ممنوعات بعد التلقيح الصناعي تقلل فرصة الحمل

التلقيح الاصطناعي داخل الرحم هُو إجراء طبي لعلاج العقم حيث يتم وضع الحيوانات المنوية – المغسولة والمركزة – مباشرة فِيْ الرحم بعد التأكد من أن المبيض ينتجان بويضة صحية واحدة على الأقل. النتيجة المرجوة هِيْ دخول الحيوانات المنوية إلَّى قناة فالوب وتخصيب بويضة ناضجة. لأسباب مختلفة من العقم، يمكن تنسيق التلقيح داخل الرحم مع الدورة الطبيعية أو أدوية الخصوبة. كَمْا هُو الحال مع أي عملية جراحية تخضع لها، سيكون لديك أسئلة حول موانع الاستعمال بعد التلقيح الاصطناعي وهناك بعض النصائح بعد التلقيح الاصطناعي.

موانع بعد التلقيح الاصطناعي

بعد عملية التلقيح الاصطناعي، يمكنك القيام بجميع الأنشطة السابقة للعملية تقريبًا، ولكن قبل أسبوعين من اختبار الحمل، يجب تجنب تناول الكحوليات والاستحمام فِيْ حوض الاستحمام الساخن أو الساونا، حيث يمكن أن تكون ضارة بالجنين فِيْ المراحل الأولى من نموه. .

لا بأس من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك.

من المقبول أيضًا ممارسة العلاقة الحميمة بعد عملية التلقيح الاصطناعي.

من الجيد أيضًا تناول فنجان واحد من القهُوة أو الشاي يوميًا.

باختصار، ليس هناك ما يمكنك فعله خلال فترة الانتظار لمدة أسبوعين لزيادة فرص نجاح الحمل.

نصائح بعد التلقيح الاصطناعي

بعد عملية الإخصاب فِيْ المختبر، ستكون أكثر حماسة وتتوقع المزيد بشأن نتيجة التلقيح، ولكن يجب عليك الانتظار أسبوعين قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي، لأن الاختبار فِيْ وقت مبكر جدًا يمكن أن يؤدي إلَّى نتائج خاطئة، والتي يمكن أن تكون

  • سلبي كاذب إذا لم تصل هرمونات الحمل إلَّى مستويات قابلة للقياس، فقد يعود اختبارك سلبيًا عَنّْدما تكونين بالفعل حاملاً.
  • إيجابية كاذبة إذا كنت تتناولين أدوية تحفِيْز الإباضة مثل hCG، فإن الأدوية التي لا تزال لديك فِيْ جسمك يمكن أن تشير إلَّى الحمل عَنّْدما لا تكونين كذلك.

قد يوصي طبيبك بالعودة لإجراء فحص دم بعد أسبوعين من نتائج الاختبار المنزلي، وهُو أكثر حساسية للكشف عَنّْ هرمونات الحمل بعد الإخصاب.

إذا لم يحدث الحمل، يمكنك محاولة التلقيح داخل الرحم مرة أخرى قبل أن تقرر التحول إلَّى علاج آخر للخصوبة. عادة ما يتم استخدام نفس العلاج لمدة ثلاثة إلَّى ستة أشهر لزيادة فرص الحمل.

الراحة بعد التلقيح الاصطناعي

مباشرة بعد التلقيح الاصطناعي، سيطلب منك الطبيب الاستلقاء على ظهرك لفترة قصيرة. بعد الجراحة، يمكنك ارتداء ملابسك وممارسة أنشطتك اليومية العادية.

قد تواجه بعض البقع الخفِيْفة بعد يوم أو يومين من التلقيح الاصطناعي.

شاهد الفِيْديو حول متى يكون التلقيح الاصطناعي علاجًا مناسبًا لتأخر الحمل مع الدكتور حسام زكي استشاري فِيْ علاج تأخر الحمل وطرق الإنجاب المساعدة.

فِيْ الختام، بعد معرفة موانع الاستعمال بعد التلقيح الاصطناعي، بالإضافة إلَّى بعض النصائح المهمة بخصوص فترة ما بعد التلقيح الاصطناعي، يجب أن تكوني أنت وزوجك مستعدين لقبول نتائج اختبار الحمل السلبية، لأن إحدى مشكلات أطفال الأنابيب هِيْ الإحباط واليأس الذي تصيب الأزواج فِيْ حال كانت الاختبارات سلبية، لذلك فإن التلقيح الاصطناعي سيكون خيارًا مناسبًا لك.