فوائد الجرجير للمرضع

الجرجير من الخضار الورقية التي تحظى بشعبية كبيرة لمذاقها اللذيذ وفوائدها الصحية التي لا حصر لها. بالإضافة إلَّى دوره المهم فِيْ الصناعة الطبية وتأثيره الكبير فِيْ علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهُوائية الحاد، تستخدم أوراق الجرجير فِيْ تحضير السلطات والمقبلات. والإنفلونزا، فضلاً عَنّْ قدرتها على الوقاية من التهاب المفاصل والصلع والإمساك وزيادة الإثارة الجنسية ومجموعة من الأمراض الأخرى.

على الرغم من كل هذه الفوائد، يجب على الأم المرضعة اتخاذ الاحتياطات عَنّْد تناول أي نوع من الأطعمة لضمان سلامة صحة طفلها. تسرد هذه المقالة فوائد الجرجير للأمهات المرضعات بالإضافة إلَّى الآثار الجانبية لاستهلاكه المتكرر أثناء الرضاعة الطبيعية.

فوائد الجرجير للرضاعة الطبيعية

تحتوي أوراق الجرجير الأخضر على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والفِيْتامينات K و A وحمض الفوليك، لذلك فهُو غذاء صحي مهم للأمهات المرضعات، لأنه مكَمْل غذائي متكامل يحتوي على عَنّْاصر مهمة لتقوية الجسم وأيضًا مجموعة من أهم فوائد الجرجير للأمهات المرضعات

  • يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم خلال فترة الرضاعة، تحتاج الأم المرضعة إلَّى الكثير من الكالسيوم للتعويض عَنّْ الفقد أثناء الحمل والرضاعة، لذلك استخدم الجرجير بانتظام عَنّْد تحضير أنواع مختلفة من السلطات.
  • ينتج حليب الأم بالرغم من قلة الدراسات التي تؤكد تأثير تناول الجرجير على زيادة إنتاج حليب الأم، إلا أنه يعتبر من الأطعمة المفِيْدة للأمهات المرضعات، خاصة فِيْ الفترات المبكرة من مرحلة الرضاعة، لذلك هم يجب تناول المزيد منه خلال فترة الرضاعة الأولى فِيْ المكاتب أو كعصير.
  • يقوي جهاز المناعة يحتوي الجرجير على نسبة عالية من فِيْتامين C، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة فِيْ جسم التمريض، لقدرته على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، بالإضافة إلَّى احتواء أوراقه على حامض الستريك. الذي يقضي على خطر البكتيريا والفِيْروسات والفطريات على جسم الإنسان بفِيْتامين C الذي يساهم فِيْ تكوين خلايا الدم البيضاء مما يساعد على حماية جسم الأم المرضعة من الإصابة بأمراض مختلفة ويقلل من إمكانية الإصابة الشائعة أمراض معدية.
  • تسهِيْل عملية الهضم تسهِيْل عملية الهضم للأم المرضعة، يحتوي الجرجير على كَمْية كبيرة من الصبغات الخضراء (الكلوروفِيْل)، مما يجعل تناوله يحسن عمل الجهاز الهضمي ويحفز إفراز المعدة، مما يساعدك على الاستمتاع بسلاسة الهضم.
  • تنظيم نسبة السكر فِيْ الدم تساعد الألياف الموجودة فِيْ الجرجير على تقليل امتصاص الكربوهِيْدرات من الأمعاء، وحمض ألفا ليبويك، وهُو أحد مضادات الأكسدة المهمة لتنظيم الأنسولين ومستويات الجلوكوز فِيْ الدم، مما يجعله مفِيْدًا للأمهات المرضعات المصابات بداء السكري ويحميهن من التعرض لتقلبات طارئة فِيْ حالة ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم ؛
  • تقوية الشعر يحتوي الجرجير على كَمْية كبيرة من الفِيْتامينات والمعادن المفِيْدة جدًا لجسم الإنسان وخاصة الزنك والكبريت، ومن ثم يمنع تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر، لذلك تناول الجرجير لتجنب الآثار الجانبية للإرضاع مثل تساقط الشعر وأظافر ضعيفة.

الآثار الجانبية للجرجير أثناء الرضاعة الطبيعية

الجرجير هُو أحد أنواع الأطعمة الآمنة أثناء الرضاعة ولا توجد دراسات علمية موثقة عَنّْ الآثار الجانبية للأمهات المرضعات اللاتي يأكلن الجرجير، ولكن تبين أن تناوله بكَمْيات كبيرة ومتكررة يمكن أن يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فِيْها. تأثيرات خاصة بالأم المرضعة ومن أهمها

  • تضرر المعدة، لا ينصح الأمهات المصابات بأمراض القرحة أو التهابات المعدة بتناول الجرجير بكثرة كَمْا هُو الحال مع مرضى الكلى.
  • الغازات والانتفاخ يمكن للجرجير أن يسبب بعض الغازات والانتفاخ الذي ينتقل من الأم إلَّى أطفالها أثناء عملية الرضاعة.

فوائد الجرجير للأمهات المرضعات عديدة، لكن تذكر أن تستهلكه باعتدال، فِيْ حالة وجود أي مخاوف بشأن الحساسية فمن المستحسن دائمًا استشارة الطبيب، والأفضل من ذلك، استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل تضمين الجرجير فِيْ نظامك الغذائي . نظام غذائي من البداية لضمان سلامتك وسلامة طفلك.

اقرئي المزيد من موضوعات تغذية الطفل على موقع Supermama.