ما اختيارات علاج أملاح الكلى

فِيْ الظروف العادية تتخلص الكلى من الأملاح الزائدة فِيْ الماء خارج الجسم عَنّْ طريق البول ولكن مع قلة مياه الشرب أو زيادة تناول الملح يمكن أن يزيد تركيزها فِيْ الجسم مما قد يؤدي إلَّى التصاقها وتراكَمْها على الجسم. البطانة الداخلية للكلى على شكل كتل صلبة أو بلورات، تشكل ما يسمى “حصى الكلى”. يمكن أن تحدث هذه الحصوات فِيْ أي مكان فِيْ الجهاز البولي، مثل الحالب أو المثانة أو الإحليل، ويمكن أن تكون حوافها حادة، بحيث عَنّْدما تمر، فإنها تسبب جروحًا فِيْ جدران المسالك البولية مع ألم شديد ودم فِيْ البول . . فِيْ هذا المقال سوف نستعرض معكَمْ علاج أملاح الكلى بأنواعها ومدى خطورتها على الصحة، لذا تابع القراءة.

العلاج بالأملاح الكلوية

عادة يزداد تركيز الأملاح بسبب نقص الماء والسوائل فِيْ الجسم، أو كثرة تناول الملح، ومع زيادة تركيز حمض البوليك (حمض البوليك) تزداد حموضة البول، مما يؤدي إلَّى ذلك. – ما يسمى بترسيب الأملاح وفِيْ بعض الأحيان تكون الأحجار. فِيْ علاج الأملاح الكلوية بشكل عام يجب اتباع النصائح التالية

  • اشرب الكثير من الماء، ستة إلَّى ثمانية أكواب فِيْ اليوم، لزيادة تدفق البول من الجسم وتقليل تركيز الملح وإفرازه.
  • تناول الأدوية المضادة للقيء والغثيان إذا شعرت بالملح أو الحصى.
  • استخدام المضادات الحيوية إذا كانت الأملاح تسبب التهاب المسالك البولية.
  • تناول أدوية فوارة لكل نوع من الملح وإذا تشكلت حصوات فِيْجب معالجتها بالجراحة أو بالأدوية.

أما بالنسبة للخطة المستخدمة فِيْ معالجة كل نوع من الملح على وجه الخصوص وبحسب سببه فهِيْ كالآتي

معالجة ملح الكالسيوم

فِيْ حالة تجاوز أملاح الكالسيوم – وخاصة أكسالات الكالسيوم – الحد الطبيعي بالإضافة إلَّى التوصية بشرب الكثير من الماء، قد يصف الطبيب ما يلي

  • مدرات البول التي تحتوي على مادة “ثيازيد” لمنع تكون حصوات الكالسيوم.
  • الأدوية التي تحتوي على الفوسفات.
  • الأدوية أو المستحضرات الفوارة التي تحتوي على “سترات المغنيسيوم”.
  • قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على أكسالات مثل السبانخ ومنتجات الصويا والبطاطا الحلوة والمكسرات مثل الكاجو والفول السوداني والشوكولاتة والشاي والحبوب الكاملة والفلفل الأسود وتناول مكَمْلات الكالسيوم بحذر وبعد استشارة الطبيب.

العلاج بحمض البوليك

بالإضافة إلَّى شرب الكثير من الماء، قد يصف لك الطبيب ما يلي

  • الوبيورينول لتقليل حمض البوليك فِيْ الدم والبول.
  • تقوم قلويات البول بتغيير وسط البول إلَّى وسط قلوي يمنع ترسيب أملاح البول مثل بيكربونات الصوديوم أو سترات الصوديوم.
  • التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالأحماض والبروتينات مثل اللحوم الحمراء والبيضاء ومنتجات الألبان مثل الجبن والبيض.

العلاج بأملاح الستروفِيْت

تتراكَمْ أملاح الستروفِيْت نتيجة استجابة الجسم لعدوى المسالك البولية وخاصة العدوى البكتيرية، لذا لمنع تراكَمْها، قد يوصي الطبيب أيضًا بشرب الكثير من الماء والقضاء على البكتيريا والأملاح وتقليل تركيزها فِيْ البول ومنع تكونها. وكذلك العلاج بالمضادات الحيوية لازالتها من البكتيريا والالتهابات.

العلاج بأملاح السيستين

السيستين هُو حمض أميني يتراكَمْ، فِيْ بعض الحالات النادرة، لدى الأشخاص المصابين بالمرض الوراثي cystinuria، حيث يزداد تركيز السيستين فِيْ البول، وعادة ما ينصح الأطباء المرضى باتباع بروتين منخفض ومنخفض. – رجيم الملح. الكثير من مياه الشرب والسوائل، وإذا لم ينجح ذلك، يمكن للطبيب أن يصف البنسيلامين، والذي يُفرز مع السيستين فِيْ البول كَمْركب قابل للذوبان.

لكن هل مرض الكلى هُو المشكلة الرئيسية سنجيب على ذلك فِيْ الفقرة التالية.

هل الأملاح الكلوية خطرة

تعتبر الأملاح الكلوية من الأمراض الشائعة ولا تقلق إذا تم علاجها فِيْ الوقت المناسب، لكن زيادتها وتركها دون علاج يمكن أن يؤدي إلَّى التعرض لخطر تكوين حصوات كبيرة، وأعراضها ألم شديد فِيْ البطن والظهر وأثناء التبول. والرغبة فِيْ التقيؤ ويمكن أن تتطور إلَّى انسداد الحالب الذي يمكن أن يسبب التهابًا أو عدوى، وتشمل أعراضه

  • ارتفاع الحرارة.
  • أحمق؛
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • البول داكن اللون ورائحته قوية.
  • إسهال.

إذا تركت الأملاح دون علاج، فقد تؤدي إلَّى تفاقم الالتهابات أو يمكن أن تؤدي الحصوات إلَّى انسداد المسالك البولية، مما يتسبب فِيْ تلف الكلى وفقدان الوظيفة، ومع تقدم الحالة، يمكن أن يؤدي إلَّى الفشل الكلوي. بالإضافة إلَّى أن التركيز العالي للأملاح فِيْ الجسم يؤثر على الأعضاء الأخرى بالإضافة إلَّى الكلى، فمثلاً عَنّْد زيادة نسبة حمض البوليك يمكن أن يترسب فِيْ المفاصل أو العضلات مما يسبب التورم والألم وبعض المشاكل الأخرى. كَمْا أن زيادة نسبة أملاح الكالسيوم تسبب مشاكل كثيرة فِيْ الجسم، مثل العظام والقلب والجهاز الهضمي، لذلك يجب معالجة الأملاح مبكراً قبل أن تتطور الحالة.

فِيْ الختام أعزائي بعد أن ذكرنا خيارات العلاج لأملاح الكلى ومخاطر الأملاح على الجسم يمكنكَمْ تجنب تراكَمْها فِيْ جسمك بشرب الكثير من الماء والحفاظ على نظام غذائي صحي وحياة صحية، مع عدم تناول الطعام أيضاً. العديد من الأطعمة الغنية بالأملاح والأحماض.

يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أمراض المسالك البولية وعلاجها والوقاية منها فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.