متى يثبت لون عيون الطفل

هل أنت سعيد لأن طفلك له نفس لون عينيك طبعا لا نريد إفساد سعادتك، لكن قد يفاجئك الطفل بتغيير لون عينيه بعد فترة وجيزة من ولادته ويجد أن عينيه الرماديتين أو الزرقاويتين تحولتا إلَّى اللون البني، الأمر الذي قد يقودك إلَّى التفكير، متى ستفعل. عيون الطفل تكون راسخة ولماذا يتغير لون عينه على الإطلاق لذلك، ولكي لا تشعري بالارتباك، استمر فِيْ قراءة هذا المقال لمعرفة كَيْفَ يتغير لون عيون المولود ومتى يتم تصحيحه.

متى سيظهر لون عين الطفل

بشكل عام، يمر الطفل بالعديد من التغييرات خلال العام الأول، وعَنّْدما يتعلق الأمر بالتغيرات الجسدية، قد تتفاجأ إذا ولد طفلك بشعر كثيف وناعم ثم تغير إلَّى شعر خفِيْف ومجعد، وحتى بعض الأطفال يولد بشعر أصفر ثم يتحول تدريجياً إلَّى بني غامق، وهذا أمر محير لكثير من الأمهات.

يعد تغير لون العين شائعًا أيضًا عَنّْد الأطفال حديثي الولادة حيث نجد أن العديد من الأطفال يولدون بعيون زرقاء أو رمادية ثم يتحول لونهم إلَّى اللون البني أو الأخضر وبالطبع لا يتغير لون العين بين عشية وضحاها ولكن هذا التغيير يحدث عادة خلال العام الأول تدريجيًا. لا تلاحظ ذلك.

يتغير لون عين الرضيع عادة ما بين ستة إلَّى تسعة أشهر بعد الولادة، على الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت أن بعض الأطفال لا يزالون يغيرون لون العين حتى سن السادسة، ولكن هناك حالات قليلة وعمومًا يمكن القول أنه بعد تسعة أشهر من الولادة أو عَنّْدما يبلغ الطفل سنة من العمر، يصبح لون العين صلبًا ولا يتغير بعد ذلك.

لماذا تغير لون عيون الأطفال

الميلانين هُو صبغة تفرزها مجموعة من الخلايا تعرف بالخلايا الصباغية وهذه الصبغة مسؤولة عَنّْ لون الجلد والجلد والشعر وتحدد لون العين.

أما ما يحدد كَمْية الميلانين نفسها، فهِيْ الجينات الجينية والحمض النووي التي يتلقاها الطفل من الأب والأم، وبالتالي حسب كَمْية الميلانين الموجودة، يصبح لون عيون طفلك أزرق أو أخضر أو البني وما إلَّى ذلك والتعرض للضوء، كَمْا فِيْ الحالة التي يحفز فِيْها التعرض لأشعة الشمس إنتاج المزيد من الميلانين، مما يؤدي بدوره إلَّى تلون العين الذي يغمق.

وتجدر الإشارة إلَّى أن لون صبغة الميلانين بني ولا يوجد ميلانين أزرق أو أخضر أو ​​رمادي، ولكن كَمْية الميلانين التي تحدد لون العين، لا تتوقع أن يكون هذا التغيير مؤقتًا أو قد تكون عيون الطفل. العودة إلَّى اللون الأزرق أو الأخضر بعد ما يغمق.

قد يفاجئك عزيزي أن معظم الأطفال يولدون بعيون زرقاء ثم يتحولون إلَّى لون آخر، أما الأطفال الذين يولدون بعيون داكنة مثل البني والأسود، فإن لون العين لا يتغير ويبقى ثابتًا، وهُو ما نراه فِيْ الشعوب الآسيوية وذوي البشرة السمراء.

وما ذكرناه أعلاه قد يجعلك تتساءل، فلماذا نرى الأطفال ذوي العيون الزرقاء ولون عيونهم لا يتغير فِيْ الواقع، حتى أولئك الذين لديهم عيون زرقاء يغيرون لون عيونهم من الأزرق الفاتح إلَّى درجة أغمق من اللون الأزرق فِيْ مرحلة الطفولة، وكَمْا ذكرنا، فإن علم الوراثة يتحكَمْ فِيْ هذا.

تغيير لون عيون الطفل أمر طبيعي يحدث فِيْ السنة الأولى ولا يعَنّْي بالضرورة أنه يعاني من مشكلة فِيْ الرؤية. لقد أجبنا عليك فِيْ هذا المقال، لذا قبل أن تقرر ما إذا كان الطفل لديه عينيك أو عيون والده أو جدته، انتظر قليلاً حتى عيد ميلاده الأول لتحديد من هُو حقًا.

لمزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا