أحاديث عَنّْ العشر الأواخر من رمضان

أحاديث عَنّْ العشر الأواخر من رمضان، يطلبها المسلم فِيْ فضائل أيام شهر رمضان المبارك، ليعرف كَيْفَ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ تلك الأيام. بحثوا عَنّْ أحاديث عَنّْ نهاية شهر رمضان على الوجه الصحيح ليحصلوا على ما يستطيعون من ثواب بما يقولون عَنّْ الأدعية وما يوجهُونه للآخرين من خلال ذكر فضائل هذه الليالي المباركة فِيْ معظم المواضيع مثل النهاية. من العاشر من شهر رمضان المبارك يقترب العشر الأواخر من المسلمين يجتهدون فِيْه بالزكاة والتلاوات وإقامة الصلاة والدعاء، لأن العشر الأواخر فِيْها فضل عظيم وأجر عظيم.

حديث العشر الأواخر من رمضان

وقد وردت أحاديث كثيرة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم ذكرت فِيْها العشر الأواخر من رمضان، ومن أهمها

  • عَنّْ عائشة – رضي الله عَنّْها – أنها قالت (جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ العشر الأواخر ولم يجتهد لغيره. ).
  • ثبت حديث عَنّْ ابن عمر -رضي الله عَنّْهما- (أنَّ رِجَالًا مِن أصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أُرُوا لَيْلَةَ القَدْرِ فِيْ المَنَامِ فِيْ السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ فِيْ السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا دعه يبحث عَنّْها فِيْ السبعة الأخيرة).
  • وقد ثبت عَنّْ عبد الله بن عمر – رضي الله عَنّْهما – (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان عشرة أيام. مسجد).
  • وقد ورد فِيْ حديث ضعيف سلسلة الرواة (كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحم كل مساء بين العشاءين، أي من العشر الأواخر).
  • عَنّْ أبي بن كعب (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان، ولم يعتكف ولو مرة واحدة. . عام.

أحاديث فِيْ فضل العشر الأواخر من رمضان

نذكر فقط بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت فضائل العشر الأواخر من رمضان وأخرى عَنّْ تلك الأيام المباركة التي كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خير مثال لنا. الأفضل للتقليد. وقد فعل ذلك من الأحاديث الواردة فِيْ فضائل العشر الأواخر من رمضان على النحو التالي

  • عَنّْ عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجيران فِيْ العشر الأواخر. وقال رمضان انظروا ليلة القدر فِيْ العشر الأواخر من رمضان.
  • عَنّْ عبد الله بن عباس – رضي الله عَنّْه – قال فِيْ ليلة القدر قال النبي صلى الله عليه وسلم ابحثوا عَنّْها فِيْ العشر الأواخر من رمضان. ليلة المراسيم، التاسع من سبتمبر “.

أفضل وقت لأداء صلاة القيام فِيْ رمضان

أحاديث صحيحة فِيْ العشر الأواخر من رمضان

مجموعة أحاديث فِيْ العشر الأواخر من رمضان ثبتت فِيْ صحيح البخاري ومسلم منها ما يلي، وقد تم التحقق منها عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم

  • ثبت عَنّْ ابن عمر -رضي الله عَنّْهما- (أنَّ رِجَالًا مِن أصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أُرُوا لَيْلَةَ القَدْرِ فِيْ المَنَامِ فِيْ السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ فِيْ السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا فِيْ السبعة الماضية).
  • وقد ثبت عَنّْ عبد الله بن عمر – رضي الله عَنّْهما – أنه قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف فِيْ العشر الأواخر من رمضان. ).
  • وقد ثبت فِيْ صحيح مسلم عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (أريتني ليلة القدر ثم بعض لي أيقظتني عائلتي ونسيت، لذلك بحثت عَنّْها فِيْ العشر الأواخر “.
  • ثبت عَنّْ أبي سعيد الخدري -رضي الله عَنّْه- (إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اعْتَكَفَ العَشْرَ الأوَّلَ مِن رَمَضَانَ، ثُمَّ اعْتَكَفَ العَشْرَ الأوْسَطَ، فِيْ قُبَّةٍ تُرْكِيَّةٍ علَى سُدَّتِهَا حَصِيرٌ، قالَ فأخَذَ الحَصِيرَ بيَدِهِ فَنَحَّاهَا فِيْ نَاحِيَةِ القُبَّةِ، ثُمَّ أَطْلَعَ رَأْسَهُ فَكَلَّمَ النَّاسَ، فَدَنَوْا منه، فَقالَ إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي إنَّهَا فِيْ العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ فَاعْتَكَفَ النَّاسُ معهُ، قالَ وإنِّي أُرِيتُهَا لَيْلَةَ وِتْرٍ، وإنِّي أَسْجُدُ صَبِيحَتَهَا فِيْ طِينٍ وَمَاءٍ فأصْبَحَ مِن لَيْلَةِ إحْدَى وَعِشْرِينَ، وَقَدْ قَامَ إلَّى الصُّبْحِ، فَمَطَرَتِ السَّمَاءُ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ، فأبْصَرْتُ الطِّينَ وَالْمَاءَ، فَخَرَجَ حِينَ فَرَغَ مِن صَلَاةِ الصُّبْحِ، وَجَبِينُهُ وَرَوْثَةُ أَنْفِهِ فِيهِما الطِّينُ وَالْمَاءُ، وإذَا هِيْ لَيْلَةُ إحْدَى وَعِشْرِينَ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ) .

أنظر أيضا خمسة أحاديث قصيرة عَنّْ الصبر والحلم والغفران والوفاء بالعهد

أحاديث عَنّْ ليلة القدر فِيْ العشر الأواخر

فِيْ العشر الأواخر ليلة مباركة يغفر فِيْها الله تعالى عباده الصالحين ويرسل السلام على الأرض، وهِيْ ليلة خير من ألف شهر، وهذه الليلة هِيْ ليلة القدر.

  • وفِيْ حديث متفق عليه عَنّْ أبي سعيد الخدري – رضي الله عَنّْه – ثبت أنه قال خاطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عرضت ليلة القدر وقد نسيتها (أو نسيتها)، فابحث عَنّْها فِيْ العشر الأواخر من كل منها.
  • وقد ثبت الحديث عَنّْ السيدة عائشة – رضي الله عَنّْها – (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (انظري ليلة القدر فِيْ العشر الأواخر)). ليلة غريبة من رمضان “.
  • عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثبت يسلم.
  • عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لقد أتيكَمْ هذا الشهر وفِيْه ليلة أفضل من ألف شهر.

وانظر أيضًا صحة الحديث إذا استغنت المرأة عَنّْ المرأة والرجل مع الرجل فأعطهم بشرى الريح الحمراء.

حديث نبوي عَنّْ العشر الأواخر من رمضان

أما حديث النبي الذي ورد فِيْ العشر الأواخر فهُو ما رواه السيدة عائشة – رضي الله عَنّْها – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – حيث قالت “رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جاهد فِيْ العشر الأواخر إذ جاهد لشيء آخر”.

شرح أحاديث العشر الأواخر من رمضان

كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حريصًا جدًا على الحصول على الثواب واغتنام الأوقات التي يكون فِيْها الثواب عظيمًا والرحمة عظيمة، ومن بين هذه الأوقات العشر الأواخر من رمضان التي تحتوي على ليلة التي عَنّْد الله – عز وجل – خير من ألف شهر وفِيْ حديث سابق أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عَنّْها – قالت كَيْفَ قال النبي – صلى الله عليه وسلم – بالغ فِيْ الاجتهاد والطاعة، وطلب ليلة القدر، فاقترب من ربه تعالى بالاعتكاف فِيْ المصلى، والخلوة عَنّْ النساء، وإحياء الليالي.

ما يلي مفِيْد من المناقشة

  • أهمية كثرة الحسنات والوقوف والعبادة فِيْ العشر الأواخر من رمضان.
  • الإصرار على تجويد الخاتمة.

أنظر أيضا آيات قرآنية شريفة، أحاديث شريفة، آيات شعرية تؤكد على أهمية احترام كبار السن

الحديث إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان

أدناه سوف نتحقق من صحة الحديث إذا بدأ العشر الأواخر من رمضان

  • عَنّْ علي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه قال “لما دخلت العشر الأواخر من رمضان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله ويشدهم. حقويه. “
  • وقد ثبت فِيْ حديث عائشة – رضي الله عَنّْها – (إذا كانت عشرة أيام يشد الرسول صلى الله عليه وسلم حزامه فِيْحيا الليل ويوقظ أهله).

وانظر أيضا صحة الحديث الذي أوله الرحمة والمغفرة مركزه

ما هُو اجتهاد السلف فِيْ العشر الأواخر

كان للسلف الصالح موقف فِيْ العشر الأواخر من رمضان لم يكن مثله فِيْ أي يوم آخر من أيام السنة أو حتى أيام رمضان، ومنها

  • اهتمامهم بتلاوة القرآن عَنّْ قتادة أنه كان يختم القرآن مرة كل يوم فِيْ العشر الأواخر.
  • – الغيرة فِيْ صلاة الجماعة قيل فِيْ هذه المسألة كثيراً عَنّْ السلف، عَنّْ الأعمش أنه لم يفوت تكبير الإفتتاح فِيْ المسجد سبعين سنة.
  • قيام الليل كانوا وأهلهم يصلون فِيْ الليل ويوقظون كل من يستطيع النهُوض.

وانظر أيضاً اقرأ الأحاديث التالية واستخرج الذكر الوارد فِيْها وشرح مزاياه

أفضل الأعمال فِيْ العشر الأواخر من رمضان

يوضح النص التالي أفضل العبادات فِيْ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك

  • الاجتهاد فِيْ جميع أنواع العبادة.
  • المزيد من تلاوة القرآن الكريم.
  • طلب عاجل وذكر الله – تعالى -.
  • دعاء كثير بوقار وإخلاص.
  • إيقاظ الوالدين فِيْ الليل.
  • اعتكاف.
  • استغلال الوقت فِيْ الإكثار من التعبد وعدم تضييعه فِيْ الأكل والشرب والتشتت.
  • استكشف ليلة القوة ولا تنشغل بالصرافِيْن.

كَمْ عدد ركعات قيام الليل فِيْ العشر الأواخر متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان ما هِيْ ليالي الوتر فِيْ العشر الأواخر من رمضان صلاة دخول رمضان عبارات ليلة القدر العشر الأواخر من رمضان أدعية قدوم رمضان عبارات عَنّْ العشر الأواخر من رمضان عبارات عَنّْ العشر الأواخر من رمضان عبارات رمضانية باللغة الإنجليزية عبارات لوصول شهر رمضان صور ليلة القدر مكتوبة عليها كلمات عَنّْ العشر الأواخر من رمضان

بهذا نكون قد انتهِيْنا من الحديث عَنّْ أحاديث العشر الأواخر من رمضان وما هِيْ العبادات المقررة فِيْها وكَيْفَ يمكن للمسلم أن ينتفع من فضائل الرب تعالى. فِيْ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك كَمْا عرض المقال بعض الأعمال المرغوبة فِيْ هذه الليالي المباركة ونماذج لحالة الرسول واجتهاد السلف الصالح.