الوضعية الصحيحة لنوم الرضيع

هل يلعب وضع نوم الطفل دورًا مهمًا فِيْ تقرير ما إذا كان سيحصل على نوم آمن وسليم أم لا لذلك من الضروري معرفة أوضاع النوم الآمنة للأطفال لتفادي الخطر المحتمل أثناء النوم، “Supermama” ستوفر لك كل ما تحتاج لمعرفته حول وضع النوم الصحيح للرضيع وستجيب على بعض الأسئلة المتعلقة بنوم الطفل. . طفل فِيْ هذه المقالة.

الوضع الصحيح لطفل نائم

أفضل وضعية نوم للطفل هِيْ على ظهره، عَنّْدما ينام فِيْ أي وقت خلال النهار، سواء أثناء القيلولة أو القيلولة أو النوم ليلاً.

يساعد النوم على الظهر فِيْ تقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ وهِيْ حالة وفاة غير متوقعة للرضع وترتبط بالطريقة التي ينام بها الرضيع لأن هذا الوضع يبقي مجرى الهُواء مفتوحًا، والمعهد الوطني الأمريكي لصحة الطفل والإنسان. وصف التطور الوضع بأنه أفضل وضع للنوم (أ) للأطفال وأوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالنوم فِيْ هذا الوضع فِيْ عام 1992 ومنذ ذلك الحين انخفض عدد وفِيْات الرضع المفاجئة بأكثر من 50٪.

اعلم أنه عَنّْد النوم على ظهرك يكون الرأس مفلطحًا فِيْ مؤخرة الجمجمة، لكن لا تقلق، فإن الشكل يصبح طبيعيًا عَنّْدما يصل الطفل إلَّى عامه الأول، ونادرًا ما يتطلب أي علاج، ويمكنك تغيير الوضع على الطفل أثناء النهار لتقليل تسطيح الرأس.

هل ينام الطفل على بطنه خطر

لا ينصح بأن ينام الطفل على بطنه لعدة أسباب منها

  • يمكن للطفل أن يضغط على فكه وأنفه أثناء النوم، مما يقلل من الفراغ فِيْ مجرى الهُواء ويقيد التنفس، مما قد يؤدي إلَّى موت الطفل المفاجئ.
  • عَنّْدما ينام الطفل على بطنه، يكون وجهه قريبًا من الملاءات، لذلك لا يتنفس أكسجينًا جديدًا نقيًا، بل يتنفس نفس الهُواء المليء بثاني أكسيد الكربون، وبدلاً من وصول الأكسجين الجديد إلَّى الرئتين ومن خلال الموقع الرسميك، ثاني أكسيد الكربون يدخل الدم.
  • إذا كانت المرتبة ناعمة جدًا بحيث لا تحافظ على ثبات جسم الطفل، فقد تسبب الاختناق عَنّْد النوم على البطن.
  • يمكن للطفل أيضًا أن يتنفس الجراثيم الموجودة على المرتبة.

متى يمكن للطفل أن ينام على بطنه

فِيْ حالات نادرة، قد يوصي بعض الأطباء بأن ينام الطفل على بطنه إذا كان الطفل يعاني من حالة طبية تؤدي إلَّى التقيؤ المستمر لمنع انسداد مجرى الهُواء، ولكن نظرًا لخطورة الأمر المحتملة كَمْا ذكرنا سابقًا، يجب عدم القيام بذلك بدون التحدث مع طبيب طفلك لتحديد الاحتياطات اللازمة.

من الممكن أيضًا وضع الطفل للنوم على بطنه لعلاج الغازات والمغص، ولكن حتى لو قمت بذلك، فلا يجب أن يكون ذلك بعد الرضاعة مباشرة ويجب أن يظل فِيْ الأفق طوال الوقت ولبضع دقائق.

هل ينام الطفل على جانبه خطير

ليس من الآمن أن ينام الأطفال على جنبه، لأنهم غالبًا ما يتحولون بأجسادهم إلَّى بطونهم، الأمر الذي يشكل خطرًا عليهم، أما إذا لم يلتفتوا إلَّى بطونهم، فإن النوم على جانبهم ليس مشكلة.

هل ينام الطفل على وسادة

يوصى بعدم استخدام وسائد للأطفال أثناء النوم، خاصة فِيْ السنة الأولى من حياتهم، سواء تحت الرأس أو بجانبهم، وكذلك مع اللعب الطرية حول الطفل فِيْ المهد، أي لا شيء يمكن أن يغطي الطفل. يوصى بالرأس أو الوجه أثناء النوم.

نصائح لنوم الطفل

بالإضافة إلَّى معرفة أوضاع النوم الجيدة والسيئة، عليك اتباع بعض النصائح لحماية طفلك من أي خطر محتمل، وخاصة متلازمة الموت المفاجئ، ومنها

  • يجب ألا ينام الطفل مع شخص بالغ حتى لا يؤذي الطفل بالحركات المتكررة، ولكن يجب أن ينام الرضيع فِيْ سرير منفصل.
  • لا تغطي رأس الطفل أو وجهه أثناء النوم، فقد يتسبب ذلك فِيْ الاختناق أو ارتفاع درجة الحرارة.
  • – لا تدخني فِيْ المكان الذي ينام فِيْه الرضيع، فالتدخين بجانب الطفل مضر فِيْ أي وقت، حتى أثناء الحمل، لكن الخطر يزداد أثناء النوم.

شاهد هذا الفِيْديو مع أم الأطفال / أوضاع النوم الصحيحة للأطفال

قد تشعرين أن الحفاظ على وضع النوم الصحيح للظهر يكاد يكون مستحيلًا حيث يبدو أن العديد من الأطفال ينامون بشكل أفضل على معدتهم أو جانبهم، ولكن مع مرور الوقت سوف يعتاد طفلك على وضع النوم الآمن هذا وبمجرد أن يتمكن من التدحرج. انتهى، سيكون قادرًا على الراحة، أقامها بنفسه.