كَيْفَ أعرف أن جنيني سليم من التشوهات

يبقى السؤال الأكثر شيوعًا لدى العديد من الأمهات أثناء الحمل، “كَيْفَ أعرف ما إذا كان جنيني يتمتع بصحة جيدة بسبب التشوهات”، وبعضها يؤثر على المظهر الخارجي أو وظيفة بعض أعضاء الجسم أو النمو الجسدي والعقلي، ويحدث معظمها فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهِيْ مرحلة تكوين أعضاء الجسم. سنخبرك فِيْ المقالة التالية بأهم المعلومات عَنّْ تشوهات الجنين وكَيْفَِيْة الوقاية منها.

كَيْفَ اعرف ان جنيني سليم من التشوهات

يمكن تشخيص معظم أنواع العيوب الخلقية أثناء الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية داخل الرحم. يمكن أيضًا إجراء اختبارات أخرى، مثل اختبارات الدم واختبارات السائل الأمنيوسي، وعادة ما يطلب الطبيب هذه الاختبارات للأمهات اللاتي لديهن حمل شديد الخطورة بسبب التاريخ العائلي أو تقدم العمر للأم أو عوامل أخرى.

أهم فحص لتشوهات الجنين

تكتشف بعض اختبارات ما قبل الولادة تشوهات الجنين أو مشاكل صحية ويتم إجراؤها عادةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو الثانية من الحمل.

فحص الحمل فِيْ الثلث الأول من الحمل

وتشمل اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية ويمكن الكشف عَنّْ مخاطر الأمراض الوراثية مثل متلازمة داون، وكذلك مشاكل القلب ومشاكل النمو الشائعة، وكذلك الكشف عَنّْ جنس الجنين.

فحص الحمل فِيْ الفصل الثاني

يتم إجراؤه بين 14 و 18 أسبوعًا، ويتضمن اختبارات الدم ويكشف عَنّْ بعض التشوهات العصبية فِيْ الجنين.

متى تظهر تشوهات الجنين على السونار

تستخدم الموجات فوق الصوتية لتكوين صورة للطفل داخل الرحم ومراحل نموه خلال أشهر الحمل. يساعد فِيْ تحديد حجمه وموقعه ومعدل نموه، وكذلك الكشف عَنّْ أي تشوهات فِيْ نمو العظام أو أعضاء الجسم.

فِيْ الثلث الثاني من الحمل، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية الأكثر تفصيلاً، والتي تسمى فحوصات تشريح الجنين، لتقييم الطفل بعَنّْاية من الرأس إلَّى أخمص القدمين لأي مشاكل فِيْ النمو. بين الأسبوعين الحادي عشر والرابع، يمكن إجراء تصوير ثلاثي الأبعاد بالموجات فوق الصوتية للتأكد من تراكَمْ بعض السوائل فِيْ مؤخرة عَنّْق الطفل، مما يؤكد خطر الإصابة بمتلازمة داون.

كَيْفَ يمكنني تجنب تشوهات الجنين

هناك عدة خطوات يمكن أن تتخذها الأم الحامل لتقليل فرص تشوهات الجنين، بما فِيْ ذلك الحفاظ على صحة جيدة قبل التخطيط للحمل. أحد أهمها

  • الإقلاع عَنّْ التدخين عادة ما يتسبب التدخين أثناء الحمل فِيْ فقدان وزن الجنين، لذلك تنصح الأم بالإقلاع عَنّْ التدخين تمامًا وتجنب التعرض لدخان السجائر تمامًا.
  • تناول غذاء صحي إن اتباع نظام غذائي متوازن أثناء الحمل لا يساعد فقط فِيْ تحسين صحة الأم بل يزود الجنين أيضًا بأهم العَنّْاصر الغذائية الضرورية لضمان نموه الصحي دون تشوهات.
  • الحفاظ على وزن صحي يرتبط الوزن الزائد عَنّْد الأم أثناء الحمل بالعديد من المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، فإذا كانت الأم الحامل تعاني من نقص شديد فِيْ الوزن أو نحيفة، فإنها تؤدي أيضًا إلَّى فقدان وزن الجنين.
  • حمض الفوليك إن تناول الجرعات اللازمة من حمض الفوليك يوميًا يساعد فِيْ تقليل مخاطر الإصابة بتشوهات عصبية لدى الجنين ويضمن الحفاظ على النمو الصحي للدماغ والنخاع الشوكي. تم العثور على حمض الفوليك فِيْ العديد من المصادر الغذائية، مثل الخضار الورقية والحمضيات والمكسرات.
  • تجنب التعرض للمواد الضارة وتشمل الرصاص ومبيدات الآفات ومصادر الإشعاع أو الأشعة السينية التي يمكن أن تضر بصحة الجنين وتعيق نموه.
  • المكَمْلات الغذائية بعد استشارة الطبيب، تحتاج الأم الحامل إلَّى تناول جرعات يومية أساسية من الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية للحفاظ على نمو الجنين.
  • أخيرًا أعزائي فِيْ هذا المقال أجبنا على سؤال كَيْفَ أعرف أن جنيني خالٍ من التشوهات، فلا تنسي مراقبة جنينك باستمرار لاكتشاف أي مشكلة والعمل على حلها فِيْ الوقت المناسب.