شعر طفلي خفِيْف ماذا أفعل

قد تكون أحد هؤلاء الأشخاص الذين لا يهتمون كثيرًا بالتفاصيل، لكنك لن تكون أبدًا بهذه الطريقة مع طفلك، خاصة إذا كنت أماً لأول مرة. أنت مرتبك وتفكر، “شعر طفلي رقيق. ما الحل “، فِيْ هذا المقال سنخبرك بإجابة سؤالك ونخبرك ما هِيْ أسباب ترقق الشعر عَنّْد المولود وكَيْفَِيْة زيادة كثافة شعره والعَنّْاية به.

شعر طفلي بخير

يختلف كل طفل عَنّْ الآخر، فهناك أطفال يولدون بشعر كثيف للغاية، وهناك أطفال يولدون بشعر فاتح، وهناك من يولد بلا شعر على الإطلاق. كل هذه الحالات هِيْ أمور طبيعية لا ينبغي أن تسبب لك القلق، لأن الأطفال عادة ما ينمو شعرهم بحلول عيد ميلادهم الأول.

تؤثر العوامل الوراثية أيضًا على سماكة شعر الطفل، فقم بإلقاء نظرة على صورك وصور زوجك كطفل، وستجد أن شعر طفلك مشابه لشعر أحدكَمْا.

طفلي شبه أصلع

قد تلاحظ أن رأس الطفل شبه خالي من الشعر، بطريقة قد تبدو غريبة بالنسبة لك، لكنها فِيْ الحَقيْقَة طبيعية تمامًا. فِيْ الواقع، يعتبر شعر الطفل الكثيف أمرًا نادرًا، وغالبًا ما يظل شعر طفلك أو طفلك فاتحًا أو خفِيْفًا. غير موجود حتى الشهر السادس ثم ينمو تدريجياً. لا تقلق إذا لم يُظهر طفلك أي شعر قبل عام واحد، عَنّْدما يجب استشارة الطبيب. لن تحتاجي إلَّى مجهُود كبير لتنظيف شعر طفلك أو العَنّْاية به، يمكنك استخدام قطعة قماش للتنظيف ونقلها إلَّى فروة رأس طفلك لتنظيفها.

خطوات العَنّْاية بشعر الطفل

على الرغم من أن الشعر الناعم أمر طبيعي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، يجب أن تتأكدي من اتباع بعض الخطوات للحفاظ على صحة فروة رأس طفلك، وهِيْ

  • لإزالة القشرة قبل الاستحمام، استخدمي فرشاة الأطفال وفرشاة فروة الرأس فِيْ اتجاه نمو الشعر والعكس صحيح.
  • استخدمي شامبو الأطفال المناسب لفروة رأس طفلك ولطيفًا على بشرته.
  • لا تستخدم مشط الأطفال إلا بعد ستة أشهر لضمان شفاء اليافوخ.
  • لا تستخدم أي منتجات غير موثوق بها للبالغين أو الأطفال.
  • تأكد من إرضاع طفلك إذا كنت تتمتع بصحة جيدة. لا تتسامح مع الرضاعة الصناعية إلا إذا كنت تعاني من مشكلة صحية.
  • تناولي طعامًا صحيًا يجب أن يحتوي طعامك على معادن وفِيْتامينات مهمة لنمو الشعر وصحته، مثل الحديد المتوفر فِيْ اللحوم والدجاج والباذنجان والتفاح وغيرها، وكذلك فِيْتامين إي المتوفر فِيْ المكسرات وزيت الزيتون.
  • إذا كان ينام دائمًا على جانب واحد، اجعله ينام فِيْ أوضاع مختلفة حتى لا توجد بقع صلعاء على فروة الرأس.
  • المتابعة مع طبيب أطفال متخصص للتأكد من أنه ينمو بالطريقة الصحيحة من حيث وزنه وطوله وصحته العامة.
  • انتبه لأي مشكلة صحية تظهر على فروة رأسه، مثل بعض البقع البيضاء أو الخشنة، واستشر الطبيب على الفور، فقد تكون هذه أعراض لمشاكل جلدية يتعرض لها الأطفال، مثل الإكزيما أو غيرها.
  • بعد الشهر الرابع أو السادس، اعتمادًا على المدرسة التي التحقت بها، تأكد من تزويده بنظام غذائي مناسب يحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية اللازمة لنموه وصحته.
  • لا تستخدمي أي زيوت أو تركيبات طبيعية على فروة رأس طفلك قبل السنة الأولى.
  • أخيرًا، عَنّْدما تعرفِيْن إجابة السؤال “شعر طفلي رقيق … ما الحل”، اعلمي أن شعر طفلك الرقيق لا يدعو للقلق أبدًا، حتى لو وُلد بشعر كثيف وفقد كثيرًا منها فِيْ الأسابيع والأشهر القليلة الأولى، هذه كلها أشياء طبيعية، فقط اعتني بفروة رأسك كَمْا أوضحت فِيْ الخطوات السابقة، ولا تعرضها لأشعة الشمس المباشرة ولا تنسي الاستمتاع بكل لحظة لطفلك. الحياة خلال السنة الأولى لأنها ستمضي بسرعة وستفتقدها كثيرًا.