خروج الأطفال حديثي الولادة من المنزل

كثيرا ما تتردد الأم فِيْ إخراجها من المنزل لأول مرة، والسبب بالتأكيد هُو الخوف من قدرة جهاز المناعة لدى الطفل على محاربة الأمراض. فالسؤال الأول متى يمكن إخراج المولود من المنزل

فِيْ هذا المقال سنتعرف على الوقت المناسب لمغادرة الأطفال حديثي الولادة من المنزل وما هِيْ الاحتياطات الواجب اتباعها عَنّْد الخروج مع رضيع جنبًا إلَّى جنب مع بعض النصائح المهمة للأمهات.

متى يمكن للأطفال حديثي الولادة مغادرة المنزل

خلافًا للاعتقاد السائد، من المهم اصطحاب الطفل خارج المنزل، خاصةً إلَّى مكان مفتوح حيث توجد الشمس والهُواء النقي، ويمكن للأم أن تأخذ طفلها فِيْ الأيام الأولى من الولادة دون الانتظار لأشهر أو حتى أسابيع، ويوصي الأطباء بالانتظار أسبوعًا واحدًا فقط، باستثناء مَوعِد مع الطبيب، وهذا من أجل الطفل، ولكن يجب أيضًا أن تشعري بالاستعداد للخروج وأن تكوني متحمسة لإخراج طفلك. الأمر متروك لك لاتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة طفلك.

مزايا ترك المواليد من المنزل

  • ضوء الشمس بالنسبة للرضع، فإن التعرض لأشعة الشمس يوفر للطفل فِيْتامين د الضروري لنمو العظام.
  • تحسين الحالة المزاجية بالنسبة للأم، فإن الخروج من المنزل يحسن مزاجها ويجعلها تشعر بالحيوية والإيجابية، مما يساعد فِيْ محاربة اكتئاب ما بعد الولادة.

احتياطات عَنّْد ترك الأطفال حديثي الولادة خارج المنزل

فِيْما يلي أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها عَنّْد ترك المولود الجديد فِيْ المنزل

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس

تعتبر الشمس مفِيْدة للحصول على فِيْتامين د، خاصة لحديثي الولادة، لكن احرصي على عدم تعرض طفلك لأشعة الشمس المباشرة لأكثر من 15 دقيقة لتجنب حروق الشمس، ويمكنك استخدام بطانية لحجب أشعة الشمس.

تجنب ملامسة الطفل للوقاية من المرض

من الأفضل عدم السماح للغرباء بحمل طفلك وتقبيله، ولا سيما الأطفال منهم.

اختر موقع الخروج بعَنّْاية

لا تأخذ طفلك إلَّى الأماكن العامة مثل المدارس أو مكاتب الأطباء أو المستشفِيْات أو المطارات أو مراكز التسوق، فهذه الأماكن هِيْ مراكز لانتشار الجراثيم ويجب تجنبها بأي ثمن.

تجنب الأماكن المغلقة لمدة شهرين على الأقل

لتجنب التعرض للجراثيم، لا تأخذ طفلك إلَّى أماكن مزدحمة ومغلقة مثل المطاعم قبل أن يبلغ من العمر شهرين.

اختيار الملابس المناسبة

اختر الملابس المناسبة حسب الطقس سواء كانت ساخنة أو باردة. وتأكد من عدم جعل الزي كبيرًا جدًا. أفضل نصيحة للطقس البارد هِيْ أن يرتدي الرضيع طبقات قليلة يمكن تقليلها حسب الحاجة وتعتبر بطانية صغيرة فكرة جيدة.

احضر دائمًا بطانية صغيرة

البطانية مفِيْدة ليس فقط لتغطية الطفل أثناء نومه أو لحمايته من البرد، ولكن أيضًا للحماية من الدخلاء من الطفل إذا وضعته على عربة الطفل.

تطعيمات الطفولة

تأكد من حصول الطفل على التطعيمات اللازمة فِيْ الوقت المحدد.

خذي كل احتياجات الطفل

عَنّْدما تخرجين طفلك من المنزل، يجب أن تأخذي كل احتياجاته، مثل الحفاضات، وتغيير الكريم والبودرة، وتغيير الملابس الإضافِيْة، وزجاجة الأطفال، وغطاء الرأس، والأدوية وغير ذلك.

الآن بعد أن تحدثنا عَنّْ الأطفال حديثي الولادة خارج المنزل، إليك نصيحة أخيرة. إذا لم تكن مستعدًا أو غير مرتاح للإرضاع فِيْ الأماكن العامة، فاخرج لفترة قصيرة بالقرب من المنزل حتى تتمكن من العودة إلَّى المنزل بسرعة لإطعامه.

يمكنك تصفح قسم التغذية وصحة الرضاعة فِيْ سوبرما