التصرف الأمثل عَنّْدما يقل وزن رضيعك

يعتبر وزن الطفل من أهم الأمور التي تشغل بال الكثير من الأمهات – خاصة الجديدات منهن – حيث يلجأ بعضهن إلَّى إيجاد طرق لزيادة وزن أطفالهن وقد يستخدمن حتى بعض الأساليب التقليدية الموروثة. مما قد يؤثر سلبًا على صحة أطفالهم. لذلك، أعزائي، نستعرض من خلال هذا المقال أسباب فقدان الوزن المفاجئ عَنّْد الرضع بعد الولادة، بالإضافة إلَّى مجموعة من الحلول التي ستساعدك على تعويض نقص الوزن عَنّْد الأطفال.

يتراوح الوزن الطبيعي للأطفال حتى عام واحد

  • حديثو الولادة يبلغ الوزن المثالي للمواليد حوالي ثلاثة كيلوغرامات ونصف، ويتراوح وزنه الطبيعي بين كيلوغرامين ونصف كيلوغرام وأربعة كيلوغرامات ونصف.
  • الأطفال بعمر ثلاثة أشهر الوزن المثالي لهم حوالي ستة كيلوغرامات ونصف، والمعدل الطبيعي لوزنهم ما بين خمسة إلَّى ثمانية كيلوغرامات.
  • الأطفال فِيْ سن ستة أشهر وزنهم المثالي ثمانية كيلوغرامات، والوزن الطبيعي ما بين ستة ونصف إلَّى عشرة كيلوغرامات.
  • الأطفال فِيْ سن التسعة أشهر وزنهم المثالي تسعة كيلوغرامات ووزنهم الطبيعي ما بين سبعة كيلوغرامات و 11 كيلوغراماً.
  • الأطفال بعمر سنة وزنهم الطبيعي ما بين ثمانية و 12 كيلوغراماً.

مزيد من المعلومات جدول متوسط ​​الوزن والطول للأطفال حسب العمر

انخفاض الوزن عَنّْد الولادة عَنّْد الرضع بعد الولادة

انتبه جيدًا إلَّى حَقيْقَة أن جميع الأطفال يفقدون وزنهم بعد الولادة بفترة وجيزة، سواء أكانوا يرضعون رضاعة طبيعية أو حليبًا صناعيًا أو كلاهما. هذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق. يفقد معظم الأطفال ما بين سبعة إلَّى عشرة بالمائة من وزنهم عَنّْد الولادة فِيْ الأسبوعين الأولين ثم يبدأون فِيْ اكتساب الوزن مرة أخرى فِيْ الأشهر الأربعة الأولى بمعدل 155 إلَّى 250 جرامًا فِيْ الأسبوع.

من الشهر الرابع إلَّى الشهر السادس، يتراوح متوسط ​​وزنهم بين 90 و 120 جرامًا، ومن السادس إلَّى الثاني عشر، ما بين 50 و 80 جرامًا، واعلم أن معدل زيادة الوزن يقل مع تقدم العمر.

لذا احرصي على تناول الأطعمة المنتجة للحليب إذا كنت ترضعين طفلك بشكل طبيعي، مثل الجرجير، الحلبة، العسل، الشمر، الثوم، الحليب الطبيعي، اللوز والحبوب الكاملة، بالإضافة إلَّى الاهتمام بتنظيم التغذية، يجب ألا يقل عدد الرضعات عَنّْ 8-12 رضعة فِيْ اليوم.

لكن إذا كنت ترضعين طفلك، فتأكدي من أن عددهم لا يقل عَنّْ ثمانية فِيْ الأشهر الأربعة الأولى وأن يزيد إلَّى 12 لاحقًا، أو حسب رأي الطبيب، من أجل إمداد جسم طفلك بالنسب اللازمة من المعادن والفِيْتامينات لجسمه فِيْتضاعف وزنه طبيعياً.

تتبع معدل زيادة وزن طفلك على مخطط نمو الطفل الذي تحصل عليه مع شهادة الميلاد للتأكد من اكتسابه للوزن بالمعدل الطبيعي أو إذا كانت هناك مشكلة تتطلب عَنّْاية طبية. هنا سوف تتعرف على جدول متوسط ​​الوزن والطول فِيْ السنة الأولى من حياة الطفل.

    أسرع طريقة لاكتساب الوزن للطفل

    خلال الأشهر الستة الأولى من العمر، يعتمد الأطفال على الحليب الطبيعي أو الاصطناعي كَمْصدر رئيسي للغذاء، لذلك من الضروري زيادة عدد الوجبات التي يتلقونها يوميًا، وزيادة وزنهم بشكل طبيعي، وهنا مجموعة من النصائح للمساعدة زيادة وزن طفلك

  • قدمي لطفلك الطعام المهروس بعد ستة أشهر من العمر، حيث تكون معدته جاهزة لهضم العديد من الأطعمة فِيْ هذه المرحلة. ويمكنك أن تقدم له الخضار المهروسة والبخارية دون إضافة الملح أو السكر مثل الكوسة والجزر والفاصوليا والبروكلي والبطاطس. ثم قدم له الفواكه مثل البرتقال، البطاطس، الموز، الجوافة، التفاح والكيوي. وتأكد من تقديم كل عَنّْصر على حدة لطفلك لمدة ثلاثة أيام للتأكد من أنه ليس لديه حساسية تجاه أي منها.
  • لا تقلل من عدد الوجبات فِيْ بداية مرحلة إدخال الطعام الصلب لطفلك، ولكن احرصي على إعطائه وجبتين إلَّى ثلاث وجبات، ثلاث ملاعق كبيرة فِيْ المرة الواحدة، ثم زد تدريجياً عدد وكَمْية هذه الوجبات. مع عمره.
  • جهزي صفار بيضة مهروسة لطفلك ولا تعطيه أكثر من مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ الأسبوع عَنّْدما يبلغ الشهر السابع.
  • قم بطهِيْ الخضروات المفضلة لطفلك عَنّْدما يبلغ الشهر التاسع وأضف أنواعًا مختلفة من البروتين مثل شرائح الدجاج المطبوخ جيدًا أو السمك أو الجبن الطبيعي وبعض النشويات مثل الأرز أو المعكرونة أو الخبز.
  • لا تعطي طفلك الملح أو السكر أو العسل، ولا تدخل حليب البقر فِيْ نظامه الغذائي حتى يبلغ من العمر سنة واحدة.
  • وصفات لذيذة للأطفال

    يبلغ طفلك الآن عشرة أشهر وقد حان الوقت لإدراج أنواع جديدة أخرى من الطعام فِيْ نظامه الغذائي، لذا اكتشفِيْ المزيد من وصفات الطعام المناسب لطفل من عشرة أشهر إلَّى سنة من خلال الموقع الرسمي.