كل ما يخص عملية ربط عَنّْق الرحم للحامل بتوأم

يزيد الحمل فِيْ توأم من خطر الولادة المبكرة والمخاطر الصحية ذات الصلة على الجنين، لكن الحمل فِيْ توأم يحمي من الولادة المبكرة أو الإجهاض بسبب ضعف عَنّْق الرحم، وهُو إجراء جراحي لإبقاء عَنّْق الرحم مغلقًا ومنع الولادة المبكرة عَنّْ طريق منع حدوث الولادة المبكرة. فتح الرحم وعَنّْق الرحم قبل الولادة عَنّْ طريق عمل خياطة حوله يمكن الوصول إليها إما عَنّْ طريق المهبل أو من خلال البطن. تعرف على المزيد حول هذه العملية فِيْ هذه المقالة.

ربط عَنّْق الرحم لامرأة حامل بتوأم

يتم إجراء هذه الجراحة لمنع الولادة المبكرة عَنّْ طريق عمل غرزة حول عَنّْق الرحم.

يمكن تقييم إمكانية الولادة المبكرة بناءً على معرفة تاريخ الولادات السابقة للمرأة الحامل والفحص البدني والموجات فوق الصوتية عبر المهبل فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

بينما يستعد جسمك للولادة، يبدأ عَنّْق الرحم (عَنّْق الرحم وهُو نسيج على شكل قمع يفتح أثناء المخاض للسماح للطفل بمغادرة الرحم والمهبل) بالتوسع، ولكن إذا كان عَنّْق الرحم ضعيفًا أو يعاني من مشاكل أخرى، قد يفتح قبل تاريخ الاستحقاق، وقد يؤدي إلَّى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

الحالات التي تتطلب تطويق عَنّْق الرحم

  • فقدان الحمل السابق بسبب توسع عَنّْق الرحم غير المؤلم فِيْ الثلث الثاني من الحمل.
  • إصابة عَنّْق الرحم أثناء حمل سابق.
  • الولادة المبكرة السابقة قبل الأسبوع 34 من الحمل.
  • الضرورة التي يراها الطبيب فِيْ الحمل بتوأم.

يجب أن تتم العملية بين الأسبوع الثاني عشر والرابع عشر من الحمل وحتى الأسبوع الرابع والعشرين، ولكن بعد هذا التاريخ يمكن أن تسبب تمزق الكيس الأمنيوسي والولادة المبكرة.

من ناحية أخرى، فِيْ بعض الحالات لا ينصح بإجراء هذه العملية، حتى لو بدأ عَنّْق الرحم فِيْ التمدد مبكرًا، وهِيْ

  • أعراض الولادة المبكرة.
  • نزيف مهبلي
  • عدوى فِيْ الرحم.
  • تسرب أو تمزق كيس السائل الأمنيوسي.
  • انتفاخ الكيس الأمنيوسي عبر عَنّْق الرحم.

تجرى العملية إما عَنّْ طريق المهبل أو البطن كَمْا يلي

  • عبر المهبل هذه هِيْ الطريقة الأكثر شيوعًا للقيام بهذا الإجراء. باستخدام المنظار، يفتح الطبيب المهبل للوصول إلَّى عَنّْق الرحم ثم يربطه.
  • عبر البطن قد تكون هناك حاجة إلَّى هذا الإجراء إذا كان عَنّْق الرحم قد تم ربطه سابقًا دون جدوى، أو إذا كان عَنّْق الرحم قصيرًا جدًا، عَنّْدها يقوم الطبيب بعمل شق صغير فِيْ البطن وسحب الرحم لأعلى للوصول إلَّى الرقبة وإغلاقه. هُو – هِيْ.

ربط ما بعد عَنّْق الرحم للنساء الحوامل

بعد الجراحة، سيقوم طبيبك بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لفحص جنينك ولأيام قليلة بعد الجراحة قد تظهر عليك أعراض تشمل بقع دم على ملابسك الداخلية، والتشنجات، والألم عَنّْد التبول وقد يصف لك الطبيب مسكنات الألم المناسبة.

يجب عليك ة طبيبك كل أسبوع إلَّى أسبوعين لفحص عَنّْق الرحم حتى الولادة.

سيقوم الطبيب بإزالة غرز عَنّْق الرحم قبل الولادة فِيْ الأسبوع 37 من الحمل، لكن اتصل به إذا رأيت أي سائل يخرج من المهبل، فقد يعَنّْي ذلك أن الماء قد انكسر مبكرًا، الأمر الذي يتطلب غالبًا إزالة غرز عَنّْق الرحم فِيْ وقت مبكر جدًا. .

الحركة بعد تطويق عَنّْق الرحم

مرة أخرى، تختلف سرعة الحركة من حالة إلَّى أخرى، اسأل طبيبك عَنّْ مدى أمانك فِيْ الحركة وممارسة الرياضة ومتى يمكنك ممارسة الجنس بعد الجراحة.

لقد تعلمت عَنّْ إجراء تطويق عَنّْق الرحم لامرأة حامل بتوأم وماذا تتوقع بعد ذلك، إذا كنت حاملاً بتوأم أو تشعرين بالحاجة إلَّى هذا الإجراء لسلامة الحمل، ناقشي ذلك مع طبيبك.

انقر هنا لقراءة المزيد من مقالات الحمل.