طريقة علاج عرق النسا بالحجامة

عرق النسا هُو مصطلح يستخدم لوصف ألم الأعصاب فِيْ الساق الناجم عَنّْ تهِيْج أو ضغط على العصب الوركي، وعادة ما يبدأ الألم فِيْ أسفل الظهر، ثم ينتشر إلَّى الأرداف، وصولاً إلَّى الوركين وأصابع القدم، فِيْ معظم الحالات، يصيب عرق النسا جانبًا واحدًا فقط من الجسم ويوجد عرق النسا بشكل شائع فِيْ حالات الانزلاق الغضروفِيْ.

على الرغم من أن الألم المصاحب لعرق النسا يمكن أن يكون شديدًا، إلا أن معظم الحالات تختفِيْ بالعلاج غير الجراحي فِيْ غضون أسابيع قليلة، ويمكن علاج عرق النسا بالحجامة والطرق الطبيعية الأخرى للتخفِيْف من أعراضه، ولكن فِيْ الحالات الشديدة، قد تكون الجراحة مطلوبة، و فِيْ هذا المقال سنخبرك عزيزي اهم طرق علاج عرق النسا فِيْ المنزل.

علاج الكأس لعرق النسا

الحجامة هِيْ إحدى طرق الطب البديل التي تم استخدامها منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض وآلام الجسم المختلفة وخاصة عرق النسا، وعلى الرغم من أنه يمكنك القيام بالحجامة بنفسك فِيْ المنزل، إلا أنه من الأفضل القيام بذلك مع أخصائي، والحجامة. المعدات متوفرة فِيْ السوق بمواد مختلفة، وهِيْ عبارة عَنّْ قطع تشبه الأكواب. الحجامة نوعان

الحجامة الجافة لا تشتمل على عمل شقوق فِيْ الجلد، ولكن يتم وضع قوارير صغيرة متصلة بجهاز الحجامة فِيْ مواقع محددة ثم يتم شفط الهُواء منها باستخدام الجهاز وتركها لمدة خمس دقائق قبل إزالتها. وتعتمد هذه الطريقة على تغير ضغط الدم فِيْ الجسم مما يساعد على تخفِيْف الضغط على الأعصاب وتسكين الآلام، إليكَمْ فِيْديو الحجامة الجافة

الحجامة الرطبة تتضمن عمل شقوق سطحية صغيرة فِيْ الجلد بمشرط طبي، ثم وضع أكواب فوق مواقع الشق وشفط الهُواء منها، مما يؤدي إلَّى خروج الدم والسائل الليمفاوي وسوائل أخرى تحت الجلد عبر الجلد. الشقوق الجراحية، والتي بدورها تقلل الضغط على العصب وتوفر راحة فورية، ومع تكرار الحجامة قد يختفِيْ الألم تمامًا.

فِيْ دراسة أجريت على عدد من المرضى الذين لديهم تاريخ طويل من الإصابة بعرق النسا ومن مختلف الفئات العمرية بين 18 و 75 عامًا، تم إجراء الحجامة ثلاث مرات على مدار 15 يومًا على المفصل وظهر الفخذ والركبة والركبة. ووجدت عضلات ربلة الساق تسكين الآلام بدرجات متفاوتة لدى 67٪ من المرضى بعد ثلاث جلسات، وقد أكدت دراسات أخرى أن الحجامة طريقة فعالة لتخفِيْف آلام عرق النسا دون آثار جانبية خطيرة.

علاج الزنجبيل لعرق النسا

يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات، وذلك لاحتوائه على الفِيْنولات والأوليوريسين التي تخفف الألم أيضًا، وخاصة مركب الجنجينول وذلك بتناول كبسولات الزنجبيل بعد استشارة الطبيب، أو على النحو التالي

مكونات

  • ½ لتر ماء.
  • 2 ملاعق كبيرة من مسحوق الزنجبيل.

طريقة

  • اغلي الماء وأضيفِيْ الزنجبيل وغطي الوعاء واتركيه يسخن واختبره على بشرتك.
  • اغمس قطعة قماش نظيفة فِيْ الزنجبيل المسلوق واعصرها ثم ضعها على منطقة الألم ثم غطها بقطعة قماش أخرى ويفضل أن تكون من الصوف للحفاظ على الحرارة لأطول فترة ممكنة ويمكنك إصلاحها بقطعة قماش بشريط لاصق .
  • كرر الطريقة عدة مرات فِيْ اليوم، مع تسخين الخليط قبل كل استخدام.
  • يمكنك استخدام الزنجبيل لتسكين ألم عرق النسا بطرق أخرى كالآتي

  • امزج 30 مل من زيت اللوز مع عشر قطرات من زيت الزنجبيل المركز.
  • سخني خليط الزيوت قليلاً ثم ضعيه على المناطق المؤلمة ودلكي بحركات دائرية بسيطة وكرري ذلك مرتين فِيْ اليوم.
  • العلاج بالتدليك لعرق النسا

    العلاج بالتدليك طريقة فعالة لتخفِيْف الألم. أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن تدليك الأنسجة العميقة قد يكون فعالًا مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات فِيْ تخفِيْف آلام أسفل الظهر وعرق النسا. يساعد التدليك على التئام عرق النسا من خلال

  • استرخاء العضلات عَنّْدما تكون عضلات الجذع والظهر مشدودة، يمكن أن تضغط على العصب الوركي فِيْ أسفل الظهر وتسبب ألم عرق النسا، ويساعد التدليك على استرخاء العضلات، مما يقلل من الشعور بالألم فِيْ أسفل الظهر. والأرجل.
  • تنشيط الدورة الدموية يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية فِيْ الجلد والأنسجة العميقة مما يزيد من إمداد الدم والأكسجين والعَنّْاصر المغذية الأخرى إلَّى المناطق المصابة مما يساعد بدوره فِيْ تخفِيْف الألم.
  • إطلاق الإندورفِيْن يحفز التدليك بعض المستقبلات فِيْ دماغك على إفراز هرمون الإندورفِيْن، وهُو هرمون طبيعي ينتج فِيْ الجسم ويساعد على تخفِيْف الألم.
  • تقليل الإجهاد يساعد التدليك أيضًا فِيْ تقليل مستويات الكورتيزول فِيْ الجسم، وهُو هرمون يسبب التوتر والتوتر، مما يساعدك على الاسترخاء والراحة وتسكين الألم.
  • إليك كَيْفَِيْة تدليك ساقيك لتقليل آلام العصب الوركي فِيْ مقطع فِيْديو

    أخيرًا، يمكنك علاج عرق النسا بالحجامة وغيرها من الطرق المنزلية التي ذكرناها فِيْ المقال، ولكن إذا كان الألم لا يطاق حتى بمساعدة المسكنات والتدليك، فعليك استشارة الطبيب الذي يمكنه وصف المسكنات القوية وحقن الكورتيزون أو الجراحة، حسب الحالة.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.