أشياء عليك فعلها بعد كل رضعة لطفلك

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم الأشياء وأصعبها فِيْ حياة كل أم جديدة، لأن وظيفة الرضاعة الطبيعية ليست فقط ضمان التغذية المثالية للطفل، ولكنها تلعب دورًا مهمًا فِيْ تقوية مناعته ودعمه. تتطور الوظيفة النفسية بشكل أفضل، وبسبب المزايا العديدة للرضاعة الطبيعية، والتي لا تنتهِيْ، هناك نصائح حول الرضاعة الطبيعية عليك اتباعها بعد كل رضعة لرعاية صحة طفلك وصحتك.

نصائح حول الرضاعة الطبيعية

فِيْما يلي أهم النصائح التي يجب اتباعها أثناء الرضاعة الطبيعية لطفلك

نظف جسم الطفل من بقايا الحليب

يتعرض الكثير من الأطفال حديثي الولادة لمشكلة التهابات الجلد نتيجة تراكَمْ بقايا لبن الأم التي تسقط عَنّْ غير قصد على جسم الطفل أثناء الرضاعة وتتجمع خاصة فِيْ ثنايا العَنّْق وخلف الأذنين.

نحن نساعد الطفل على التجشؤ

يبتلع المولود الجديد الكثير من الهُواء مع كل وجبة، مما قد يسبب الغازات أو المغص أو الشعور بالشبع بسرعة، لذا يجب أن تساعد طفلك على التجشؤ عَنّْ طريق حمله فِيْ وضع مستقيم والتربيت برفق على ظهره حتى يتجشأ. لن يأتي الهُواء الزائد. خروج منه. معدة صغيرة. ولا تقلقي، من الشهر الرابع من العمر، سيكون طفلك قادرًا بشكل أفضل على إطعام نفسه دون مساعدتك وسيكون قادرًا أيضًا على ابتلاع كَمْية أقل من الهُواء أثناء الرضاعة.

تنظيف لسان الطفل من بقايا الحليب

بقايا حليب الثدي فِيْ فم طفلك يسبب ظهُور بقع بيضاء على اللسان حيث تنمو الفطريات، مما يؤدي إلَّى تقرحات مؤلمة على اللسان، بالإضافة إلَّى رائحة الفم الكريهة، لذلك يجب تنظيف لسانه بعد كل رضعة عَنّْ طريق لف قطعة صغيرة من الشاش النظيف على لسانك. الإصبع والترطيب بالماء المعقم أو المغلي ثم امسحي لسان الطفل من أي آثار لبقايا الحليب، مع الحرص على تنظيف جوانب فم الطفل ولثته لمنع الالتهابات الفطرية.

قدم للطفل بعض الماء

فِيْ المرحلة ما بين أربعة وستة أشهر، تبدأ جذور أسنان الطفل فِيْ التكون، استعدادًا لمرحلة التسنين التي تبدأ عادةً فِيْ عمر ستة أشهر. ارتشف الحليب واحتفظ به فِيْ الفم، والذي ينطوي على نقع جذور الأسنان فِيْ الحليب الغني بسكر اللاكتوز طوال نوم الطفل، وإذا تكرر ذلك بشكل متكرر، يحدث التسوس فِيْ جميع الأسنان المعرضة للحليب باستثناء الأسنان الأمامية السفلية، وذلك بسبب الوضع. اللسان يقيهم من اللبن.

لتجنب هذه المشكلة، يجب أن تقدمي لطفلك القليل من الماء بعد كل رضعة لمنعه من الإصابة بتسوس الأسنان.

تنظيف الحلمة

لم يعد طفلك محصناً بالكامل بعد، لذا فهُو أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بشكل أسرع من الكبار، لذلك يجب تنظيف ثدييك بالماء والصابون بعد كل رضعة، ويمكنك تعقيمه بمناديل الأطفال المبللة، وإذا لم يكن ذلك ممكناً لأي سبب من الأسباب، يمكنك حتى تعقيمها بقطرات من حليب الثدي نفسه، حتى لا تعطي فرصة لتكون بيئة جذابة للعفن والبكتيريا التي من المتوقع أن تدخل فم طفلك فِيْ الرضاعة التالية.

واحرصي على ترطيب الحلمات باستمرار حتى لا تشعري بألم التشققات أثناء الرضاعة يمكنك استخدام بضع قطرات من حليب الثدي أو الكريمات للثدي والتشققات على وجه التحديد أو زيت الزيتون أو فازلين بدون استخدام الكريمات التي تحتوي على كيماويات.

نوصي باستخدام ضمادات الثدي القطنية (حفاضات) لامتصاص بقايا الحليب الزائدة التي تتسرب إلَّى الملابس وتتسبب فِيْ شكل غير مرغوب فِيْه ويمكن أن تعرض حلماتك أيضًا لالتهاب مؤلم.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

هناك العديد من الفوائد التي تجلبها الرضاعة الطبيعية لك ولطفلك، ومن أجل التغلب على مخاوفك من الرضاعة الطبيعية وتأثيرها عليك، مع تجنب الرضاعة الطبيعية، من الضروري معرفة ما تجلبه الرضاعة لك ولطفلك خلال أول عامين. سنوات من عمر طفلك، لذلك نقدم لك فِيْ هذا المقال فوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل، فتعرفِيْ عليها وحاولي الاستمتاع بهذه الفترة الخاصة من حياة كل أم مع طفلها.

على أي حال، يمكنك استشارة أخصائي الرضاعة إذا لزم الأمر، فِيْ أي وقت أثناء الرضاعة، سواء فِيْ البداية أو إذا كنت تواجهِيْن أي مشكلة فِيْ الرضاعة الطبيعية.

أخيرًا، تأكد من اتباع أهم نصائح الرضاعة الطبيعية التي قدمناها لك اليوم بعد كل إرضاع لطفلك، ولا تنس مشاركة تجاربك معَنّْا حتى تستفِيْد كل أم جديدة منها.