعراض شديدة أو لا تستجيب للعلاج أو تتكرر. ولأن حصوات المرارة غالبًا ما تتكرر، فإن استئصال المرارة غالبًا لا يسبب مشاكل لأن الكبد يفرز العصارة الصفراوية مباشرة فِيْ المعدة بدلاً من تخزينها. لا يسبب مشاكل فِيْ الهضم وقد يسبب فِيْ البداية الإسهال، والذي يكون غالبًا مؤقتًا.
  • الأدوية التي تذيب حصوات المرارة قد يستخدم الأطباء بعض الأدوية إذا كانت حصوات المرارة صغيرة ولا تسبب مشاكل كبيرة، لكن استخدام الأدوية ليس شائعًا لأنه يستغرق وقتًا طويلاً، يصل إلَّى شهُور أو سنة، حتى تذوب حصوات المرارة تمامًا، و غالبًا ما تتشكل على الفور مرة أخرى. انقطاع العلاج، لا تستجيب بعض الحصوات للعلاج على الإطلاق.

علاج حصوات المرارة بتفاحة

تشير بعض التجارب الشائعة فِيْ الصين إلَّى أنه يمكن استخدام التفاح لإزالة حصوات المرارة، لكن الحديث عَنّْ هذا الأمر ليس له دليل طبي، ولكنه تجارب بحتة. جرب فِيْ حالتك، وإليك الخطوات فِيْ الأسطر التالية

  • تدوم هذه الطريقة ستة أيام، فِيْ الأيام الخمسة الأولى لديك خياران، إما أن تأكل من أربعة إلَّى خمسة تفاحات فِيْ اليوم أو تشرب أربعة أكواب من العصير فِيْ اليوم، والسر فِيْ التفاح أنها تحتوي على البكتين الذي يلين الحجر.
  • تأكد أيضًا من أن وجباتك صحية وغنية بالألياف هذه الأيام، وتأكد أيضًا من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف.
  • فِيْ اليوم السادس، تخطي عشاءك المعتاد وبدلاً من ذلك اشرب كوبًا من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من ملح إبسوم المذاب فِيْه وكرر ذلك بعد ساعة ونصف، وبعد ساعة ونصف أخرى اشرب كوبًا من زيت الزيتون مخلوطًا مع كوب من عصير الليمون.
  • فِيْ اليوم السابع يتوقع ظهُور لون أخضر فِيْ البراز، ويقول أصحاب التجربة أن هذا اللون من الحجر، بينما يعتقد الأطباء أنه من زيت الليمون وزيت الزيتون.
  • علاج حصوات المرارة بزيت الزيتون

    بعض الناس يستخدمون زيت الزيتون بكَمْيات كبيرة ويعتقدون أنه قادر على إزالة حصوات المرارة لأنهم يرون بعض القطرات الخضراء فِيْ البراز، لكن ما يحدث فِيْ الواقع هُو أن زيت الزيتون ملين قوي ويظهر لونه الأخضر فِيْ البراز على شكل قطرات. مثل الحجارة. دليل علمي على أن زيت الزيتون قادر على تكسير حصوات المرارة، ولكن هناك بعض الدراسات التي تشير إلَّى أن تناول زيت الزيتون بجرعة ملعقتين كبيرتين فِيْ اليوم يمكن أن يساعد بشكل كبير فِيْ منع تكون حصوات المرارة، كَمْا وجد أن الأماكن التي يتواجد فِيْها الزيتون يستخدم الزيت على نطاق واسع فِيْ الطعام، ومعدلات تكوين حصوات المرارة بين سكانها أقل، لذلك نوصي باستخدام زيت الزيتون فِيْ الطهِيْ للوقاية من حصوات المرارة، وليس لعلاجها.

    لقد تعلمت فِيْ هذه المقالة الطرق المختلفة لعلاج حصوات المرارة. نوصي بتجنب الحصى بالحفاظ على وزن ثابت وتجنب الزيادة أو النقصان السريع. نوصي أيضًا بالحفاظ على مستويات السكر فِيْ الدم إذا كنت مصابًا بداء السكري والحفاظ على مستويات الكوليسترول فِيْ الدم.

    لمزيد من المقالات حول صحتك، وصحة عائلتك، والأفكار المختلفة للأكل الصحي والوقاية من الأمراض، انقر هنا.