ما الفرق بين المصل واللقاح

يتم إعطاء كل من المصل واللقاح لدعم وزيادة المناعة لمحاربة بعض الأمراض، والمناعة هِيْ قدرة الجسم على حماية نفسه من الأمراض المعدية. يصاحب الشخص منذ الولادة أو يتم اكتسابه، مما يحمي الجسم من مسببات الأمراض أو الجراثيم المسببة للأمراض. وتكتسب خلال رحلة الحياة.

وهِيْ مقسمة إلَّى مناعة إيجابية مكتسبة عَنّْ طريق التعرض للجراثيم، إما عَنّْ طريق العدوى المنتظمة أو التطعيم لخلق مناعة ضد المرض تدوم لفترة طويلة، أو مناعة سلبية، والتي تحمي من الجراثيم عَنّْ طريق إدخال أجسام مضادة ضد الجراثيم وتصنع خارج الجسم. الجسد للقتال. جرثومة فِيْ وقتها، لكنها لا تدوم طويلاً، ومن آلياتها استخدام الأمصال. فِيْ هذا المقال سنتعرف على الفرق بين المصل واللقاح وأنواع كل منهما.

الفرق بين المصل واللقاح

كَمْا ذكرنا سابقًا، تنقسم المناعة إلَّى مناعة فطرية ومناعة مكتسبة، وتتكون المناعة الفطرية من دفاعات خارجية تحمي الجسم من جميع الأسباب الخارجية للمرض وتمنع دخوله، مثل الجلد والدموع وحمض المعدة، والدفاعات الداخلية. وذلك لحماية الجسم عَنّْد دخول أي ممرض إلَّى الجسم مثل الاستجابات المناعية وآليات الحمى والالتهابات.

المناعة المكتسبة تحمي الجسم من الجراثيم أو مسببات الأمراض التي تدخله وتكون خاصة بكل نوع من أنواع الجراثيم وتنقسم إلَّى

  • تحدث المناعة الإيجابية كرد فعل لدخول الجرثومة إلَّى الجسم. عَنّْدما تدخل جرثومة جديدة إلَّى الجسم، فإن خلايا الدم البيضاء المسؤولة عَنّْ المناعة، وخاصة الخلايا الليمفاوية البائية (الخلايا البائية)، تستجيب عَنّْ طريق إنتاج أجسام مضادة للجراثيم لمكافحتها، وهذه الأجسام خاصة بالجراثيم فقط ولا يمكنها محاربة الآخرين، وكذلك تفرز الخلايا البائية وهِيْ خلايا ذاكرة متخصصة للجراثيم التي تبقى داخل الجسم لعقود ومستعدة لمحاربة الجراثيم بمجرد دخولها، وهذه المناعة الإيجابية تتراكَمْ بمرور الوقت وتحدث نتيجة
    • الإصابة بالجرثومة بدخولها الجسم والمرض منها ثم الشفاء.
    • المناعة التي يسببها اللقاح يتم بناء المناعة ضد الجراثيم التي تحتوي على أجزاء أو كل اللقاح ولكنها ميتة أو ضعيفة، مما يحفز الاستجابة المناعية المذكورة أعلاه، ولكن دون التعرض للعدوى والمرض.
  • توفر المناعة السلبية للجسم الحماية من المرض من خلال توفِيْر الأجسام المضادة الجاهزة ضد المرض التي تتكون خارج الجسم سواء فِيْ جسم شخص أو حيوان آخر، كَمْا توفر حماية فورية من المرض ولكنها لا تدوم طويلاً. بسبب عدم وجود خلايا ذاكرة منه. يمكن أن تأتي المناعة السلبية من
    • أثناء الحمل، تعبر الأجسام المضادة للأم المشيمة إلَّى الجنين لحمايته من المرض، وبعد الولادة، يجمع الرضيع الأجسام المضادة المناعية الجاهزة من حليب الثدي.
    • مصل يحتوي على أجسام مضادة مناعية تكونت فِيْ جسم شخص أو حيوان آخر ثم انفصلت عَنّْ أجسامهم لحقنها فِيْ جسم المريض لتوفِيْر حماية مباشرة ولكن قصيرة العمر ضد أمراض مثل داء الكلب ومضاد العقرب أو سم الأفعى.

    لذا فإن الاختلاف بين المصل واللقاح هُو أن المصل يوفر أجسامًا مضادة جاهزة لمحاربة المرض على الفور، لكنه لا يبقى داخل الشخص الذي يُعطى له لفترة أطول بكثير من شهُور. عَنّْدما يتعلق الأمر باللقاح، يتم إدخال الجراثيم الضعيفة أو الميتة أو أجزاء منها لتحفِيْز جهاز المناعة على تكوين أجسام مضادة ضدها وعملية صنع الأجسام المضادة تستغرق وقتًا مع العدوى وإزالتها بمجرد دخولها مرة أخرى.

    أنواع اللقاحات الطبية

    هناك عدة أنواع من اللقاحات وكل نوع خاص بنوع معين من الجراثيم لمحاربة مرض خطير تسببه الجرثومة ولكن دون التسبب فِيْ أعراض المرض. تنقسم اللقاحات إلَّى

  • اللقاحات الحية المضعفة التي تضعف فِيْها الجراثيم بحيث تصبح غير قادرة على التكاثر وتسبب المرض فِيْ جسم الإنسان، ولكنها تحفز جهاز المناعة وتسبب استجابة مناعية دائمة، ولكنها قد تكون ممنوعة للأشخاص المصابين بأمراض مناعية أو أولئك الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء أو علاج مثبط للمناعة، ويجب حفظ هذه اللقاحات فِيْ مكان بارد للبقاء على قيد الحياة، مثل التطعيم الفِيْروسي الثلاثي (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) والتطعيم ضد روتا.

  • اللقاحات الميتة أو المعطلة تقتل الجراثيم وتنشط جهاز المناعة أيضًا. قد لا تكون دائمة وتتطلب إعادة التطعيم مدى الحياة، مثل التهاب الكبد أ وحقن الإنفلونزا.
  • لقاح متقارن يتم فِيْه استخدام أجزاء من الجراثيم، مثل الغلاف البروتيني للفِيْروس، لخلق استجابة مناعية قوية لهذا الجزء من الفِيْروس، ويمكن للأشخاص المصابين بأمراض المناعة تلقيه، لكنهم يحتاجون إلَّى جرعات معززة، مثل لقاح التهاب الكبد B والأنفلونزا البكتيرية.
  • اللقاحات السامة التي تستخدم سموم الجراثيم لتحفِيْز جهاز المناعة ضد الجزء الممرض فقط من الجراثيم، وتستهدف فقط السموم التي تسبب المرض ولكنها تحتاج إلَّى معززات لتوفِيْر حماية مدى الحياة، مثل لقاحات الدفتيريا والتيتانوس.
  • أنواع اللقاحات الطبية

    كَمْا قلنا سابقًا، يحتوي المصل الطبي على أجسام مضادة تم تصنيعها فِيْ جسم شخص أو حيوان آخر للحماية من العدوى، ولا تدوم أكثر من شهُور. تنقسم الأمصال إلَّى

  • يتم جمع الأجسام المضادة البشرية المتجانسة المجمعة أو الغلوبولين المناعي من دم آلاف المتبرعين وتوفر مجموعة متنوعة من الأجسام المضادة للوقاية الفورية من أمراض ما بعد التعرض مثل مصل التهاب الكبد A والحصبة ولعلاج نقص الغلوبولين المناعي الخلقي.

  • يتم جمع الجلوبيولين المناعي البشري المتماثل، الذي يحتوي على تركيزات عالية من الأجسام المضادة المناعية المحددة لمرض واحد، من عدة أشخاص لديهم تركيزات عالية من الأجسام المضادة التي يتم جمعها، وقد تحتوي على نسبة صغيرة من الأجسام المضادة الأخرى للوقاية من أمراض معينة بعد التعرض المباشر لها، مثل داء الكلب ومصل التيتانوس وعدوى التهاب الكبد الوبائي، على سبيل المثال.
  • مصل مناعي غير متجانس أو مضاد للسموم أو ترياق يتم استخراجه من أجسام الحيوانات مثل الخيول بعد الإصابة بالبكتيريا، ثم يستخلص الأجسام المضادة المناعية المضادة للسموم التي تنتجها البكتيريا لمكافحتها، مثل الدفتيريا والتسمم الغذائي.
  • أخيرًا أعزائي بعد مقالتنا عَنّْ الفرق بين المصل واللقاح وأنواعهما نتمنى أن نكون قد أثرنا معلوماتكَمْ ووسعَنّْا معرفتكَمْ عَنّْها وتعرفوا على أهمية التطعيمات المتوفرة فِيْ المراكز الصحية والمصل واللقاح، كَمْا وكذلك اللقاحات المتوفرة فِيْ المستشفِيْات ومراكز السموم وتأثيرها على المناعة.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.