دراسة يد الزوج تخفف من ألم الولادة

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن تقلصات المخاض وآلام المخاض يمكن أن تخفف يد الزوج. فِيْ هذه الدراسة، شارك 22 زوجًا وزوجة فِيْ سيناريوهات تحاكي آلام المخاض. ووجدوا أنه عَنّْدما يمسك الزوج يد زوجته يقل ألمها بمقدار النصف، بينما الزوج الذي يتعاطف مع زوجته من خلال تعابير الوجه لا يخففها إلا من آلامها ولكن الألم لا يزال قائما.

جرب الباحثون النظرية الحسية، وهِيْ مجموعة من التقنيات لتخفِيْف الألم أثناء المخاض، بما فِيْ ذلك اللمس والتدليك والضغط واللمس الخفِيْف. هذا يقلل من تركيز دماغ المرأة على الألم ويعطيها إحساسًا أكبر بالاسترخاء. وبالتالي يقل شعورها بالألم.

ذكرت دراسة حديثة نُشرت فِيْ مجلة Nature أنه عَنّْدما يمسك الزوج يد زوجته أثناء المخاض، يبدأ الزوجان فِيْ مزامنة تنفسهما ومعدل ضربات القلب، المعروف باسم الاتصال الفسيولوجي.

بالإضافة إلَّى ذلك، أفادت مجموعة من النساء أن آلامهن تقل عَنّْدما يمسكن بأيدي أزواجهن، وأن الأزواج الذين جلسوا بجوار زوجاتهم ولم يمسكوا بأيديهم لم يؤثروا على مستويات الألم لديهم.

بعض الأزواج يتجمدون ولا يستطيعون التصرف عَنّْدما يرون آلام الولادة ولا يستطيعون فعل أي شيء لزوجاتهم ويعتقدون أن كل ما يفعلونه لن يؤثر فِيْ ذلك، لكن هذا خاطئ تمامًا، يجب على الأزواج أن يدركوا أهمية كلامهم و تصرفات زوجاتهم فِيْ هذا الوقت العصيب، حتى لو كان كل ما يفعله الزوج هُو إمساك يد زوجته.

أخيرًا، عزيزتي سوبرموم، تحدثي إلَّى زوجك عَنّْ احتياجاتك النفسية والعاطفِيْة خلال هذه الفترة وأخبره بمدى أهمية أن تلمس يديه يديك لدعمك وتخفِيْف ألمك أثناء المخاض.