لماذا يفزع الطفل الرضيع

هل لاحظت أن طفلك يستيقظ خائفًا أو يرتجف على صوت غير مألوف تلاحظ العديد من الأمهات أن أطفالهن يصابون بالذعر والبكاء عَنّْدما يسمعون أي صوت غير مألوف أو حركة مفاجئة أو عَنّْدما يضعونهم فِيْ الفراش. معَنّْاه أنه يرى كوابيس أو أشياء تخيفه أثناء نومه، لذلك سنخبرك فِيْ هذا المقال بأسباب خوف الطفل وكَيْفَِيْة التعامل معه.

لماذا الطفل خائف

يولد الأطفال بعدد من ردود الفعل الطبيعية، مثل مص الإبهام، وقبضة اليد عَنّْدما تضع شيئًا فِيْ أيديهم، ورد فعل “مورو”، أو كَمْا يُعرف فِيْ لغة كولا باسم “نتوء الطفل”، حيث يشعر الطفل وكأنه يسقط، عَنّْد وضعه فِيْ السرير أو عَنّْد سماع ضجيج أو صوت غير معروف، أو أثناء النوم يقوم بسرعة بتقويم الذراعين والساقين ثم لفهما مرة أخرى فِيْ وضع الجنين.

رد فعل مورو هُو رد فعل طبيعي يشير إلَّى سلامة الجهاز العصبي للرضيع، وهُو أحد ردود الفعل التي يختبرها الطبيب أثناء الفحص الروتيني فور الولادة للتأكد من استجابة الطفل وعدم وجود مشكلة . ، لذلك عَنّْدما تعتقد أن طفلك خائف أو خائف، فقد يواجه مشكلة عَنّْدما يكون لديه بالفعل رد فعل طبيعي. إذا لاحظت أن طفلك لا يقوم بردود فعل الأطفال حديثي الولادة، مثل مص الأصابع، أو منعكس مورو، أو الإمساك بالأشياء بأصابعهم، فقد يكون

  • تلف الأعصاب المحيطية.
  • إصابة ولادة الطفل.
  • ضعف العضلات
  • الشلل الدماغي التشنجي.

وجميعها يمكن أن يكتشفها الطبيب أثناء الفحص الروتيني للطفل بعد الولادة، ويذهل الطفل عَنّْد استفزازه بأي من المؤثرات الخارجية، ومن أهمها

  • صوت عال.
  • إضاءة مكثفة.
  • حركة مفاجئة
  • الإحساس بسقوط الطفل، كَمْا لو كنت تضعه فِيْ الفراش.
  • لمسة طفل مفاجئة.

معظم ردود الفعل هذه عَنّْد الرضع، بما فِيْ ذلك رد فعل مورو أو الاهتزاز، تختفِيْ تدريجياً ولن تلاحظها بعد الشهر الخامس أو السادس، لأن قوة عضلات رقبة الطفل الصغير وتوازنه وقدرته على دعم نفسه تتزايد، وبالتالي فهُو يفعل ذلك. لا تشعر بالذعر أو تمارس رد فعل مورو عَنّْدما يوضع على الفراش أو عَنّْد وجود تأثير خارجي.

كَيْفَ تتعاملين مع خوف الطفل أثناء النوم

قد تلاحظ أيضًا أن طفلك يفاجأ أو يستيقظ وهُو يصرخ أثناء النوم، ليس لأنه جائع أو رطب حفاضه، وتتساءل عما إذا كان يعاني من كوابيس أو أشياء مخيفة أثناء نومه فِيْ الواقع، لم يتمكن العلماء بعد من تحديد ما يراه الوليد أثناء النوم.

ومع ذلك، فقد أظهرت معظم الدراسات أن الطفل يرى الكوابيس ويميزها فقط فِيْ السنة الثانية، والسبب الرئيسي لهلع الرضيع فِيْ الفترة الأولى بعد الولادة أثناء النوم هُو رد فعل مورو، والذي عادة ما يكون مصحوبًا بالبكاء.

فِيْ معظم الحالات، يهدأ الطفل فِيْ غضون ثوانٍ قليلة، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يهدأ نفسه، إلا أن بعض الأطفال يستيقظون وهم يبكون ويصرخون طوال الوقت ولا يستجيبون عَنّْ طريق الرضاعة أو الاهتزاز.

  • حاول برفق الإمساك بذراع الطفل ورجله، وراقب رد فعل مورا وأعده ببطء إلَّى الجسم.
  • احملي الطفل وهزه برفق حتى يهدأ، أو استلقي بجانبه وحمليه بين ذراعيك لجعله يشعر بأنه قريب.
  • عَنّْد حمل الطفل، ادعمي رأسه ورقبته جيدًا حتى لا يشعر وكأنه يسقط وسيصاب برد فعل مورو بشكل متكرر.
  • عَنّْدما تعيد طفلك إلَّى السرير، ضعه بالقرب منك ولا تضعه على الأرض بسرعة كبيرة، ولكن ببطء أنزله لأسفل بينما يكون جسمك قريبًا منه. ثم ضعه على السرير، ابق بالقرب منه ولف ذراعيك وصدرك حوله لبضع ثوان، ثم اسحبه ببطء.
  • يمكنك أيضًا استخدام طريقة القماط لمساعدة طفلك على الشعور بالأمان ومنعه من الشعور بالخوف أثناء نومه. على الرغم من أن هذه عادة اتبعتها النساء فِيْ الماضي، فقد أكدت العديد من الدراسات أنه عَنّْدما يتم لف الطفل بإحكام أو بقطعة قماش، يشعر الطفل أنه لا يزال فِيْ رحم الأم ويساعده على الشعور بالدفء والأمان. .

شاهد مقطع فِيْديو حول كَيْفَِيْة لف طفل حديث الولادة

إذا كنت تتساءل لماذا يصاب الطفل بالجنون لقد قمنا بالرد عليك فِيْ هذا المقال، لذا حاولي اتباع النصيحة السابقة إذا تعرض طفلك لرد فعل مورو لتهدئته، وإذا لم يتوقف الطفل عَنّْ الذعر بعد ستة أشهر، استشيري طبيبك لفحصه.

لمزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا