6 من أسباب عدم انقلاب رأس الجنين

فِيْ الشهر التاسع من الحمل، تنتظر كل أم خبر أن رأس الجنين قد انقلب فِيْ الرحم وهُو جاهز للخروج. لم يتغير موقفها أبدًا، مما استلزم ولادة قيصرية. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرفِيْن معَنّْا على أسباب عدم دوران رأس الجنين وكَيْفَ يمكن تحفِيْز الجنين لتولي وضعية الولادة.

أسباب عدم دوران رأس الجنين

على الرغم من أن الأطباء لا يستطيعون فِيْ بعض الأحيان تحديد سبب عدم دوران رأس الجنين، إلا أنهم ذكروا أن هناك بعض الأسباب المحتملة لهذه الحالة

  • تشوهات الرحم فِيْ بعض النساء يتطور الرحم ويتضخم بشكل مختلف، ويمكن للطبيب أن يكتشف الشذوذ فِيْه عَنّْ طريق فحص الحوض والفحص بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل وقبله، ولا يوجد للجنين مساحة كافِيْة للدوران والتحرك بحرية.
  • مكان وجود المشيمة إذا كانت المشيمة منخفضة وتغطي عَنّْق الرحم أو بالقرب من أعلى جدار الرحم وتسد الفراغ القريب من رأس الجنين، فقد لا تتمكن من الالتفاف والدخول إلَّى موضع الولادة.
  • حجم السائل الأمنيوسي إذا كان هناك القليل جدًا أو الكثير من السوائل المحيطة بالجنين، فلن يتمكن الجنين من الدوران لأن نقص السائل يجعل من الصعب عليه السباحة أثناء وجود كَمْية كبيرة من السائل الأمنيوسي. كَمْية السوائل حوله تعَنّْي أنه يحتوي على مساحة كبيرة. هذا يسمح لها بالتحرك فِيْ أوضاع مختلفة وغير مستقرة فِيْ وضع الولادة.
  • تشوهات الجنين فِيْ حالات نادرة جدًا، يمكن أن تؤدي مشاكل الجهاز العصبي للجنين إلَّى عدم قدرة الجنين على الدوران داخل الرحم.
  • الحبل السري القصير إذا كان الحبل السري قصيرًا جدًا، فلن يتمكن الجنين من التحرك بحرية داخل الرحم والالتفاف.
  • الحمل المتعدد إذا كنت حاملاً بأكثر من طفل واحد، فقد لا يتمكن أحدهما أو كلاهما من الوصول إلَّى وضع الولادة نظرًا لوجود مساحة أقل للحركة.
  • بغض النظر عَنّْ سبب عدم دوران رأس الجنين قبل الولادة، يمكن استخدام الأساليب والمحفزات لتغيير الوضع ومساعدته على الحركة.

    كَيْفَِيْة قلب رأس الجنين للأسفل

    بعد معرفة أسباب عدم دوران رأس الجنين، من الضروري أن تتعرف على طرق قلب رأس الجنين. إذا لم يتحول الجنين بشكل طبيعي بحلول الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، فسيحاول الطبيب استخدام عدة تقنيات مختلفة لتحريكه، بما فِيْ ذلك

    • قم بالضغط على البطن فِيْ مناطق محددة وادفع الطفل لخفض رأسه باستخدام تقنية ضغط يدوية قوية ولكن لطيفة.
    • استخدم الأدوية لإرخاء الرحم ولا تقلق فهِيْ لا تؤثر سلباً على الجنين.

    العديد من المحاولات ناجحة بالفعل، لكن العديد من الأجنة تعود إلَّى وضعية الجلوس بعد التقليب، ثم يعود الطبيب إلَّى الأساليب السابقة ويصبح أكثر صرامة مع اقتراب مَوعِد الولادة.

    هناك طرق بديلة أخرى يمكنك القيام بها فِيْ المنزل للمساعدة فِيْ دوران الطفل، بما فِيْ ذلك

    • حركة مستمرة، وممارسة تمارين الجلوس على الركبتين واليدين وتحريك الأرداف لأعلى ولأسفل.
    • مارس تمارين كيجل لمدة خمس دقائق على الأقل كل يوم.
    • تساعد ممارسة كرة التمرين على فتح منطقة الحوض وتحريك الجنين.
    • عزف الموسيقى باستمرار وجعل زوجي يتحدث بصوت عالٍ إلَّى الجنين على أمل أن يتحرك ويتفاعل.
    • ضعي كيسًا من الخضار المجمدة بالقرب من أعلى المعدة، لأن البرد قد يتسبب فِيْ نزول الجنين إلَّى أسفل.

    جميع الطرق المذكورة أعلاه هِيْ طرق تحفِيْز قد تنجح أو لا تنجح، ولكن إذا لم يتحرك الجنين إلَّى أسفل وإلَّى وضع المخاض، فمن المرجح أن يكون اختيار الطبيب عملية قيصرية.

    كَيْفَ اعرف اتجاه رأس الجنين

    فِيْ الأسابيع التي تسبق الولادة، سيحدد الطبيب مَوعِدًا يراك فِيْه ويحدد موضع الجنين داخل الرحم من خلال تحسسه من الخارج. يضع يديه على بطنك ويشعر بوضعية رأسك. إذا كان الرأس باتجاه الجزء العلوي من الرحم، فهذا يعَنّْي أنه لا يزال بعيدًا عَنّْ موضع الولادة ومن ثم يتأكد الطبيب من طلب الفحص بالموجات فوق الصوتية.

    تختلف أسباب عدم قلب رأس الجنين وقد لا يكون هناك سبب صحيح، فقد لا يرغب الجنين فِيْ الحركة بدون سبب، ولكن فِيْ جميع الأحوال يجب محاولة ذلك طوال الشهر التاسع حتى لحظة الولادة و أخيرًا تأكد من أن أي خيار يضمن سلامتك وأمان جنينك. من الأفضل إذا كنت لا تريد ذلك.