أشعة دوبلر للحامل هل هِيْ آمنة

خلال فترة الحمل، تطرح العديد من النساء بعض الأسئلة حول تقنيات الموجات فوق الصوتية، سواء كانت سونار أو دوبلر لتصور الجنين، على الرغم من الصور المذهلة للجنين فِيْ الرحم، فإن أهمية أشعة الدوبلر للمرأة الحامل لفحص الدورة الدموية داخل الجنين، الرحم والمشيمة ومراقبة معدل تدفق الدم فِيْ الأوعية الدورة الدموية وخاصة حركة خلايا الدم الحمراء مما يساعد على الكشف عَنّْ صحة الجنين وما إذا كان هناك أي تشوهات خلقية.

أشعة دوبلر للحوامل

طريقة الدوبلر هِيْ تقنية شائعة يستخدمها الأطباء لقياس تدفق الدم ومعدل ضربات القلب لدى الجنين لأنها تساعد فِيْ تحديد سرعة واتجاه تدفق الدم وما إذا كانت أنسجة الجسم مزودة بكَمْية كافِيْة من الدم والعَنّْاصر الغذائية الضرورية بحيث يكون معدل نمو الجنين سليمًا. يمكن تحديدها بشكل طبيعي، وعادة ما تستخدم أشعة الدوبلر فِيْ النساء الحوامل فِيْ الثلث الثالث من الحمل فِيْ الحالات عالية الخطورة.

أثناء الحمل، يمكن استخدام دوبلر الحمل لتقييم تدفق الدم إلَّى رحم الأم أو تدفق الدم إلَّى شرايين وأوردة الجنين. يكون التدفق الوريدي منتظمًا إلَّى حد كبير حتى يبدأ الجنين فِيْ التنفس أو عَنّْد حدوث حالة خطيرة مثل توقف نمو الجنين. يختلف تدفق الدم الشرياني اختلافًا كبيرًا لأن سرعة حركة الدم عبر الشريان تتغير خلال كل دورة قلبية.

يتم الوصول إلَّى السرعة القصوى عَنّْدما يطرد القلب الدم من البطين الأيسر لأول مرة، وتسمى الانقباض، ثم يبدأ البطين بالملء مرة أخرى، وهُو ما يسمى الانبساط. سينخفض ​​معدل تدفق الدم عبر الجسم تدريجيًا حتى نهاية الدورة القلبية. يستخدم هذا التدفق، الذي يحدث مع انقباض القلب ثم خروج الدم، لقياس النبض.

بشكل عام، إذا كان الدم لا يمر عبر المشيمة والشرايين بسهُولة كافِيْة، فقد لا يحصل الجنين على العَنّْاصر الغذائية واحتياجات الأكسجين، مما يعَنّْي أنه معرض لبعض المشاكل الصحية أو بطء النمو.

هل من الآمن استخدام أشعة دوبلر الحامل

كَمْا هُو الحال مع جميع طرق الفحص بالموجات فوق الصوتية الأخرى، فإن استخدام دوبلر الحامل آمن تمامًا، ولكن من الضروري استخدام متخصصين مدربين تدريباً كافِيْاً.

يتبع اختصاصي الموجات فوق الصوتية مجموعة من التعليمات الضرورية التي تضمن سلامة الأم والجنين أثناء الفحص، حيث يعتمد ذلك على شعاع مركّز من الموجات الصوتية، ويمكن للآلة أن تولد كَمْية صغيرة من الحرارة نتيجة لذلك.

لا تتجاوز معظم جلسات الموجات فوق الصوتية 30 دقيقة، بينما يستغرق فحص الحمل بالدوبلر بضع دقائق فقط ولا يشكل أي خطر على الجنين أو الأم.

ما هُو الفرق بين دوبلر و 4 دي

يستخدم التصوير ثلاثي الأبعاد لإظهار بنية الجنين والتشريح الداخلي للجسم بصور ثابتة ثلاثية الأبعاد، بينما تساعد الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد فِيْ عرض فِيْديو حي، بالإضافة إلَّى الصور، فهِيْ تظهر حركة جدار قلب الجنين، الصمامات، أو تدفق الدم فِيْ الأوعية المختلفة ويكتشف إذا كان هناك أي عيب خلقي.

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية الرباعية 4D بين 18 و 20 أسبوعًا، بينما يتم استخدام دوبلر الحامل لفحص الجنين بدءًا من 24 أسبوعًا لقياس سرعة تدفق الدم عبر الجنين ويمكن أيضًا استخدامه لقياس سرعة بعض الشرايين المحددة، مثل الشريان الدماغي أو الحبل السري.

فِيْ الختام، على الرغم من أن استخدام فحص دوبلر آمن للحوامل، تذكر أنه يتم إجراؤه فقط فِيْ الحالات الأكثر خطورة، على سبيل المثال، إذا كانت الأم كبيرة فِيْ السن أو حامل بأكثر من توأم أو لديها جنين صغير، أو من أجل مرضى السكري أو ارتفاع ضغط الدم.