أهم الأسباب التي تؤدي لتشوه الجنين

التشوهات الجنينية أو الخلقية المشاكل التي تحدث للجنين أثناء نموه فِيْ الرحم وتسبب خللًا كبيرًا فِيْ مظهر أو بنية أو وظيفة الأعضاء بعد الولادة وتحدث فِيْ نسبة كبيرة من الأطفال تصل إلَّى 2-3٪ من الولادات فِيْ جميع أنحاء العالم فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هِيْ الفترة التي تتشكل فِيْها معظم الأعضاء الأساسية للجنين، لذلك فهِيْ فترة حرجة للغاية والعديد من التأثيرات الخارجية يمكن أن تسبب خللاً فِيْ تكوين الجنين، مما يؤدي إلَّى تكوين الجنين. التشوهات عَنّْد الولادة، والتي تكون إما غير ضارة وخفِيْفة، أو تتطلب علاجًا مدى الحياة، وكَمْا هُو الحال بشكل عام، هناك العديد من أسباب تشوهات الجنين، بعضها يمكن تجنبه والبعض الآخر ناتج عَنّْ عوامل لا يمكن السيطرة عليها. فِيْ هذا المقال نخبرك بأسباب تشوه الجنين. أسباب تشوه الجنين

تحدث تشوهات الجنين لعدة أسباب، بعضها وراثي والبعض الآخر يتعلق بعوامل بيئية أو متعلقة بنمط الحياة يمكن تجنبها والوقاية منها. بشكل عام، فإن أهم أسباب تشوهات الجنين هِيْ

  • أسباب وراثية حوالي 20٪ من تشوهات الجنين ناتجة عَنّْ عوامل وراثية أو وراثية، لأن كل خلية فِيْ الجسم تحتوي على 46 كروموسوم وكل كروموسوم يحتوي على آلاف الجينات التي تتحكَمْ فِيْ تطور أو شكل أو وظيفة أجزاء الجسم، لذلك أي خلل فِيْ الجسم يمكن أن تسبب الجينات مشكلة فِيْ نمو الأعضاء خارجيًا أو داخليًا أو فِيْ الوظائف الكيميائية للجسم مما يسبب تشوهات جنينية، ومن أهم الحالات التي تحدث لأسباب وراثية متلازمة داون ومتلازمة تيرنر وغيرها. لسوء الحظ، لا يمكن منع تشوهات الجنين التي تحدث لأسباب وراثية.
  • أسباب غير وراثية أو أسباب بيئية إما أن تكون بسيطة وتسبب تشوهات غير ضارة يمكن علاجها أو تسبب تشوهات خطيرة قد تؤدي إلَّى موت الجنين وإنهاء الحمل لا قدر الله. تشمل هذه الأسباب
    • الالتهابات مثل الأمراض المنقولة جنسياً والالتهابات الفِيْروسية مثل الحصبة والحصبة الألمانية، وتعتمد درجة التشوه على وقت حدوث العدوى وتزداد إذا حدثت فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث تسبب الحصبة الألمانية إعتام عدسة العين فِيْ الجنين إذا أصيبت الأم فِيْ الأسبوع السادس، وتشوهات قلبية إذا حدثت العدوى بين الأسبوعين الخامس والعاشر من الحمل، والصمم إذا حدثت فِيْ الأسبوع التاسع.
    • التعرض للإشعاع إذا تعرضت المرأة الحامل لكَمْية كبيرة من الإشعاع فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فقد تحدث بعض التشوهات الجنينية، مثل صغر الرأس الشديد، السنسنة المشقوقة، فقدان البصر، والمزيد.
    • الأدوية مثل أنواع معينة من مضادات الاكتئاب مثل الليثيوم والأيزوتريتينوين المستخدمة لعلاج حب الشباب، وقد ثبت أن البعض الآخر يسبب تشوهات خطيرة فِيْ الجنين، وبشكل عام، لا ينبغي تناول أي دواء دون استشارة الطبيب.
    • نقص بعض العَنّْاصر والفِيْتامينات أهمها حمض الفوليك، لأن العديد من حالات السنسنة المشقوقة ترتبط بكَمْيات غير كافِيْة من حمض الفوليك أثناء الحمل ويمكن تجنب حدوثه بشكل كبير عَنّْ طريق تناول حمض الفوليك قبل الحمل وفِيْ الثلاثة الأولى. أشهر بالجرعة التي يحددها الطبيب.

    وتجدر الإشارة إلَّى أن 30٪ من أسباب التشوهات الجنينية معروفة، فِيْ حين أن 70٪ من الحالات ما زالت تحدث لأسباب غير معروفة ويقول الخبراء إنها تحدث نتيجة مزيج من عدة أسباب، إما وراثية أو غير وراثية.

    هل نقص الماء يسبب تشوهات جنينية

    ينمو الجنين فِيْ الرحم داخل كيس يعرف باسم الكيس الأمنيوسي، وهُو كيس مكون من غشاءين. إنه يحيط بالجنين وبداخله سائل يعرف بالسائل الأمنيوسي الذي يحتوي على مكونات حيوية مثل العَنّْاصر الغذائية والهرمونات بالإضافة إلَّى ذلك، يعمل السائل الأمنيوسي كَمْمتص للصدمات قد تتعرض له أثناء الحمل.

    يعتبر انخفاض السائل الأمنيوسي أحد الأسباب التي يمكن أن تسبب تشوه الجنين، حيث أنه يزيد الضغط على الجنين، مما يؤدي بدوره إلَّى حالات مثل نقص تنسج الرئة (تخلف الرئتين).

    بشكل عام، تختلف المخاطر التي تحدث بسبب نقص السائل الأمنيوسي باختلاف الفترة التي يحدث فِيْها، فإذا حدث فِيْ النصف الأول من الحمل، فسيتم ضغط أعضاء الجنين، مما يتسبب فِيْ حدوث تشوهات فِيْ الجنين، ولكن إذا حدث ذلك فِيْ فِيْ النصف الثاني من الحمل، قد يكون مصحوبًا بما يعرف بـ “تأخر النمو الداخلي”. الرحم أو فشل نمو الجنين فِيْ الرحم بمعدل طبيعي، مما يعرض الجنين للعديد من المشاكل الصحية. مشاكل وانخفاض الوزن عَنّْد الولادة ويمكن أن تؤدي إلَّى ولادة جنين ميت.

    هل تسبب الغدة الدرقية تشوهات جنينية

    إن النساء المصابات بمرض الغدة الدرقية أكثر عرضة لإنجاب طفل مصاب بعيوب خلقية، لذلك من الأفضل إجراء الاختبار قبل الحمل وليس بعده، وفرص الإصابة بتشوهات الجنين مثل عيوب القلب والدماغ والكلى والتشوهات الجسدية مثل الشفة الأرنبية. أو أصابع زائدة عَنّْد الأطفال المولودين لأمهات مصابات باضطرابات الغدة الدرقية.

    أكدت الدراسات أن خطر الإصابة بعيوب القلب يزداد عَنّْد أطفال الأمهات المصابات بقصور الغدة الدرقية بدلاً من فرط نشاط الغدة الدرقية، حتى لو تناولت المرأة دواءً لإعادة مستويات الهرمون إلَّى وضعها الطبيعي، لذلك يفضل إجراء فحص لاضطرابات الغدة الدرقية قبل الحمل.

    عَنّْدما يتم الكشف عَنّْ قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل، فإن الفحص بالموجات فوق الصوتية لقلب الجنين (مخطط صدى القلب) ضروري فِيْ الأسبوع العشرين من الحمل للكشف عَنّْ عيوب القلب الخلقية حتى قبل الولادة.

    أسباب تشوهات رأس الجنين

    تحدث تشوهات الجنين فِيْ الرأس فِيْ معظم الحالات لأسباب غير معروفة. يمكن أن تظهر نتيجة طفرات جينية أو أسباب وراثية مصحوبة بأسباب أخرى، مثل استخدام بعض الأدوية أثناء الحمل، وكذلك نقص بعض العَنّْاصر أو الفِيْتامينات، مثل حمض الفوليك.

    يرتبط نقص حمض الفوليك بعدم اكتمال تكوين الدماغ وعظام الجمجمة، والمعروف عَنّْد الأطفال باسم “انعدام الدماغ”، وهُو نوع من عيب الأنبوب العصبي للجنين حيث لا ينغلق الجزء العلوي من الأنبوب العصبي، مما يؤدي إلَّى ولادة طفل بدون مقدمة غالبًا لا يغطي الدماغ (الدماغ الأمامي) وجزء التفكير والمنسق من الدماغ وبقية الدماغ بالعظام أو الجلد، لذلك يوصى بتناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا أثناء الحمل.

    كَيْفَ اعرف ان الجنين سليم من التشوهات

    ستساعدك المتابعة مع الطبيب من بداية الحمل على اكتشاف أي تشوهات فِيْ وقت مبكر من الحمل، ويمكنك أيضًا التأكد من خلو الجنين من التشوهات من خلال الاختبارات التالية

    • الفحص بالموجات فوق الصوتية لمراقبة وزن ونمو الجنين وكذلك لفحص المخ والحبل الشوكي والقلب.
    • تحاليل الدم مثل تعداد الدم الكامل، والتي يمكن أن تعطي مؤشرًا أوليًا على الإصابة.
    • اختبار ألفا فِيْتوبروتين إذا كانت مستوياته أعلى من المعتاد، فقد يعَنّْي ذلك أن الطفل مصاب بانشقاق معدي (يولد مع أمعاء خارج جدار البطن).
    • بزل السلى، أو أخذ عينة من السائل الأمنيوسي فِيْ هذا، يأخذ الطبيب عينة من السائل المحيط بالجنين للكشف عَنّْ الاضطرابات الوراثية المحتملة، مثل متلازمة داون، أو الالتهابات، أو لتحديد تطور رئتي الجنين.
    • التصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من وجود مشاكل فِيْ نمو دماغ الطفل.

    بالطبع لن تحتاجي إلَّى إجراء كل هذه الفحوصات، ولكن سيطلب منك الطبيب إجراء الفحوصات اللازمة إذا كان الجنين عرضة لأي تشوهات أو إذا لوحظ شيء غير عادي أثناء الفحص الروتيني بالموجات فوق الصوتية.

    أخيرًا، يمكن تجنب معظم الأسباب غير الوراثية للتشوهات الجنينية باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والاستخدام المنتظم للمكَمْلات الغذائية التي يصفها الطبيب، وبالطبع المتابعة مع الطبيب من بداية الحمل حتى الحمل. تسير بسلاسة ويولد طفلك بصحة جيدة ولياقة.