معلومات عَنّْ الديناصورات وانواعها

معلومات عَنّْ الديناصورات وأنواعها

تعتبر الديناصورات من بين الكائنات التي عاشت على الأرض ولكن منذ العصور القديمة عَنّْدما بدأت هذه المخلوقات فِيْ الظهُور فِيْ العصر الترياسي وتعتبر أيضًا من أكبر الحيوانات التي كانت لها السيادة والسيطرة فِيْ ذلك الوقت.

استمرت الديناصورات فِيْ التمتع بالقوة والسيطرة منذ ظهُورها حتى بداية العصر الطباشيري، بينما تم العثور على أحافِيْرها فِيْ النصف الأول من القرن التاسع عشر، حيث تم العثور على حفريات للعديد من الأنواع، يبلغ عددها حوالي 500 جنس و 1000 نوع. .

فِيْ عام 1047، أُطلق على هذه الحيوانات اسم الديناصور واشتُق الاسم من اليونانيين وهُو عبارة عَنّْ مقطعين لفظيين، حيث تعَنّْي دينو القوي وتعَنّْي الزواحف الحامضة، لأن هذه الحيوانات حكَمْت الأرض لأكثر من 140 مليون سنة، أحجامها تختلف بين عمالقة وبين حجم دجاجة.

مراحل اكتشاف الديناصورات

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الكائنات انقرضت منذ زمن بعيد، وبالتالي فإن هذه التفسيرات لا تعود إلَّى العلماء نتيجة البحث والتحليل والاستنتاجات. تنقسم هذه المراحل إلَّى ما يلي

1- بداية الاكتشاف

بدأ اكتشاف عظام هذه الحيوانات فِيْ عام 1676، عَنّْدما نسبها المكتشفون إلَّى عظام الأفِيْال الضخمة التي عاشت فِيْ العصر الروماني، علاوة على ذلك، تم اكتشاف أجزائها فِيْ نيوجيرسي فِيْ نهاية القرن الثامن عشر.

من خلال البحث، اكتشف ريتشارد أوين فِيْ عام 1841 أن هذه العظام تنتمي إلَّى نوع فريد من الزواحف الضخمة التي سميت على اسم الديناصورات.

2- ابدأ التقييم

عَنّْد البحث عَنّْ الحفريات التي تنتمي لهذه الكائنات، بدأ الباحثون والعلماء فِيْ تصنيفها، وتم تقسيم الديناصورات إلَّى مجموعتين رئيسيتين

  • الحيوانات آكلة اللحوم الضخمة تسمى الميجالوصورات
  • الحيوانات آكلة اللحوم الصغيرة التي تشبه الطيور أو تسمى الفكين الأنيقين.

بالإضافة إلَّى هذا التقسيم، جاء تصنيف آخر لهذه الكائنات فِيْ عام 1887 وهُو كالتالي

  • Ornithischians هِيْ الأنواع التي تشبه الطيور.
  • سحالي الورك التي لها حوض مثل الزواحف.

3- العصر الحديث

شهدت هذه الفترة جهُود العديد من العلماء لتصنيف هذه الكائنات، حيث بدأ العلماء فِيْ إنشاء تسلسل هرمي يشمل تلك الأنواع التي لا تزال تُكتشف حتى اليوم.

الحفريات التي تم اكتشافها عَنّْ الديناصورات

لم يستدل العلماء والباحثون على الديناصورات بخلاف الحفريات العديدة المتبقية المدفونة فِيْ الأرض من تراث هذه المخلوقات، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • أسنان.
  • مسار.
  • تقويم العظام؛
  • اصداف؛
  • مطبوعات جلدية.
  • الكهُوف المحفورة.
  • بيضة.

أنواع الديناصورات

فِيْ التعرف على جميع المعلومات المتعلقة بهذه الكائنات، من الضروري تحديد الأنواع العديدة التي اكتشفها العلماء والباحثون، ومن أهمها ما يلي

1- أبيليصوروس

هذا النوع من الأنواع المفترسة التي كانت مدمنة على أكل اللحوم. بدأت تظهر فِيْ نهاية العصر الطباشيري. وهُو نوع متوسط ​​الحجم بقدمين طول كل منهما 7-9 أمتار. يتميز بوجود جمجمة واحدة ولكن نمو غير متكلم.

2- الباريونيكس

يعبر هذا النوع من الكائنات التي كانت تعيش عَنّْ طريق أكل الأسماك ويتميز بوجود ساقين، وظهر فِيْ بداية العصر الطباشيري، وفِيْ عام 1983 بدأ العثور على العديد من الأحافِيْر من هذا النوع.

3- الديناصور

يتميز هذا النوع بالسير على رجلين وذراعين، ويعتبر من الأنواع التي لها سرعة كبيرة فِيْ العدو، ويتميز بكونه يحتوي على قمة بألوان مختلفة فوق العينين وتتواجد العينان. على جانبي الرأس.

4- ستيجوسوريا

هذا النوع متوسط ​​الحجم يتراوح طوله بين 3-9 متر ووزنه يتراوح بين 300-1500 كيلوجرام.

5- أنكيلوصوريا

هناك العديد من الصفائح الظهرية البارزة على جسم هذا النوع، وتتحد هذه الصفائح مع صفائح أخرى لتشكل دروعًا واقية تمتد عبر الرقبة والحنجرة والظهر والذيل.

رأسه منخفض بشكل واضح وأسنانه صغيرة لذا فهُو يعتبر من الأنواع التي تتغذى على النباتات التي تنمو فِيْ الأرض، ويعتبر هذا النوع فئة متوسطة الحجم لا يتجاوز طولها 5 أمتار.

6- Pachycephalosaurus

يتميز هذا النوع بجمجمة كثيفة وبفضل أسنانه الصغيرة يتغذى على نباتات اليابسة، كَمْا أنه يحتوي على تسننات حادة بين أسنانه ليخترق أوراقه وثماره.

7- Ornithopoda

يعتبر هذا النوع من أطول الفئات بين الأنواع الأخرى، وقد بدأ فِيْ الظهُور فِيْ العصر الجوراسي واستمر حتى العصر الطباشيري، وقد بدأ هذا النوع حياته بطول مترين إلَّى مترين وبدأت فِيْ التطور حتى وصل إلَّى ١٢ مترا فِيْ الطول.

يتميز الهِيْكل العظمي بمعصمين وأيدي قوية ذات أظافر سميكة، وأسنان صغيرة تسمح له بالتغذي على النباتات والأعشاب البرية، بالإضافة إلَّى امتلاكه 4 أرجل وذيل طويل.

8- اللوصور

وهُو من أشهر الديناصورات المفترسة التي ظهرت فِيْ العصر الجوراسي، حيث بلغ طوله أكثر من 12 مترًا ووزنه 2-5 أطنان، وفِيْ ذلك الوقت كان يصطاد الديناصورات الأخرى.

9- كارنوتوروس

يمثل هذا النوع عائلة ديناصورات مفترسة تتميز بالحركة السريعة والمشي على قدمين طويلين يصل ارتفاعهما إلَّى ما يقرب من 9 أمتار، بالإضافة إلَّى وزنها حوالي 1500 طن.

يتميز بناؤها بوجود قرنين فِيْ مقدمة رأسها يشبهان قرني ثور، وقد تم تغذيتها باللحوم كَمْا بدأت تظهر فِيْ العصر الطباشيري، ولها يدان صغيرتان.

10- Compsognathus

فِيْ البحث عَنّْ الحفريات التي تدل على وجود هذا النوع، تم العثور على نوعين فقط من هذا النوع، حيث تم العثور عليه فِيْ ألمانيا فِيْ القرن التاسع عشر، وتم العثور على الحفرية الثانية فِيْ فرنسا بعد حوالي قرن من اكتشاف الأول.، بمعَنّْى آخر. فِيْ عام 1971.

عاشت هذه الأنواع فِيْ العصر الجوراسي، ومن المعروف أنها تشبه الطيور على الرغم من أنها تتبع الأنواع المفترسة.

السمات المشتركة بين الديناصورات

أثناء التعرف على الديناصورات وأنواعها، تجدر الإشارة إلَّى بعض السمات والخصائص التي تشترك فِيْها هذه الحيوانات، وهِيْ

  • أرجل مرنة فِيْ الديناصورات الطائرة.
  • وجود فك وفم كبيرين.
  • يتم تكاثرها من خلال البيض.
  • لديه فتحتان فِيْ جمجمته خلف عينيه.
  • ثقب فِيْ منتصف الورك.
  • الأطراف متصلة مباشرة بالجزء السفلي من الجسم.
  • يحتوي الظهر على 3 فقرات عجزية أو أكثر.
  • لديه ثقب فِيْ جمجمته بين عينيه وأنفه.
  • السمة الرئيسية هِيْ أن الأرجل الخلفِيْة مستقيمة.
  • يعيش الكثير منهم على الأرض ويعيش القليل منهم فِيْ البحر.

عصر الديناصورات

عَنّْد البحث عَنّْ معلومات حول الديناصورات وأنواعها، من الضروري تحديد الأوقات التي سيطرت فِيْها هذه المخلوقات على الأرض، على النحو التالي

1- العصر الترياسي

هذا العصر هُو التالي بعد العصر البرمي، والذي يسمى عصر الدهر الوسيط أو عصر الزواحف والسحالي، حيث ظهرت العديد من المخلوقات التي كانت لها هذه الخاصية، فِيْ ذلك الوقت كانت الأرض كتلة واحدة وكانت تسمى بنجايا. .

تميزت هذه الحقبة بظهُور البرمائيات وكذلك ظهُور الصنوبريات والسراخس، لكن ظهُور الثدييات بدأ فِيْ نهاية العصر.

2- العصر الجوراسي

خلال هذه الفترة بدأت الديناصورات تتنوع حيث بدأت تنتشر فِيْ كل مكان وبعضها يعيش على الأرض والبعض الآخر فِيْ البحر والجو ونمو مساحات شاسعة من الغابات.

3- العصر الطباشيري

يعتبر هذا العصر هُو الوقت الذي بدأت فِيْه الديناصورات تختفِيْ ثم تنقرض، وأصبحت هذه الحيوانات منتشرة للغاية ومتنوعة فِيْ العدد والشكل ولكن فِيْ ذلك الوقت