علاج الحركات اللاإرادية عَنّْد الأطفال الرضع

أثناء ملاحظتك لطفلك، ستلاحظين تطور حركته بمرور الوقت، فبعد أن يغلق ذراعيه ولا يحركهما، سيبدأ فِيْ الانجذاب إلَّى إصبعك ليغلق يديه عليه، وبعد أن يتم سحبه على نفسه ستلاحظ أنه سيطلق فجأة ساقيه ويديه أثناء البكاء كلها حركات طبيعية للطفل، ولكن هناك بعض الحركات اللاإرادية التي تظهر على طفلك دون مقدمة واضحة، وسنتحدث عَنّْها وعَنّْهم. فِيْ هذه المقالة. علاج الحركات اللاإرادية عَنّْد الرضع.

حركات لا إرادية عَنّْد الرضع

يعاني الأطفال من بعض الحركات اللاإرادية الغريبة، مثل التشنجات المفاجئة، والتي تحدث عَنّْد حدوث تشنجات فِيْ الذقن أو الرقبة أو أحد الأطراف، مثل الذراعين أو الساقين، بسبب حركات مفاجئة لا إرادية.

الفرق بين الحركات الطبيعية للطفل والحركات المرضية

من الطبيعي أن يعاني الطفل من تشنجات عَنّْد تغيير الحفاض أو عَنّْد الاستيقاظ من النوم وقد تتكرر هذه الحركات كل يوم لفترة من الزمن، وهذه الحركات لا إرادية ولكنها لا تعَنّْي ضررًا للطفل، ولكن إذا

  • كانت الحركة متناظرة، أي أنها تحدث فِيْ الذراعين أو الساقين فِيْ وقت واحد بنفس الطريقة.
  • لم تكن هذه الحركات مهدئة بالتربيت على طفلك وتهدئته.

هذه علامة على أن هذه الحركات يمكن أن تكون مرضية وتحتاج إلَّى الذهاب إلَّى الطبيب للتحقق من صحة طفلك، وفِيْ هذه الحالة قم بتسجيل فِيْديو لطفلك أثناء حدوث هذه الحركات حتى يتمكن الطبيب من شرحها بدقة.

أسباب الحركات اللاإرادية عَنّْد الرضع

هناك عدة أسباب مرضية يمكن أن تؤدي إلَّى حركات لا إرادية عَنّْد الرضع، منها

  • خنق الطفل أثناء الولادة.
  • الصفراء بسبب زيادة البيليروبين الذي يفرزه الكبد.
  • الشلل الدماغي، مرض عصبي يؤثر على سيطرة الدماغ على العضلات والحركة.
  • هل يوجد علاج للحركات اللاإرادية عَنّْد الرضع

    نعم، يمكن علاج الحركات اللاإرادية عَنّْد الرضع، فهناك بعض الحركات اللاإرادية فِيْ البداية والتي تنتهِيْ مع تقدم الطفل فِيْ العمر ولا يحتاج إلَّى علاج، وهِيْ تشنجات طبيعية غير مرضية. عَنّْدما يتعلق الأمر بالتشنجات المرضية، يتم علاجها حسب شدتها، فهِيْ بسيطة، لا تحتاج إلا إلَّى بعض التمارين، أو الشديدة، والتي تتطلب علاجًا طبيًا، فالطبيب قادر على تشخيص حالة الرضيع وتحديد العلاج المناسب.

    علاج الحركات اللاإرادية عَنّْد الرضع

    اعتمادًا على شدة الحركات وعمر الطفل، يمكن للطبيب تحديد نوع العلاج المناسب له، وفِيْ البداية سيساعدك فِيْ التمارين والحركات التي ستساعد العضلات على التحكَمْ والنمو بشكل طبيعي، وهذه التمارين نكون

    • السباحة للأطفال.
    • تمرين التوازن.
    • تمارين الإطالة.

    ومن ناحية الأدوية، يصف الطبيب المهدئات العصبية المناسبة للرضيع، بما يتناسب مع صغر سنه، إذا احتاج إليها.

    تحقق من بعض التمارين المفِيْدة للأطفال لتقوية العضلات فِيْ هذا الفِيْديو

    يمكن التعامل مع الحركات اللاإرادية عَنّْد الأطفال، ولكن يجب الانتباه عَنّْدما يظهر طفلك أي حركات غير طبيعية وتذهب إلَّى الطبيب فِيْ الوقت المناسب.