كَيْفَ أعرف أن البويضة تلقحت بعد إبرة التفجير

تفجير الإبرة هُو حقن هرموني يعزز نمو البويضة من المبيض، ويحفز إطلاقها أثناء عملية الإباضة، ويستخدم لعلاج مشاكل الخصوبة عَنّْد النساء وعادة ما يصفه الطبيب بعد عدة فحوصات لقياس مستويات الهرمون. فِيْ الدم وبعد الفحص بالموجات فوق الصوتية. لعلك تتساءل عزيزي كَيْفَ اعرف ان البويضة تم تخصيبها بعد ابرة التفجير فِيْ الحَقيْقَة، اختبار الحمل هُو الإجراء الأول لتأكيد حدوث الحمل، ولكن هناك أعراض معينة يمكن أن تخبرك أن البويضة قد تم تخصيبها بالفعل، وسنخبرك عَنّْها فِيْ هذا المقال

كَيْفَ أعرف أن البويضة قد تم إخصابها بعد إصابتها بإبرة

المتفجرات عبارة عَنّْ حقن هرمونية تحتوي على هرمون الحمل (HCG)، وهُو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، وقد تتفاجأ كَيْفَ يساعد حقن hCG على تحفِيْز الإباضة، حَقيْقَة أن hCG يعمل بنفس طريقة الهرمون اللوتيني، والذي يحفز البويضة الناضجة الموجودة فِيْ المبيض لاستكَمْال مراحل تطورها النهائية قبل الإباضة، ثم يتم إطلاقها من الجريب لإكَمْال رحلتها فِيْ قناة فالوب.لذلك يساعد الحقن بالإبر المتفجرة على إطلاق البويضة، أو كَمْا يطلق عليه فِيْ لغة الكولا، “ينفجر” جريب البويضة ويطلقها فِيْ غضون 36 ساعة بعد الحقن.

قد تتساءل كَيْفَ أعرف أن البويضة تم تخصيبها بعد إبرة التفجير وأن هناك حمل، وعلى الرغم من أن اختبار الحمل هُو وسيلة مضمونة لتأكيد حدوث الحمل، فإن انتظار مَوعِد الاختبار يمكن أن يجعلك متوترة، لذلك يمكنك عزيزي استكشاف بعض العلامات التي تخبرك بأن البويضة تم إخصابها وليس من الضروري اختبار كل هذه الأعراض، لأن الأمر يختلف من امرأة إلَّى أخرى، ولكن يمكن تجربة بعض منها بعد أيام قليلة من الإباضة ومن هذه الأعراض

  • التشنجات والنزيف الخفِيْف أعزائي، قد تعانين من تقلصات فِيْ أسفل الظهر أو البطن أو منطقة الحوض بسبب انغراس البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم. تظهر هذه الانقباضات عادة بعد أيام قليلة من تفجير إبرة التفجير بحوالي أسبوع، وتواجه 25٪ من النساء نزيفًا خفِيْفًا وقت زرع البويضة فِيْ جدار الرحم وهِيْ بقع دم خفِيْفة بلون أفتح من دم الحيض. .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم إذا كنت تخططين للحمل، فمن الضروري مراقبة درجة حرارة الجسم، لأنها من المؤشرات التي يمكن استخدامها للحكَمْ على وقت الإباضة ووقوع الحمل، لأن درجة حرارة الجسم ترتفع أثناء الإباضة. . الحيض ثم يعود إلَّى طبيعته، لكن يمكن أن يظل مرتفعاً إذا كان التلقيح علامة على حدوث الحمل، لكنها ليست طريقة مؤكدة، وأحيانًا ترتفع درجة الحرارة بعد الإباضة بسبب اضطراب هرموني أو كعرض من أعراض حالة أخرى.
  • تغيرات فِيْ الثدي يمكن أن يؤدي تغير مستويات الهرمونات فِيْ الجسم إلَّى تورم الثدي مع ألم أو وخز، وقد تلاحظين هذه التغييرات بعد أسبوع إلَّى أسبوعين من الحقن.
  • الشعور بالتعب التغيرات الهرمونية مثل زيادة هرمون البروجسترون الذي يتبع إخصاب البويضة يمكن أن يسبب لك الشعور بالنعاس والتعب أيضًا، والذي عادة ما تشعر به بعد أسبوع من إخصاب البويضة. بيضة.
  • الصداع ارتفاع مستويات الهرمونات فِيْ الجسم يمكن أن يسبب الصداع بعد إخصاب البويضة وفِيْ الفترة الأولى من الحمل.
  • الرغبة الشديدة فِيْ تناول أطعمة معينة على الرغم من أن هذا أحد أعراض الحمل التقليدية، إلا أنه يمكن أن يحدث بعد أسبوع إلَّى أسبوعين من انفجار الإبرة وقبل تأكيد الحمل.
  • كثرة التبول إذا كنت تشعرين بالحاجة الماسة للتبول بشكل متكرر، فقد يعَنّْي ذلك حدوث إخصاب للبويضة، حيث أن ارتفاع مستوى هرمونات الحمل فِيْ الجسم يتسبب فِيْ زيادة تدفق الدم إلَّى الكلى والحوض وبالتالي كثرة التبول.
  • التقلبات المزاجية تعتبر التقلبات المزاجية الحادة من علامات الإخصاب المبكر للبويضة والحمل وتظهر بسبب اختلال التوازن الهرموني فِيْ الجسم بعد أسبوعين من الإخصاب.
  • غثيان الصباح هذا أحد أعراض الحمل الكلاسيكية التي يمكن أن تواجهك بعد حوالي أسبوعين من إخصاب البويضة.
  • الدوخة الدوخة والدوار، خاصة عَنّْد الوقوف بعد الاستلقاء، من أولى أعراض الحمل التي قد تعانين منها بعد أسبوعين من الإخصاب.

يمكن أن يخبرك اختبار أحد هذه الأعراض عَنّْ إمكانية حدوث إخصاب بعد الحقن، لكن اختبار الحمل ضروري للتأكد من أنك حامل، وعدم التعرض لهذه الأعراض لا يعَنّْي بالضرورة أنك لن تحملي.

متى يظهر الحمل فِيْ البول بعد التطعيم

كَمْا ذكرنا سابقًا، تحتوي إبر التفجير على هرمون الحمل أو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، والتي يتم الكشف عَنّْها عَنّْ طريق اختبار الحمل، وهذا يعَنّْي أنه إذا أجريت اختبار الحمل بعد وقت قصير من إبرة التفجير، فقد تحصل على نتيجة إيجابية حتى لو كان هناك لا يوجد حمل. تحدث، لذلك لا ينصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي قبل أسبوعين على الأقل من انفجار الإبرة.

ما هِيْ مدة الحمل بعد الحقن بالإبرة

لا يمكن القول بوجود معدل حمل محدد وثابت بعد انفجار الإبرة ؛ لأنه يعتمد على العديد من العوامل، مثل العمر وما إذا كانت الحقن تستخدم بمفردها أو مع أدوية أخرى تزيد من الخصوبة، أو مع الحقن المجهري أو التلقيح الاصطناعي، وكذلك سبب العقم وعوامل أخرى.

وجدت إحدى الدراسات المنشورة فِيْ عام 2017 حول ما إذا كانت الإبرة المتفجرة تزيد من فرص الحمل فِيْ أطفال الأنابيب أن معدل الحمل وصل إلَّى 18.2٪ فِيْ حالات أطفال الأنابيب و 5.8٪ فقط فِيْ حالات أطفال الأنابيب بدون حقن. هذا يعَنّْي أن عدد حالات الحمل يزداد مع الإبرة المتفجرة.

وجدت دراسة أخرى أجريت فِيْ عام 2011 حول تأثير العلاج بالإبرة المتفجرة على 1400 حالة من النساء المصابات بالعقم أن معدل الحمل بعد العلاج كان 12٪ بمعدل ولادة حية 7.7٪، وأكدت الدراسات أن معدلات الحمل بالإبرة المتفجرة تزداد مع تقدم العمر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن تأثير الإبر المتفجرة تراكَمْي، مما يعَنّْي أن فرص الحمل بعد الإبرة الأولى ليست عالية جدًا، ولكنها يمكن أن تحدث عَنّْد النساء دون سن 30 عامًا، وقد تحتاج النساء فوق الثلاثين عامًا إلَّى 3 أو 4 دورات على الأقل من الحقن والإيقاف وذلك يعتمد على عدة عوامل أهمها العمر والظروف البيئية وما إلَّى ذلك. يمكن أن تصل نسبة الحمل بالإبر المتفجرة لدى النساء دون سن 30 إلَّى 50٪، بينما فِيْ النساء فِيْ الأربعينيات من العمر. يمكن أن تصل إلَّى 20٪ أو أقل، وبالتأكيد يختلف الأمر من امرأة إلَّى أخرى، لكنها نسب تقريبية بناءً على الإحصائيات والدراسات.

أخيرًا، إذا سألت عزيزتي، كَيْفَ أعرف أن البويضة قد تم تخصيبها بعد انفجار الإبرة لقد قمنا بالرد عليك فِيْ السطور السابقة، وبشكل عام، حاولي متابعة مواعيد الحقن التي يصفها الطبيب لزيادة فرصة الحمل، وإجراء اختبار الحمل فقط بعد فترة زمنية كافِيْة كَمْا ذكرنا.

لقراءة المزيد من المقالات حول الخصوبة، انقر هنا